Homeموسوعة الهجرة وتآسيس الشركاتSaudi Arabiaالاستثمار في الخليجالاستثمار في السعودية للأجانب و اهم 5 مجالات للاستثمار فيها

الاستثمار في السعودية للأجانب و اهم 5 مجالات للاستثمار فيها

أصبحت فكرة الاستثمار في المملكة العربية السعودية بمثابة الفرصة الكبيرة و الفريدة نظرا لما توفره المملكة للمستثمرين من موارد و وسائل تضمن لهم استثمار ناجح و ارباح مضمونة.

و تقدم الحكومة السعودية كافة التسهيلات من اجل تشجيع الاستثمار في السعودية للأجانب في إطار رؤية واضحة و مدروسة لتحقيق التطور و النمو الاقتصادي بحلول عام 2030، فما هي رؤية الحكومة السعودية 2030 لتشجيع الاستثمار في السعودية للأجانب و تطوير و تحفيز النمو الاقتصادي؟ و ما هي افضل استراتيجيات و قطاعات الاستثمار في المملكة؟ كل هذه الأسئلة سوف نحاول الإجابة عليها من خلال هذا المقال فتابع معنا.

الاستثمار في المملكة العربية السعودية

تسعى الحكومة في المملكة العربية السعودية بكل اهتمام من أجل تحقيق النهضة الاقتصادية الكبيرة فبعد أن كانت تعتمد المملكة العربية السعودية في اقتصادها بشكل كبير على الثروات البترولية بالإضافة إلى رحلات الحج و العمرة، أصبح الآن هناك سعي كبير نحو تطوير و تنويع جوانب الاستثمار في المملكة.

و من عنا قامت الحكومة السعودية في اطلاق مبادرات تستهدف بها غزو الاسواق العالمية و تكوين الشراكات الاستراتيجية في المنطقة العربية و العالم.

ما هي مبادئ الاستثمار في السعودية للأجانب
ما هي مبادئ الاستثمار في السعودية للأجانب

مبادئ الاستثمار في السعودية

تعتبر وزارة الاستثمار السعودية هي الجهة المختصة عن تنظيم عملية الاستثمار في السعودية للأجانب او المحليين بالتعاون مع الهيئات المختلفة في المملكة.

و قامت وزارة الاستثمار بإرساء مجموعة من المبادئ التي تتحكم في سير عملية الاستثمار في المملكة العربية السعودية و هي:

  • تحقيق المساواة و التكافؤ بين جميع المستثمرين سواء المحليين او الاجانب.
  • تقديم كل ما يجب من أجل حماية حقوق و ممتلكات المستثمرين في السعودية بما يتماشى مع الأنظمة في المملكة.
  • التعامل بكل وضوح و شفافية مع شكاوى المستثمرين في المملكة العربية السعودية للتأكد من استمرار و استدامة الاستثمار في السعودية للأجانب و المحليين.
  • في حال كان هناك حاجة لتقديم حوافز استثمارية يتم تقديمها وفقا لمعايير عامة بكل شفافية و بدون اي تمييز بين المستثمرين.
  • يجب على جميع المستثمرين المحليين و غير المحليين في السعودية تقديم كل ما يجب من أجل المحافظة على المعايير البيئية و الاجتماعية في المملكة و الحفاظ على قواعد العمل و السلامة البيئية.
  • الحكومة السعودية ملزمة بمنح التسهيلات اللازمة من أجل دخول العمال الاجانب و حصولهم على حق الاقامة مع اسرهم في السعودية طالما ان هذا الامر يساعد على ضمان سير النشاط الخاص بالاستثمار الأجنبي في السعودية.

و هذه المبادئ ساهمت كثيرا في جذب رؤوس الاستثمار الأجنبي الى المملكة العربية السعودية، كما تسعى أيضا لتقديم الكثير من التسهيلات للمستثمرين.

ما هي أهم التسهيلات التي تقدمها المملكة العربية السعودية للمستثمرين الأجانب

تسعى الحكومة السعودية الى تسهيل كل الأمور التي تساعد على تمكين المستثمرين الأجانب من الوصول الى الفرص الاستثمارية المتاحة و تحقيقها و تنفيذها، فهذا الأمر من شأنه أن يساعد كثير الاقتصاد السعودي على الازدهار و التطور.

و هذه أهم أشكال التسهيلات المقدمة للمستثمرين من أجل تشجيع الاستثمار في السعودية للأجانب:

  • توفر الحكومة في السعودية الخدمات التي تساعد المستثمرين في البحث عن الاراضي و المواقع الاستثمارية، كما تساعده على الوصول الى الوكالات العقارية التي من شأنها تقييم المواقع و الأراضي للتأكد من توافقها مع أهداف الاستثمار.
  • تقديم التسهيلات الحكومية و المشورة القانونية مع الجهات الحكومية المختصة من اجل التقديم على التراخيص و التأشيرات المطلوبة من أجل بدء العمل.
  • تقديم كافة الاستشارات القانونية للمستثمرين من أجل ضمان قانونية كل الخطوات و الإجراءات.
  • مساعدة المستثمرين على الوصول إلى وكالات متخصصة في الإعلان و التوظيف و المساعدة على بدء العمل.
  • في حال كان هناك حاجة للدعم المالي فإن الحكومة السعودية تساعد المستثمرين على الوصول إلى الجهات التمويلية التي تقوم بدراسة إمكانية دعم المشروع ماديا.
  • المساعدة في معالجة المشكلات التشغيلية للمستثمرين.

كل هذه التسهيلات و غيرها من الامور الاخرى تقوم الحكومة السعودية بمنحها للمستثمرين من أجل دعم و تشجيع الاستثمار في السعودية للأجانب.

الاستثمار في السعودية للأجانب و رؤية 2030

في إطار سعي المملكة العربية السعودية لتنويع و تحسين الاقتصاد السعودي قامت الدولة بتحديد مجموعة من الأهداف المطلوب تحقيقها بحلول عام 2030، و تتضمن هذه الرؤية ثلاثة محاور رئيسية و هم خلق مجتمع حيوي، و تنمية و تنويع الاقتصاد، و خلق وطن طموح.

كل هذه الأهداف تعتمد بشكل أساسي و رئيسي على رفع مستوى الاستثمار في السعودية للأجانب و المحليين، و من هذا المنطلق تم إطلاق منصة من أجل دعم و تسويق عملية الاستثمار في السعودية و هي منصة ” استثمر في السعودية”.

و عن طريق هذه المنصة استطاعت السعودية ان تخطو خطوات كبير نحو التقدم الاقتصادي حيث ساهمت في زيادة الاستثمارات الأجنبية في المملكة العربية السعودية بنسبة تزيد عن 50% بين عام 2018 و عام 2019.

من ضمن الخطوات التي اتخذتها السعودية لتحقيق أهداف رؤية 2030 في دعم الاستثمار في السعودية للأجانب تم تقديم المركز السعودي للأعمال و الذي من شأنه تسهيل إجراءات بدء النشاط الاقتصادي للشركات بالاضافة لتقديم كافة الخدمات ذات الصلة.

و نجحت منصة المركز السعودي للأعمال في تقليل المدة المطلوبة لانهاء اجراءات بدء العمل إلى نصف ساعة فقط بدلا من الانتظار لمدة قد تزيد عن 15 يوم، ليتمكن من خلالها المستثمرون من اصدار التراخيص المبدئية و استخراج السجل التجاري.

و ساعد هذا الامرة على مساعدة ما لا يقل عن 625 ألف منشأة من المنشآت و الشركات الصغيرة و المتوسطة في الظهور و الانطلاق بصورة رسمية.

واحدة من ضمن الوسائل التي صممتها الحكومة السعودية من أجل تنفيذ رؤيتها لعام 2030 و جذب الاستثمار في السعودية للأجانب هو المركز الوطني للتنافسية.

و يهدف هذا المركز الى خلق بيئة تنافسية بين المستثمرين في المملكة العربية السعودية مما يساهم بشكل كبير في تطوير الاقتصاد السعودي.

كما أطلقت الحكومة السعودية أيضا منصة مرئيات القطاع الخاص و التي تعمل على تطوير آليات التعاون بين القطاع الخاص و الجهات الحكومية.

هذه بعض الامثلة للحلول التي قدمتها الحكومة السعودية من أجل ضمان تحسين مستوى الاستثمار في السعودية مما يخدم أهداف رؤية 2030 ويضمن التقدم و الازدهار في السعودية.

رؤية 2030 و كيف تساعد على جذب الاستثمار في السعودية للأجانب
رؤية 2030 و كيف تساعد على جذب الاستثمار في السعودية للأجانب

الاستثمار في السعودية للأجانب

انطلاقا من من حديثنا في الفقرة السابقة عن رؤية 2030 في السعودية عملت الحكومة السعودية على تشجيع المستثمرين الاجانب من اجل الدخول الى السوق السعودي و تأسيس استثماراتهم و نشاطهم التجاري في السعودية، و يعتبر الاستثمار في الإمارات و السعودية افضل خيار من أجل الاستثمار في المنطقة العربية.

اذا فما هي أهم مجالات الاستثمار في السعودية و ما هي المميزات التي يمكن أن يستفيد بها المستثمرون الأجانب في السعودية؟ هذا ما سوف نجيب عنه من خلال ما تبقى من هذا الموضوع.

مميزات الاستثمار في السعودية للأجانب

ربما يتساءل البعض عن الأسباب التي قد تدفعهم لاستثمار أموالهم و بدء نشاط تجاري و اقتصادي جديد في السعودية، و يعود هذه للكثير من الاسباب و المميزات التي تقدمها المملكة العربية السعودية لمستثمريها الاجانب.

و بالنسبة لأهم المميزات التي يمكن الاستفادة منها من خلال الاستثمار في السعودية إليك قائمة بأهم هذه المميزات:

  • يتمتع الاقتصاد السعودي بقوة كبير بين دول العالم و يشهد دائما معدلات نمو عالية و متسارعة حيث يزيد إجمالي الدخل الاقتصادي في العام الواحد في السعودية عن 800 مليار دولار أمريكي و يشهد معدلات نمو تصل الى 3% كل عام.
  • استمرار عملية التطوير و تحسين البنية التحتية في المملكة العربية السعودية مما يساهم بشكل رئيسي و كبير في تسهيل عمليات التجارة و النشاط التجاري بالتحديد.
  • السوق التجاري في المملكة العربية السعودية هو سوق واسع و كبير و نشط و يتناسب هذا الأمر مع كل أشكال و مجالات الاستثمار.
  • تقديم الحكومة السعودية كل وسائل الدعم و التسهيلات التي تساهم في زيادة نسب الاستثمار في السعودية للأجانب.
  • حرية الاستثمار في الكثير من القطاعات و المجالات في المملكة بدون قيود بما يتماشى مع المبادئ العامة و معايير السلامة الصحية و البيئية في المملكة.
  • حماية المستثمرين في السعودية سواء المستثمرين المحليين او الاجانب كلٌ على حد سواء دون أي تمييز و حماية كل حقوقهم الخاصة.
  • الإعفاءات الضريبية المؤقتة التي تقدمها الحكومة السعودية كأحد التسهيلات التي تمثل عامل رئيسي و كبير في جذب الاستثمار في السعودية للأجانب.
  • تسهيلات عملية التوظيف من خلال السماح للموظفين الأجانب في الحصول على تصاريح الإقامة و العمل في السعودية من أجل ضمان سير العملية الاستثمارية، بالاضافة الى خدمات الدعم الفني و الربط مع الشركات المحلية في السعودية.
ما اهم مميزات الاستثمار في السعودية للأجانب
ما اهم مميزات الاستثمار في السعودية للأجانب

أهم مجالات الاستثمار في السعودية للأجانب

و لكن بعد ذكرنا كل ما سبق من مميزات خاصة بعملية الاستثمار في السعودية للأجانب فما هي أهم المجالات المتاحة للاستثمار فيها؟ و الحقيقة ان الاجابة على هذا السؤال لا يمكن تلخيصها في عدد من المجالات و هذا يعود لتنوع مجالات و قطاعات الاستثمار في المملكة العربية السعودية و لكن سوف نقوم بذكر بعض الأمثلة للمجالات التي يمكن الدخول اليها في المملكة العربية السعودية:

  • الاستثمار في مجال الزراعة و الصناعات الغذائية في السعودية: و يشهد هذا المجال تطور و نمو كبير في السنوات الأخيرة و من المتوقع أن يشهد الكثير من التقدم و الازدهار حيث تصل قيمة سوق المأكولات و المشروبات في السعودية ما لا يقل عن 42 مليار دولار، كما تهدف المملكة العربية السعودية إلى رفع نسبة توطين الصناعات الغذائية في السعودية بنسبة 85% بحلول عام 2030.
  • الاستثمار في مجال الطاقة: و يعتبر مجال الطاقة في السعودية هو الركيزة الاساسية التي يعتمد عليها الاقتصاد السعودي و يشكل نسبة تزيد عن 35% من إجمالي ناتج الدخل المحلي السنوي في السعودية، و تسعى حكومة المملكة إلى زيادة مساهمة مصادر الطاقة المتجددة بنسبة 50% من خلال عمليات الاستثمار في السعودية للأجانب في القطاع الخاص بالتعاون مع الجهات الحكومية.
  • الاستثمار في مجال الرعاية الصحية: و يحتل هذا القطاع المرتبة الثالثة في اهتمامات المملكة حيث حددت له نسبة تقترب من 20% من حجم الموازنة المالية، و مما لا شك فيه أن الاستثمار في قطاع الرعاية الصحية يقدم للمستثمرين الكثير من المميزات و الفوائد الكبيرة.
  • الاستثمار في مجال الادوية و المستحضرات الصيدلانية: و يمثل هذا السوق حوالي 8.5 مليار دولار أمريكي تقريبا كما ان حجم الطلب على اللقاحات يصل لأكثر من نصف مليار دولار أمريكي تقريبا.
  • الاستثمار في مجال التكنولوجيا و الاتصالات الحديثة: يعتبر هذا القطاع أحد الركائز الأساسية لرؤية 2030 التي وضعتها الحكومة في المملكة، و تهدف من خلاله للوصول إلى مكانة مرموقة بين الدول الكبيرة في مجال التكنولوجيا على مستوى العالم لذلك تقوم بتقديم الدعم الكافي للمستثمرين في هذا المجال.
  •  الاستثمار في المجال الصناعي: بعد النظر و تحليل البيانات سنجد أن المجال الصناعي في السعودية هو المساهم الثالث في الاقتصاد السعودي غير النفطي، و يعتبر معدل النمو في هذا المجال في السعودية هو الأسرع من بين معدلات النمو في مجال الصناعة على مستوى العالم.
  • مجالات اخرى: بالاضافة الى المجالات السابقة فإن هناك الكثير من القطاعات المتاحة للاستثمار في المملكة العربية السعودية مثل العقارات،  و السباحة خاصة السياحة الدينية، الخدمات البيئية، الخدمات المالية، قطاع المق و الخدمات اللوجيستية، و غيرها من الكثير من المجالات.

و لهذا التنوع الكبير الذي توفره المملكة العربية السعودية للمستثمرين أصبح الاستثمار في السعودية للأجانب بمثابة فرصة كبيرة لا يمكن تفويتها من أجل استثمار مربح و مضمون، لذلك تعرف معنا على افضل طريقة ممكنة من اجل تأسيس شركة في السعودية للأجانب.

الاستثمار في المجال الزراعي واحد من اهم مجالات الاستثمار في المملكة العربية السعودية في الوقت الحالي
الاستثمار في المجال الزراعي واحد من اهم مجالات الاستثمار في المملكة العربية السعودية في الوقت الحالي

تأسيس شركة في السعودية للأجانب

تسمح المملكة العربية السعودية للمستثمرين الأجانب بالدخول الى السوق المحلي و تأسيس شركاتهم الخاصة و تقدم لهم كافة التسهيلات التي تساعدهم في هذا الأمر.

و من أجل السماح لك بتأسيس شركة في السعودية يجب أن تلتزم بتحقيق مجموعة من الشروط و هي:

  • هناك مجموعة من الانشطة المستثناة من الاستثمار الاجنبي و لا يحق لهم الدخول فيها مثل التنقيب على المعادن و الثروات البترولية، خدمات تأمين المعاشات، خدمات الأمن و التحريات الامنية، الخدمات الصحفية، و بعض الخدمات الاخرى فيما عدا ذلك يكون لهم مطلق الحرية في العمل و إطلاق النشاط الاقتصادي الخاص بهم.
  • التأكد من مطابقة المنتج الخاص بهذه الشركة مع المعايير و الاسس المحددة من قبل الجهات المختصة بحيث يتطابق مع المواصفات الفنية للشكل و التركيب و طريقة الانتاج حتى لا يخل هذا الأمر من معايير السلامة و الصحة البيئية في المملكة.
  • خلو السجل الجنائي للمستثمر من أي اتهامات أو جنايات و يجب ألا يكون مطلوب على ذمة إحدى القضايا أو تم الحكم عليه في قضية جنائية.
  • تقديم ما يضمن التزام المستثمر بالشروط و الاقرارات الملحقة بنموذج طلب الترخيص الاستثماري.
  • تقديم الأوراق التي تثبت تحقيق الأهداف المرجوة من هذا الاستثمار.
اهم الاوراق المطلوبة لتأسيس شركة في السعودية

و من أجل الدخول في عملية الاستثمار و بدء نشاط الشركة يجب ان يكون لديك مجموعة من الأوراق قبل تأسيس الشركة و هي:

  • صورة السجل التجاري للشركة في البلد الأم و توثيقه من خلال السفارة السعودية و الجهات الحكومية المختصة.
  • اثبات حجز و تسجيل اسم الشركة لدى غرفة التجارة السعودية بما يتناسب مع قواعد اختيار الاسم.
  • عقد التأسيس بالنسبة للشركات ذات المسئولية المحدودة.
  • عقد التأسيس و النظام الأساسي للشركة بالنسبة لشركة المساهمة.
  • بيانات الشركاء المساهمين مثل العدد و الاسماء و قيمة رأس المال مع توضيح النسبة المشارك بها كل من هؤلاء المساهمين.
  • صورة جواز السفر الخاص بالمدير العام للشركة.
  • الهوية الوطنية و مستخرج الأحوال المدنية للشركاء السعوديين.
  • صور الموافقات من الجهات المعنية بالنشاط الاقتصادي للشركة.
  • خطة عمل الشركة و الميزانية العامة فيما لا يقل عن 3 سنوات.
  • اثبات القدرة المالية للمساهمين و المستثمرين بالشركة لضمان استمرار عملية الاستثمار.

و من المهم ان يوم المستثمر الأجنبي بتوثيق كل هذه الاوراق و المستندات من الهيئات الحكومية المختصة بهذا الأمر في دولته بالإضافة إلى توثيقها من خلال السفارة السعودية ايضا.

تكلفة تأسيس شركة في السعودية و الحد الادنى المطلوب لرأس المال

لا يوجد شئ محدد يخص التكاليف المطلوبة لتأسيس شركة ذات مسئولية محدودة في السعودية فهناك الكثير من الأمور التي تتحكم في تكاليف التأسيس مثل هيكل الشركة القانوني و نشاطها التجاري و رأس المال الأساسي.

و من ضمن الرسوم المطلوبة لتأسيس شركة في السعودية: 

  • رسوم تسجيل الشركة لدى غرفة التجارة و التي تصل الى حوالي 1200 ريال سعودي.
  • تسجيل الاسم التجاري و إدراج الشركة المساهمة في الغرفة التجارية في السعودية بتكلفة تصل إلى 1600 ريال سعودي.
  • متوسط إعلان تأسيس الشركة في الصحف الرسمية بمتوسط لا يقل عن 500 ريال سعودي.
  • تسجيل الشركة لمدة عام في الغرفة التجارية بتكلفة تصل إلى 800 ريال سعودي.

أما عن الحد الادنى المطلوب لتأسيس شركة في السعودية فيختلف باختلاف نوع النشاط التجاري للشركة.

مدة تأسيس شركة في السعودية

كما ذكرنا أن الحكومة في المملكة العربية السعودية قدمت الكثير من التسهيلات المطلوبة لانهاء اجراءات تأسيس شركة في السعودية في خلال اقل من نصف ساعة فقط و هذا الأمر من شأنه أن يقوم بتشجيع و جذب الاستثمار في السعودية للأجانب.

و لكن يمكن إنهاء كافة الإجراءات المطلوبة لتأسيس شركة في السعودية أيضا بالطرق التقليدية من خلال محامي مختص لمراجعة كافة الأمور القانونية و هذا الامر الذي يفضله الكثير من المستثمرين لضمان الحفاظ على حقوقهم، و من الممكن أن يستغرق هذا الأمر حوالي 6 أشهر تقريبا.

كيف يمكن تأسيس شركة في السعودية للاجانب
كيف يمكن تأسيس شركة في السعودية للاجانب

اسهل طرق الاستثمار في السعودية للأجانب

الاستثمار في السعودية للأجانب في الأساس هو استثمار سهل نظرا لما تقدمه الحكومة من تسهيلات بهدف دفع عجلة الاستثمار نحو الامام، و لكن يحتاج المستثمر الذي يقوم بضخ اموال كثيرة من أجل تأسيس شركة أو مشروع في السعودية للاطمئنان على أمواله.

لذلك ينصح دائما بالقيام بهذه الخطوة من خلال جهة قانونية متخصصة في مثل هذه الأمور لمراجعة الأوراق و المستندات و التراخيص القانونية الخاصة بسير عمل الشركة و التاكد من انها تسير بالشكل المطلوب.

و يسعدنا في زاجل ان نساعدكم على القيام بهذا الأمر من خلال خدماتنا التي نقدمها لكل المستثمرين سواء المشروعات الصغيرة أو الكبيرة أو المتوسطة.

فإذا كنت ترغب في بدء استثمارك في السعودية يمكنك الآن التواصل معنا عبر الواتس اب من هنا.

FAQ

ما هي مميزات الاستثمار في السعودية للأجانب؟

يتمتع الاقتصاد السعودي بقوة كبير بين دول العالم و يشهد دائما معدلات نمو عالية و متسارعة حيث يزيد إجمالي الدخل الاقتصادي في العام الواحد في السعودية عن 800 مليار دولار أمريكي و يشهد معدلات نمو تصل الى 3% كل عام.
استمرار عملية التطوير و تحسين البنية التحتية في المملكة العربية السعودية مما يساهم بشكل رئيسي و كبير في تسهيل عمليات التجارة و النشاط التجاري بالتحديد.
السوق التجاري في المملكة العربية السعودية هو سوق واسع و كبير و نشط و يتناسب هذا الأمر مع كل أشكال و مجالات الاستثمار.
تقديم الحكومة السعودية كل وسائل الدعم و التسهيلات التي تساهم في زيادة نسب الاستثمار في السعودية للأجانب.
حرية الاستثمار في الكثير من القطاعات و المجالات في المملكة بدون قيود بما يتماشى مع المبادئ العامة و معايير السلامة الصحية و البيئية في المملكة.
حماية المستثمرين في السعودية سواء المستثمرين المحليين او الاجانب كلٌ على حد سواء دون أي تمييز و حماية كل حقوقهم الخاصة.
الإعفاءات الضريبية المؤقتة التي تقدمها الحكومة السعودية كأحد التسهيلات التي تمثل عامل رئيسي و كبير في جذب الاستثمار في السعودية للأجانب.
تسهيلات عملية التوظيف من خلال السماح للموظفين الأجانب في الحصول على تصاريح الإقامة و العمل في السعودية من أجل ضمان سير العملية الاستثمارية، بالاضافة الى خدمات الدعم الفني و الربط مع الشركات المحلية في السعودية.

ما هي أهم مجالات الاستثمار في السعودية للأجانب؟

الاستثمار في مجال الزراعة و الصناعات الغذائية في السعودية: و يشهد هذا المجال تطور و نمو كبير في السنوات الأخيرة و من المتوقع أن يشهد الكثير من التقدم و الازدهار حيث تصل قيمة سوق المأكولات و المشروبات في السعودية ما لا يقل عن 42 مليار دولار، كما تهدف المملكة العربية السعودية إلى رفع نسبة توطين الصناعات الغذائية في السعودية بنسبة 85% بحلول عام 2030.
الاستثمار في مجال الطاقة: و يعتبر مجال الطاقة في السعودية هو الركيزة الاساسية التي يعتمد عليها الاقتصاد السعودي و يشكل نسبة تزيد عن 35% من إجمالي ناتج الدخل المحلي السنوي في السعودية، و تسعى حكومة المملكة إلى زيادة مساهمة مصادر الطاقة المتجددة بنسبة 50% من خلال عمليات الاستثمار في السعودية للأجانب في القطاع الخاص بالتعاون مع الجهات الحكومية.
الاستثمار في مجال الرعاية الصحية: و يحتل هذا القطاع المرتبة الثالثة في اهتمامات المملكة حيث حددت له نسبة تقترب من 20% من حجم الموازنة المالية، و مما لا شك فيه أن الاستثمار في قطاع الرعاية الصحية يقدم للمستثمرين الكثير من المميزات و الفوائد الكبيرة.
الاستثمار في مجال الادوية و المستحضرات الصيدلانية: و يمثل هذا السوق حوالي 8.5 مليار دولار أمريكي تقريبا كما ان حجم الطلب على اللقاحات يصل لأكثر من نصف مليار دولار أمريكي تقريبا.
الاستثمار في مجال التكنولوجيا و الاتصالات الحديثة: يعتبر هذا القطاع أحد الركائز الأساسية لرؤية 2030 التي وضعتها الحكومة في المملكة، و تهدف من خلاله للوصول إلى مكانة مرموقة بين الدول الكبيرة في مجال التكنولوجيا على مستوى العالم لذلك تقوم بتقديم الدعم الكافي للمستثمرين في هذا المجال.
الاستثمار في المجال الصناعي: بعد النظر و تحليل البيانات سنجد أن المجال الصناعي في السعودية هو المساهم الثالث في الاقتصاد السعودي غير النفطي، و يعتبر معدل النمو في هذا المجال في السعودية هو الأسرع من بين معدلات النمو في مجال الصناعة على مستوى العالم.
مجالات اخرى: بالاضافة الى المجالات السابقة فإن هناك الكثير من القطاعات المتاحة للاستثمار في المملكة العربية السعودية مثل العقارات، و السباحة خاصة السياحة الدينية، الخدمات البيئية، الخدمات المالية، قطاع المق و الخدمات اللوجيستية، و غيرها من الكثير من المجالات.

هل يمكن تأسيس شركة في السعودية للأجانب؟

نعم تسمح المملكة العربية السعودية للأجانب بالدخول إلى السوق السعودي و تأسيس شركة خاصة بهم من خلال تحقيقهم مجموعة من الشروط التي تضمن الحفاظ على معايير السلامة و الصحة البيئية في السعودية، كما تقدم التسهيلات التي تساعد في جذب الاستثمار في السعودية للأجانب.

ما هي تكاليف تأسيس شركة في السعودية للأجانب؟

ليس هناك تكلفة محددة لعملية تأسيس شركة في السعودية و لكن ضمن الرسوم المطلوبة:
رسوم تسجيل الشركة لدى غرفة التجارة و التي تصل الى حوالي 1200 ريال سعودي.
تسجيل الاسم التجاري و إدراج الشركة المساهمة في الغرفة التجارية في السعودية بتكلفة تصل إلى 1600 ريال سعودي.
متوسط إعلان تأسيس الشركة في الصحف الرسمية بمتوسط لا يقل عن 500 ريال سعودي.
تسجيل الشركة لمدة عام في الغرفة التجارية بتكلفة تصل إلى 800 ريال سعودي.

ما هي الأوراق المطلوبة من أجل تأسيس شركة في السعودية للأجانب؟

صورة السجل التجاري للشركة في البلد الأم و توثيقه من خلال السفارة السعودية و الجهات الحكومية المختصة.
اثبات حجز و تسجيل اسم الشركة لدى غرفة التجارة السعودية بما يتناسب مع قواعد اختيار الاسم.
عقد التأسيس بالنسبة للشركات ذات المسئولية المحدودة.
عقد التأسيس و النظام الأساسي للشركة بالنسبة لشركة المساهمة.
بيانات الشركاء المساهمين مثل العدد و الاسماء و قيمة رأس المال مع توضيح النسبة المشارك بها كل من هؤلاء المساهمين.
صورة جواز السفر الخاص بالمدير العام للشركة.
الهوية الوطنية و مستخرج الأحوال المدنية للشركاء السعوديين.
صور الموافقات من الجهات المعنية بالنشاط الاقتصادي للشركة.
خطة عمل الشركة و الميزانية العامة فيما لا يقل عن 3 سنوات.
اثبات القدرة المالية للمساهمين و المستثمرين بالشركة لضمان استمرار عملية الاستثمار.

ما هي مدة تأسيس شركة في السعودية؟

المملكة العربية السعودية قدمت الكثير من التسهيلات المطلوبة لانهاء اجراءات تأسيس شركة في السعودية في خلال اقل من نصف ساعة فقط و هذا الأمر من شأنه أن يقوم بتشجيع و جذب الاستثمار في السعودية للأجانب. و لكن يمكن إنهاء كافة الإجراءات المطلوبة لتأسيس شركة في السعودية أيضا بالطرق التقليدية من خلال محامي مختص لمراجعة كافة الأمور القانونية و هذا الامر الذي يفضله الكثير من المستثمرين لضمان الحفاظ على حقوقهم، و من الممكن أن يستغرق هذا الأمر حوالي 6 أشهر تقريبا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

?Ready to connect

Let us know how we can help you

Your future starts with Zajl.

Save your time and effort during your business transition to Europe and rely on our experts and advisors to assist you and your startup.

زاجل ومحامي الهجرة لتأسيس الشركات في أوروبا وهجرة البدو الرقميون

All copyrights reserved for Visit Ventures & Zajl.org

WhatsApp