Homeموسوعة الهجرة وتآسيس الشركاتSaudi Arabiaالاستثمار في الخليجالاقامة في السعوديةالإقامة المميزة في السعودية شروطها و 7 فئات يمكنهم الحصول عليها

الإقامة المميزة في السعودية شروطها و 7 فئات يمكنهم الحصول عليها

بعد أن أصبحت السعودية واحدة من الدول الرائدة في كل المجالات في الاونة الاخيرة و بعد كل ما تمر به المملكة العربية السعودية من تطور على مستوى مختلف المجالات اصبح هناك الكثير من المواطنين العرب و الاجانب الذين يحلمون بالاقامة و العيش في السعودية.

و يحصل المقيمون في السعودية على كثير من المزايا التي لا يستطيعون الاستمتاع بها في بلادهم، فهل انت واحد من هؤلاء الحالمين بالاقامة و العيش في المملكة؟

اليك الحل الآن و هو الإقامة المميزة في السعودية، فما هي الإقامة المميزة في السعودية و ما هي الفئات التي يمكنها الحصول عليها و شروطها و كيف يمكن التقديم عليها؟ هذه الاسئلة التي سوف نستمتع بالرد عليها من خلال هذا الموضوع فتابع معنا.

Table of Contents

ما هي مميزات الاقامة في السعودية للأجانب؟

المملكة العربية السعودية هي واحدة من أكبر و اقدم الدول على مستوى العالم و التي عرفت منذ قديم الأزل بثرواتها الكثيرة، و تمتلك السعودية عديد من المميزات التي يستفيد منها الأجانب المقيمين بها مثل:

  • مستوى المعيشة المرتفع حيث تعتبر السعودية واحدة من افضل الدول العربية على مستوى جودة الحياة لمواطنيها.
  • توفر سبل الرعاية الصحية الممتازة و المختلفة حيث تسعى المملكة لإنشاء نظام رعاية على مستوى عال ينافس الكثير من الدول الأوروبية للحفاظ على صحة مواطنيها.
  • امتلاك السعودية للكثير من الثروات البترولية جهل منها واحدة من أغنى دول المنطقة مما ادى الى تحسين مستوى الاستثمار بها و جعل منها سوق تجاري كبير.
  • تنوع المجالات التي يمكن الاستثمار بها حيث إن المملكة العربية السعودية تعتبر بيئة خصبة في الكثير من المجالات سواء الصناعة أو الزراعة أو التجارة والاستثمار و السياحة و كافة المجالات المختلفة.
  • توفر السعودية كافة التسهيلات التي يحتاج إليها المستثمرون من أجل تأسيس شركة في السعودية من أجل تشجيع المستثمرين من دول العالم المختلفة على ضخ أموالهم داخل الاقتصاد السعودي.

و من خلال هذه المميزات و اكثر يمكن ان نختار السعودية من ضمن افضل دول الشرق الاوسط على مستوى الاقامة بالنسبة للاجانب.

ما هي الإقامة المميزة في السعودية؟

أصدرت الحكومة السعودية مؤخرا تصريح جديد يعرف بالاقامة المميزة و هو عبارة عن تصريح اقامة خاص تمنحه المملكة للمواطنين الأجانب من خلال مجموعة من الفئات التي تم تحديدها.

بموجب هذا التصريح يحق للمواطن الأجنبي المقيم في السعودية أن يقيم في السعودية بدون الحاجة الى كفيل، كما يمنح هذا التصريح المواطنين الأجانب الحق في العمل و تملك العقارات.

و تستهدف المملكة العربية السعودية من خلال إطلاق هذا النظام جذب القوى البشرية المميزة من دول العالم المختلفة سواء رواد الاعمال او اصحاب الكفاءة و المواهب المختلفة فهو يشبه كثير نظام الاقامة الذهبية التي أطلقتها الإمارات و بدأت تطبيقها منذ عام 2019.

بدء تطبيق نظام الإقامة المميزة في السعودية ايضا في العام 2019 و تم إطلاقه تحت مسمى جرين كارد السعودية ولكن في ذلك الوقت كان يختلف هذا النظام عن شكله الحالي حيث كان يمنح اما بصورة اقامة مميزة لمدة عام واحد فقط مع امكانية التجديد، او اقامة مميزة غير محددة المدة.

و في مطلع هذا العام 2024 اعلنت المملكة العربية السعودية على مجموعة من التعديلات المهمة على البرنامج التي من شأنها أن تقوم بتسهيل الإجراءات المطلوبة للحصول على تصريح الإقامة المميزة في السعودية.

ما هي الإقامة المميزة في السعودية؟
ما هي الإقامة المميزة في السعودية؟

هل تسمح الإقامة المميزة في السعودية باصطحاب العائلة للإقامة في السعودية؟

يتسائل الكثير من المواطنين الأجانب الذين يرغبون في التقدم بطلب الحصول على الإقامة المميزة في السعودية عما إذا كان من الممكن لهم اصطحاب أفراد الأسرة معهم الى السعودية، و الاجابة على هذا السؤال نعم يحق للأجانب الحاصلين على هذا التصريح اصطحاب عائلاتهم الى المملكة و لكن من هم أفراد الأسرة المؤهلون للحصول على الإقامة المميزة؟

يحق لحامل هذا التصريح أن يقوم باصطحاب كلا من الزوجة أو الزوج و الابناء الذين تقل أعمارهم عن 25 عام و الوالدان إذا كان حامل تصريح الإقامة مسئولا عن اعالتهم.

كما يمكن أيضا اصطحاب الأبناء من ذوي الاحتياجات الخاصة دون النظر الى اعمارهم، و ايضا البنات غير المتزوجات حتى اذا زادت أعمارهم عن 25 عام.

ما هي مميزات الحصول على الإقامة المميزة في السعودية

هناك العديد من المميزات التي يمكن الاستفادة منها عند حصولكم على الإقامة المميزة في السعودية و التي لا تختلف باختلاف فئة الاقامة المميزة التي تحصل عليها ومنها:

  • حرية العمل و الاقامة و الاستثمار بالنسبة لأفراد الأسرة المصاحبين لحامل التصريح دون الحاجة لدفع أي رسوم على أفراد الأسرة.
  • السماح بالحصول على تأشيرة الزيارة العائلية بالنسبة لأفراد الاسرة الغير مؤهلين لأن يتم تضمينهم في الطلب مثل الأبناء المتزوجين أو الذين زادت أعمارهم عن 25 عام.
  • الحق في تملك العقارات في المملكة العربية السعودية سواء عقار سكني او تجاري او صناعي باستثناء مكة و المدينة و المناطق الحدودية.
  • الحق في امتلاك المركبات و ترخيصها في السعودية.
  • الحق في استقدام العمالة المنزلية الأجنبية و كفالة اقامتهم.
  • السماح لك بتأسيس شركة اجنبية في السعودية بنسبة 100% دون الحاجة أي شريك سعودي.
  • مع وفاة حامل تصريح الاقامة الرئيسي يحق لأسرته الاحتفاظ بنفس حقوق و مزايا الإقامة.

شروط الحصول على الإقامة المميزة في السعودية

حتى تكون مؤهل للحصول على تصريح الإقامة المميزة في السعودية يجب أن تستوفي مجموعة من الشروط المهمة و هي:

  • وجود جواز سفر ساري المفعول لمقدم الطلب الرئيسي و افراد الاسرة المصاحبين له و يجب ألا تقل صلاحية هذا الجواز عن 6 أشهر أثناء التقديم مع ضرورة التأكيد على عدم وجود ما يمنع العودة إلى السعودية في أي وقت.
  • تقديم كل ما يثبت وجود سجل جنائي نظيف لمقدم الطلب الرئيسي و افراد الاسرة، حيث يوافق مقدم الطلب على منح الحق لمركز الإقامة المميزة في السعودية بالبحث و الاستعلام عنه و عن افراد اسرته لدى الجهات المختصة في دولته.
  • اثبات القدرة المالية لمقدم الطلب عن طريق تقديم الأوراق التي تثبت قدرته على تحمل نفقاته و نفقات أفراد الأسرة طوال فترة الإقامة في السعودية، مثل كشوف الحسابات البنكية و غيرها من السندات المالية التي تثبت وجود ما يكفي من الأموال.
  • تقديم تقرير طبي شامل و معتمد من الجهات المختصة يثبت أن المتقدم بطلب الحصول على الإقامة المميزة في السعودية لا يعاني من اي امراض معدية او اي احد افراد اسرته مما قد يؤثر على السلامة الخاصة بالمواطنين السعوديين، و يجب أن يتم الكشف و اصدار التقرير من خلال مركز طبي معتمد في السعودية أو ما يماثله خارج السعودية.
  • إذا كنت تقوم بتقديم طلب الحصول على الاقامة المميزة من داخل السعودية يجب ان تثبت اقامتك هناك بصورة قانونية.

بالإضافة إلى تلك الشروط السابقة هناك بعض الشروط التي تختلف باختلاف نوع الاقامة المميزة التي تقوم بالتقديم عليها مثل الحد الادنى للسن الخاص بمقدم الطلب، المبلغ المطلوب استثماره ، الحصول على توصية من بعض الجهات و عدد من الشروط الأخرى.

ولذلك سوف نحاول الآن التعرف أكثر على الفئات الجديدة التي أعلنت عنها المملكة العربية السعودية في نظام الإقامة المميزة الجديد.

الإقامة المميزة في السعودية تمنح الاجانب الحق في تملك العقارات في المملكة
الإقامة المميزة في السعودية تمنح الاجانب الحق في تملك العقارات في المملكة

ما هي فئات الإقامة المميزة في السعودية؟

كما ذكرنا في بداية تطبيق هذا النظام الذي عرف في البداية باسم جرين كارد السعودية كانت هناك فئتين فقط و لكن بعد ذلك و سعيا من المملكة العربية السعودية لجذب عدد أكبر من الأشخاص و تنويع الفئات المتقدمة بطلب الحصول على الاقامة المميزة تم إضافة 5 فئات اخرى ليصبح إجمالي خيارات الإقامة المميزة في السعودية 7 خيارات.

الإقامة المميزة محددة المدة في السعودية

يتم إصدار هذا التصريح لمدة من سنة الى 5 سنوات مع قابلية التجديد، و يعتبر هذا النظام مناسب جدا للأشخاص الذين يحاولون استكشاف الحياة في السعودية و طبيعة الاقامة في المملكة و سبل الاستثمار في السعودية و فوائده قبل الحصول على الإقامة الدائمة في السعودية.

الحد الأدنى للمبلغ الاستثماري المطلوب في هذه الحالة يجب الا يقل عن 100 ألف ريال سعودي، و يمكن الحصول على تخفيض بنسبة 2% إذا كنت تقوم بالتقديم على نظام الإقامة المميزة في السعودية محددة المدة لأكثر من سنة بشرط أن يتم دفع إجمالي المبلغ بصورة مقدمة.

و حددت المملكة العربية السعودية الحد الادنى للسن بالنسبة لمقدم الطلب حيث انه لا يقل عن 21 عام.

الإقامة المميزة غير محددة المدة في السعودية

من خلال هذا الخيار يستطيع مقدم الطلب و افراد أسرته الحصول على تصريح الإقامة الدائمة في السعودية إذا قام باستثمار مبلغ مالي لا يقل عن 800 ألف ريال سعودي بشرط ألا يقل سنه عن 21 عام ايضا.

و هذا الخيار هو الاختيار الانسب للذين يبحثون عن الإقامة طويلة الأجل في المملكة العربية السعودية دون التعرض لعناء التجديد المستمر كل عام مما يساعدهم في الحصول على الحق في الإقامة بصفة دائمة في السعودية.

إقامة مالك عقار في السعودية

واحد من ضمن الفئات و الخيارات الجديدة التي أعلنت عنها المملكة العربية السعودية و هو خيار الحصول على الإقامة المميزة في السعودية في مقابل امتلاك عقار، و هذا البرنامج متواجد بشكل فعلي في العديد من الدول الاوروبية و يعرف باسم الجولدن فيزا و هو حق الحصول على الإقامة مقابل امتلاك عقار.

و إذا كنت تطمح في الحصول على الإقامة المميزة في السعودية من خلال هذه الطريقة يجب ان يكون يكون لديك حق تملك او انتفاع بعقار لا تقل قيمته عن 4 ملايين ريال سعودي.

و يجب ان يكون هذا العقار هو عقار سكني متواجد بالفعل و ليس تحت الإنشاء و يتم تقييمه من خلال هيئة تقييم معتمدة لدى الهيئة السعودية.

ولا يمكنك الاستفادة من هذا البرنامج من خلال تملك العقار عبر التمويل العقاري، و لا يحق لك أيضا رهن العقار أو التصرف فيه بعد الحصول على الإقامة المميزة في السعودية.

و ترتبط مدة الإقامة الممنوحة بالمدة التي تتملك فيها هذا العقار.

اقامة مستثمر أعمال في السعودية

بما أن السعودية واحدة من اكبر الاسواق الاقتصادية المتواجدة في المنطقة و العالم نجد أن الكثير من كبار المستثمرين في العالم يسعون للحصول على فرصة الاستثمار بها.

هذا الامر من شانه ان يعود بالفائدة أيضا على المملكة العربية السعودية من خلال إنعاش اقتصادها و ضخ الأموال في السوق السعودي.

و من هنا اصدرت المملكة العربية السعودية فكرة منح الإقامة المميزة في السعودية للمستثمرين بشرط الحصول على رخصة استثمار في السعودية و ضخ مبلغ استثماري بقيمة لا تقل عن 7 مليون ريال سعودي خلال أول عامين مع خلق ما لا يقل عن 10 وظائف.

واحدة من الفئات المستحقة لجرين كارد السعودية هي اقامة رواد الاعمال
واحدة من الفئات المستحقة لجرين كارد السعودية هي اقامة رواد الاعمال

إقامة رائد أعمال في السعودية

تستمر مجهودات الدول العربية و دعم ريادة الأعمال فبعد أن حصدت ريادة الأعمال في الإمارات على المركز الأول في تصنيف عام 2022 بدأت السعودية في انتهاج نفس هذا المنهج.

و تسمح المملكة العربية السعودية لرواد الأعمال بالحصول على الإقامة المميزة في السعودية إذا حصل على الرخصة الريادية من وزارة الاستثمار السعودية، و يجب أن يحصل المشروع الخاص برائد الأعمال على تمويل استثماري بقيمة 400 ألف ريال سعودي و خطاب توصية من جهة الاستثمار.

من ضمن الشروط أيضا الخاصة بهذا الخيار ألا يقل حصة رائد الأعمال في المشروع عن 20%، و في مقابل كل هذا يحصل رواد الأعمال على تصريح إقامة لمدة 5 سنوات قابلة للتجديد.

و يمكن الحصول على الاقامة الدائمة إذا تمكن المشروع من الحصول على استثمار بقيمة 15 مليون ريال سعودي أو أكثر مع امتلاكه 10% من المشروع و خلق 10 فرص عمل على الأقل خلال اول عامين.

من ضمن مزايا هذا الخيار هو إعفاء المشروع من برنامج التوطين السعودي خلال الثلاث سنوات الاولى للتشغيل و يتم ترشيح اثنين من رواد الأعمال للحصول على الإقامة المميزة في السعودية.

إقامة الكفاءة الاستثنائية في السعودية

برنامج إقامة الكفاءة الاستثنائية في السعودية يشمل مسارين رئيسسين و هما:

  • المسار الأول: مخصص للكفاءات و الكوادر الاستثنائية من الباحثين أو الكفاءات البحثية و الصحية، و من ضمن شروطه ألا يقل المستوى العلمي للمتقدم عن درجة البكالوريوس مع خبرة العمل لمدة لا تقل عن 3 سنوات مع تقديم خطاب توصية من جهة العمل.
    كما يجب أن يقوم بتقديم 3 أبحاث في مجاله و يتم تقييمه من قبل مركز الإقامة المميزة، و من ضمن الشروط حصول الباحث على راتب شهري لا يقل عن 14 ألف ريال سعودي و الكفاءات العلمية و الصحية لا يقل عن 35 ألف ريال سعودي.
  • المسار الثاني: مخصص للمديرين التنفيذيين و يجب ألا يقل الراتب الشهري لهم عن 80 ألف ريال سعودي مع تقديم خطاب توصية من جهة العمل.

من خلال هذا البرنامج يتمكن أصحاب الكفاءة الاستثنائية من الحصول على تصريح الإقامة المميزة في السعودية مدة 5 سنوات مع امكانية تحويلها إلى إقامة دائمة و إعفاءه من برنامج التوطين السعودي.

إقامة المواهب في السعودية

في هذا الخيار ايضا يحصل أصحاب المواهب على تصريح إقامة في السعودية لمدة 5 سنوات مع امكانية تحويلها الى الاقامة الدائمة و إعفائهم من برنامج التوطين السعودي.

و من ضمن مجالات الموهبة التي تسمح لاصحابها بالحصول على الإقامة المميزة في السعودية:

  • الرياضات الأولمبية مثل كرة القدم و كرة اليد و كرة السلة و الكرة الطائرة والسباحة و الرياضات القتالية و غيرها.
  • المجالات الأدبية و الثقافية مثل الموسيقى والتأليف والتصميم والمسرح والسينما وغيرها.

يشترط على المتقدمين من أصحاب المواهب للحصول على الإقامة المميزة في السعودية الحصول على توصية من إحدى الجهات المعنية في السعودية مثل وزارة الرياضة او وزارة الثقافة، كما ينبغي تحقيق أحد شرطين إما الترشح أو الحصول على جائزة استثنائية وإما استيفاء معايير الأهلية التي تضعها الوزارة المعنية بحسب مجال التقديم.

كيفية الحصول على جرين كارد السعودية

يعتبر التقديم على فيزا الإقامة المميزة في السعودية او المعروفة باسم الاقامة الخضراء طريقة تمتاز بالبساطة و السهولة كما انها تناسب جميع الاشخاص فهيا بنا نتعرف على اهم الامور الخاصة بعملية التقديم.

الاوراق المطلوبة للتقديم على الإقامة المميزة في السعودية

أثناء عملية التقديم على بطاقة الإقامة المميزة في السعودية سوف يتطلب منك تقديم مجموعة من الاوراق الرسمية و التي تحتاج الى تقديمها اما باللغة العربية او الانجليزية.

و إذا كانت المستندات الخاصة بك متوفرة بلغة مختلفة سوف يتعين عليك ترجمتها إلى إحدى اللغتين، و هذه قائمة بالأوراق المطلوبة للتقديم:

  • كشف حساب بنكي يوضح كافة التعاملات المالية و الحسابات البنكية الخاصة بك خلال العام الأخير.
  • صور شخصية رسمية لك و لافراد الاسرة المسافرين معك الى المملكة العربية السعودية.
  • نسخة من جواز السفر الخاص بمقدم الطلب الرئيسي و جوازات سفر أفراد الأسرة المسافرين.
  • اذا كانت لديك تأشيرات دخول إلى المملكة العربية السعودية خلال اخر 15 عام سوف يتوجب عليك تقديم نسخة منها.
  • التقرير الطبي المعتمد  لك و لافراد الاسرة.
  • إثبات القدرة المالية عن طريق تقديم كشف راتب معتمد من جهة العمل بالنسبة للموظفين، و نسخة من سجل الشركة التجاري و بيان مالي مدقق و مختوم من محاسب قانوني معتمد خلال آخر عامين بالنسبة للمستثمرين.
  • الاوراق الاضافية التي تقوم بدعم طلبك مثل خطابات التوصية و عقود ملكية العقارات و غيرها.
  • اذا كنت مقيم في السعودية فسوف تحتاج لتقديم رقم الاقامة السعودي.
عملية التقديم على جرين كارد السعودية سهلة و تتم من خلال الانترنت
عملية التقديم على جرين كارد السعودية سهلة و تتم من خلال الانترنت

طريقة التقديم على الاقامة المميزة في السعودية

تمتاز الإقامة المميزة في السعودية بسهولة عملية التقديم عليها حيث يتم الأمر من خلال الانترنت مع ارفاق المستندات المطلوبة و خطوات التقديم على الاقامة المميزة في السعودية هي:

  • إنشاء حساب:
    حيث تقوم بالدخول إلى بوابة الإقامة المميزة في السعودية و تقم باختيار تسجيل الآن و انهاء كافة البيانات المطلوبة مع إجراءات خطوات التحقق من رقم الهاتف و البريد الالكتروني.
  • تعبئة نموذج التقديم:
    قم بتسجيل الدخول على البوابة مع اختيار طلب الإقامة المميزة ثم تقوم بتعبئة نموذج طلب الإقامة المميزة، و من خلاله تقوم بادخال المعلومات المطلوبة و قد يتطلب منك تقديم بعض المعلومات الخاصة بأفراد العائلة و المستوى التعليمي و غيرها من المعلومات الشخصية.
  • إرفاق المستندات:
    سوف تحتاج بعدها الى رفع المستندات المطلوبة والتي قمنا بذكرها في الفقرة السابقة و ارفاقها الى نموذج الطلب الخاص بك.
  • دفع الرسوم من خلال بوابة الدفع الالكتروني عبر الانترنت.
  • مراجعة الطلب و هي آخر الخطوات حيث يجب عليك التأكد من صحة كل البيانات و الاوراق قبل الضغط على زر التقديم لانهاء اجراءات تقديم الطلب.

تكاليف الحصول على الجرين كارد في السعودية

رسوم الطلب الأولية للتقديم عبر الانترنت على الإقامة المميزة في السعودية هي 170 ريال سعودي يتم دفعها بعد تقديم الطلب و رفع المستندات.

و لكن اجمالي تكلفة الحصول على الإقامة المميزة في السعودية يعتمد على نوع او فئة الارقام التي تقوم بالتقديم عليها حيث يوجد أحد الخيارات التي تتطلب استثمار ما لا يقل عن 100 ألف ريال سعودي و غيرها يتطلب ما لا يقل عن 800 ألف ريال سعودي.

أما بالنسبة للفئات ال 5 المستحدثة سيتطلب دفع 4000 ريال سعودي عند التقديم بالإضافة إلى مبلغ الاستثمار.

ما هي مدة  صلاحية الإقامة المميزة في السعودية؟

تختلف مدة صلاحية الإقامة المميزة في السعودية باختلاف الفئة المقدم عليها فمثلا:

  • الإقامة المميزة محددة المدة صلاحيتها عام واحد مع امكانية التجديد.
  • الاقامة المميزة غير محددة المدة تمتد بشكل دائم بدون الحاجة للتجديد.
  • إقامة امتلاك عقار في السعودية تستمر على حسب مدة امتلاك العقار.
  • الاقامة الخاصة بالمستثمرين هي اقامة دائمة و لكنها مشروطة خلال اول عامين ببعض الشروط قبل ان تتحول الى إقامة دائمة.
  • إقامة رواد الأعمال تعتمد على حسب حجم الاستثمار قد تكون اقامة 5 سنوات قابلة للتجديد او اقامة دائمة.
  • اقامة المواهب و الكفاءات هي اقامة 5 سنوات مع قابلية التجديد و تتحول الى إقامة دائمة بعد 30 شهر من الإقامة في السعودية.

اسهل طريقة للحصول على الإقامة المميزة في السعودية

اذا كنت تبحث عن افضل وسيلة للتقديم على الإقامة المميزة في السعودية فنحن نقدم لك كل التسهيلات التي تبحث عنها، و يمكننا مساعدتك في مراجعة و توثيق كافة الاوراق و المستندات المطلوبة من أجل ضمان الحصول على فيزا الإقامة المميزة في السعودية.

و للاستمتاع بخدماتنا يمكنك مراسلتنا عبر الواتس عبر الضغط هنا و الاستفادة من الاستشارة القانونية من أكبر المختصين لدينا.

ما هي اسهل طريقة للتقديم على الإقامة المميزة في السعودية
ما هي اسهل طريقة للتقديم على الإقامة المميزة في السعودية

FAQ

ما هي بطاقة الإقامة المميزة في السعودية؟

تصريح اقامة خاص تمنحه المملكة للمواطنين الأجانب من خلال مجموعة من الفئات التي تم تحديدها.
بموجب هذا التصريح يحق للمواطن الأجنبي المقيم في السعودية أن يقيم في السعودية بدون الحاجة الى كفيل، كما يمنح هذا التصريح المواطنين الأجانب الحق في العمل و تملك العقارات.

ما هي تكلفة الحصول على الاقامة المميزة في السعودية؟

رسوم الطلب الأولية للتقديم عبر الانترنت على الإقامة المميزة في السعودية هي 170 ريال سعودي يتم دفعها بعد تقديم الطلب و رفع المستندات.
و لكن اجمالي تكلفة الحصول على الإقامة المميزة في السعودية يعتمد على نوع او فئة الارقام التي تقوم بالتقديم عليها حيث يوجد أحد الخيارات التي تتطلب استثمار ما لا يقل عن 100 ألف ريال سعودي و غيرها يتطلب ما لا يقل عن 800 ألف ريال سعودي.
أما بالنسبة للفئات ال 5 المستحدثة سيتطلب دفع 4000 ريال سعودي عند التقديم بالإضافة إلى مبلغ الاستثمار.

ما هي الفئات المسموح لها بالحصول على الاقامة المميزة في السعودية؟

هناك 7 فئات من الإقامة المميزة في السعودية و هي:
الإقامة محدودة المدة.
الإقامة غير محدودة المدة.
إقامة مالك عقار.
اقامة مستثمر.
إقامة رائد أعمال.
إقامة الكفاءات الاستثنائية.
إقامة المواهب.

ما هي شروط الحصول على الاقامة المميزة في السعودية؟

وجود جواز سفر ساري المفعول لمقدم الطلب الرئيسي و افراد الاسرة المصاحبين له و يجب ألا تقل صلاحية هذا الجواز عن 6 أشهر أثناء التقديم مع ضرورة التأكيد على عدم وجود ما يمنع العودة إلى السعودية في أي وقت.
تقديم كل ما يثبت وجود سجل جنائي نظيف لمقدم الطلب الرئيسي و افراد الاسرة، حيث يوافق مقدم الطلب على منح الحق لمركز الإقامة المميزة في السعودية بالبحث و الاستعلام عنه و عن افراد اسرته لدى الجهات المختصة في دولته.
اثبات القدرة المالية لمقدم الطلب عن طريق تقديم الأوراق التي تثبت قدرته على تحمل نفقاته و نفقات أفراد الأسرة طوال فترة الإقامة في السعودية، مثل كشوف الحسابات البنكية و غيرها من السندات المالية التي تثبت وجود ما يكفي من الأموال.
تقديم تقرير طبي شامل و معتمد من الجهات المختصة يثبت أن المتقدم بطلب الحصول على الإقامة المميزة في السعودية لا يعاني من اي امراض معدية او اي احد افراد اسرته مما قد يؤثر على السلامة الخاصة بالمواطنين السعوديين، و يجب أن يتم الكشف و اصدار التقرير من خلال مركز طبي معتمد في السعودية أو ما يماثله خارج السعودية.
إذا كنت تقوم بتقديم طلب الحصول على الاقامة المميزة من داخل السعودية يجب ان تثبت اقامتك هناك بصورة قانونية.
بالإضافة إلى تلك الشروط السابقة هناك بعض الشروط التي تختلف باختلاف نوع الاقامة المميزة التي تقوم بالتقديم عليها مثل الحد الادنى للسن الخاص بمقدم الطلب، المبلغ المطلوب استثماره ، الحصول على توصية من بعض الجهات و عدد من الشروط الأخرى.

ما هي الاوراق المطلوبة من اجل استخراج بطاقة جرين كارد السعودية؟

كشف حساب بنكي يوضح كافة التعاملات المالية و الحسابات البنكية الخاصة بك خلال العام الأخير.
صور شخصية رسمية لك و لافراد الاسرة المسافرين معك الى المملكة العربية السعودية.
نسخة من جواز السفر الخاص بمقدم الطلب الرئيسي و جوازات سفر أفراد الأسرة المسافرين.
اذا كانت لديك تأشيرات دخول إلى المملكة العربية السعودية خلال اخر 15 عام سوف يتوجب عليك تقديم نسخة منها.
التقرير الطبي المعتمد لك و لافراد الاسرة.
إثبات القدرة المالية عن طريق تقديم كشف راتب معتمد من جهة العمل بالنسبة للموظفين، و نسخة من سجل الشركة التجاري و بيان مالي مدقق و مختوم من محاسب قانوني معتمد خلال آخر عامين بالنسبة للمستثمرين.
الاوراق الاضافية التي تقوم بدعم طلبك مثل خطابات التوصية و عقود ملكية العقارات و غيرها.
اذا كنت مقيم في السعودية فسوف تحتاج لتقديم رقم الاقامة السعودي.

ما الفرق بين تأشيرة المستثمر و جرين كارد في السعودية؟

تعتمد تأشيرة المستثمر على نظام الكفالة حيث يتطلب وجود شخص سعودي يكفل ملكية كيان استثماري للشخص الاجنبي لكي يتمكن من الحصول على تأشيرة اقامة المستثمر، و يصنف حاملوا هذه التأشيرة على انهم مستثمرين ولا يحق لهم العمل في وظائف أخرى في السعودية، ولا يحق لحامل البطاقة ايضا ان يستمتع بحق التملك للعقارات في المملكة العربية السعودية.
اما الاقامة المميزة في السعودية فهي تسمح لحاملها بالتمتع بحق العمل في القطاع الخاص و تبديل الوظائف بحرية كما أنهم لا يحتاجون لوجود كفيل سعودي و يحق لهم تملك العقارات في السعودية.

هل الزواج من مواطن سعودي يساعد في الحصول على الاقامة المميزة في السعودية؟

لا الحصول على الاقامة المميزة في السعودية لا يرتبط بالزواج من مواطن سعودي بل يتطلب استيفاء مجموعة من الشروط و المعايير الاخرى.

هل تسمح الإقامة المميزة في السعودية بالحصول على الجنسية السعودية؟

لا ترتبط بطاقة الاقامة المميزة بالجنسية السعودية على الإطلاق حتى اذا حصلت عليها بشكل دائم.

هل قيام أحد أفراد الأسرة يؤدي إلى إلغاء بطاقة الإقامة المميزة للأسرة؟

عند قيام احد افراد الاسرة بأي شئ يخالف القانون السعودي فيتم إلغاء بطاقة إقامته هو فقط طالما أن حامل بطاقة الاقامة المميزة الأساسي لم يقم بارتكاب أي جريمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WhatsApp