Homeموسوعة الهجرة وتآسيس الشركاتEuropeالجنسية عن طريق الاستثمارالجنسية الأوروبية – الحصول على اقوى جنسيات اوروبا بـ 3 طرق رئيسية

الجنسية الأوروبية – الحصول على اقوى جنسيات اوروبا بـ 3 طرق رئيسية

يحظى مفهوم الحصول على جواز سفر أوروبي عن طريق الاستثمار بشعبية كبيرة لدى الكثير من الأفراد المقيمين خارج الاتحاد الأوروبي ويرجع ذلك إلى قوة الجنسية الأوروبية و مميزات أخرى مثل مستوى السلامة والتعليم والرعاية الصحية في العديد من دول الاتحاد الأوروبي.

و يمكنك التقدم بطلب للحصول على الجنسية الأوروبية عن طريق الاستثمار أنت وعائلتك من أجل الحصول على جواز سفر من دولة داخل الاتحاد الأوروبي وهذا الأمر لن يمنحك فقط الحق في السفر إلى دول أكثر بدون تأشيرة بل ايضا ستتمكن من الانتقال بين دول الاتحاد الأوروبي بحرية اكبر و بدون تأشيرة.

و كذلك بالنسبة للمستثمرين فسوف يحظون بفرصة للاقامة في واحدة من أكثر المناطق الجغرافية المرغوبة للإقامة وممارسة الأعمال التجارية.

و هذا الموضوع للتعرف عن الدول التي تقدم برنامج الحصول على الجنسية الأوروبية في مقابل الاستثمار و أهم المتطلبات في كل دولة من تلك الدول فهيا بنا نتعرف أكثر عليها.

Table of Contents

الجنسية الأوروبية و أهم مميزاتها

تخيل أنك تحمل جواز سفر يفتح لك الأبواب أمام جميع الدول الأوروبية دون متاعب الحصول على التأشيرات.

وفي هذه الفقرة ندعوك لاستكشاف المزايا العشرين الفريدة التي تمنحها لك الجنسية الأوروبية من المغامرات التي لا حدود لها إلى فرص العمل السلسة والاتصالات الثقافية، هذه المقالة هي مفتاحك لفتح الإمكانات الكاملة لكونك مواطنًا أوروبيًا.

استمر في القراءة لكي نكشف لك عن الأسرار الكامنة وراء مميزات الحصول على جوازات سفر الاتحاد الأوروبي ونكشف عن أهم المميزات و الفرص التي تقدمها لك.

هل يمكن الحصول على الجنسية الأوروبية بسهولة
هل يمكن الحصول على الجنسية الأوروبية بسهولة

ما هي مميزات الحصول على الجنسية الأوروبية

أصبح هناك عدد كبير من الطرق المفتوحة للحصول على جنسية إحدى الدول في الاتحاد الأوروبي و هو أمر ملئ بالمميزات و الفوائد الكبيرة  فما هي أهم مميزات الحصول على الجنسية الأوروبية؟

السفر بدون تأشيرة 

أحد المزايا المباشرة والعملية للجنسية الأوروبية هو امتياز السفر بدون تأشيرة، و يتمتع المواطنون الأوروبيون بإمكانية الوصول غير المقيد إلى الدول الأعضاء الـ 27 في الاتحاد الأوروبي، مما يجعل استكشاف أوروبا أمرًا سهلاً.

بالإضافة إلى دول الاتحاد الأوروبي فإن معظم جوازات السفر الأوروبية معروفة بقوتها الكبيرة و فتح فرص جديدة للدخول إلى دول أكثر على مستوى العالم أما بدون تأشيرة أو بتأشيرة عند الوصول.

الحقوق في العمل و السكن

تفتح الجنسية الأوربية  فرصة لا تقدر بثمن للعيش والعمل ومتابعة العمل في جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة.

يقدّر أصحاب العمل في الاتحاد الأوروبي بشدة المهنيين ذوي الخلفيات المتعددة الثقافات والخبرة الدولية، الأمر الذي يمكن أن يعزز بشكل كبير فرص العمل والنمو الوظيفي.

الحصول على تعليم عالي بأسعار مناسبة

تقدم أوروبا تعليمًا عالي الجودة بأسعار مخفضة بشكل كبير أو مجانية، وحوالي 40% من الأفراد الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و34 عامًا في الاتحاد الأوروبي يحملون مؤهلات التعليم العالي، مما يسلط الضوء على الالتزام بالتعليم وتوافر المنح الدراسية للتميز الأكاديمي.

ريادة الأعمال وفرص العمل

يمكن لحاملي الجنسية الأوروبية تسجيل الشركات بسهولة وإنشاء فروع في مختلف دول الاتحاد الأوروبي، مما يعزز ريادة الأعمال.

و غالبًا ما تكلف العمليات المبسطة أقل من 100 يورو وتستغرق أقل من ثلاثة أيام لإكمالها، مما يجعلها ملائمة لنمو الأعمال والابتكار.

الحماية القنصلية في جميع أنحاء العالم

يمكن للمواطنين الأوروبيين المقيمين في دول خارج الاتحاد الأوروبي اللجوء إلى السلطات الدبلوماسية أو القنصلية لأي دولة من دول الاتحاد الأوروبي للحصول على الحماية.

 ويصبح هذا الأمر بالغ الأهمية بشكل خاص أثناء حالات الطوارئ، مما يوفر راحة البال وشبكة الأمان في المواقف الصعبة في الخارج.

الوصول إلى الرعاية الصحية عالية المستوى

وفقًا للقوانين الحالية داخل الاتحاد الأوروبي يمكن لاصحاب الجنسية الأوروبية الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية المتبادلة عندما يجدون أنفسهم داخل أي من الدول الأعضاء الـ 27 في الاتحاد الأوروبي.

سواء كنت مسافرًا أو مقيمًا في الخارج أو تسعى للحصول على العلاج الطبي فإن حقوق الرعاية الصحية مصانة، مما يضمن رعاية طبية عالية الجودة وراحة البال للأفراد وأسرهم.

المشاركة المدنية وحقوق التصويت

تمنح الجنسية الأوروبية الحق في التصويت والترشح في انتخابات البرلمان الأوروبي والانتخابات البلدية، مما يعزز المشاركة المدنية النشطة ويسمح للأفراد بتشكيل مجتمعاتهم ويكون لهم رأي في سياسات الاتحاد الأوروبي واتجاهه.

إمكانية الاستكشاف أكثر

من خلال الحصول على جواز سفر أوروبي سوف تتمكن انت و اسرتك من اكتشاف دول اكثر بحرية أكبر، من خلال السفر إلى عدد كبير من الدول بدون تأشيرة.

المعالجة الجمركية السريعة

يستفيد حاملو جوازات السفر في الاتحاد الأوروبي من المعالجة الجمركية السريعة مما يضمن تجارب سفر دولية أكثر سلاسة وتقليل أوقات الانتظار ومزيد من الراحة عند عبور الحدود.

ملكية العقارات في دول الاتحاد الأوروبي

تمنح الجنسية الأوروبية صاحبها الحق في القيام بالاستثمار العقاري في الدول الأعضاء في مجلس الاتحاد الأوروبي بدون تصاريح إضافية.

دعم الأعمال والتمويل

يمكن لمواطني الاتحاد الأوروبي الوصول إلى البرامج المختلفة التي تدعم الشركات الصغيرة والشركات الناشئة، وتعمل هذه المبادرات على تبسيط نمو الأعمال والابتكار وتوفير الدعم المالي والإرشاد وفرص التواصل.

حماية قوية للمستهلك

يفتخر الاتحاد الأوروبي ببعض لوائح سلامة الأغذية والمنتجات الأكثر صرامة في العالم، مما يضمن سلامة وجودة المنتجات والخدمات ويوفر للمستهلكين راحة البال والحماية من السلع دون المستوى المطلوب.

الوصول إلى مبادرات الاتحاد الأوروبي

تربط الجنسية الأوروبية الأفراد بشبكة من دول الاتحاد الأوروبي تساعدهم في الحصول على الدعم أثناء الأزمات وحالات الطوارئ، وتعزز الأمن والمساعدة خلال الأوقات الصعبة.

ما هي اهم مميزات الحصول على الجنسية الأوروبية عن طريق الاستثمار
ما هي اهم مميزات الحصول على الجنسية الأوروبية عن طريق الاستثمار

كيف يمكن الحصول على الجنسية الأوروبية 

الحصول على الجنسية الأوروبية اصبح اسهل الآن و من الممكن الوصول إليه بأكثر من طريقة، و من أهم الطرق التي يمكن للمواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي الحصول على الجنسية الأوروبية:

  • الحصول على الجنسية عن طريق النسب و هذا الامر يحتاج لاثبات انك من اصل أو نسب أوروبي لاحد الاباء او الاجداد.
  • الحصول على الجنسية الأوروبية عن طريق الاستثمار.
  • الحصول على الجنسية الأوروبية عن طريق الإقامة.

ولان الحصول على الجنسية الأوروبية عن طريق الاستثمار يعد هو الخيار الأسهل فسوف يكون هذا هو موضوع حديثنا في هذا المقال، كما أن الحصول على الجنسية الأوروبية عن طريق النسب ليس أمر في مقدور الجميع و ايضا الحصول على الجنسية الأوروبية عن طريق الإقامة يتطلب الكثير من السنوات.

الحصول على الجنسية الأوروبية عن طريق الاستثمار

شهدت السنوات الأخيرة اتجاهاً متزايداً في الاتحاد الأوروبي نحو برامج الحصول على الجنسية الأوروبية عن طريق الاستثمار والتي تهدف إلى جذب الاستثمار من خلال منح المستثمرين الجنسية أو حقوق الإقامة في البلد المعني.

و لكن نظرا للقلق الذي يسيطر على بعض الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي من استغلال هذا البرنامج في بعض المخططات مثل غسيل الأموال و التهرب الضريبي أو مشاكل تؤثر على الأمن الأوروبي، اتجهت كثير من الدول الاوروبية لرفض هذا البرنامج.

و اصبح الحصول على الجنسية الأوروبية عن طريق الاستثمار ممكنا فقط من خلال 4 دول و هي:

  • قبرص.
  • بلغاريا.
  • الجبل الأسود.
  • مالطا.

و فيما يلي من فقرات هذا الموضوع سوف نتحدث عن اهم مميزات و متطلبات كل واحدة من تلك الدول من أجل الحصول على الجنسية الأوروبية.

الحصول على الجنسية القبرصية عن طريق الاستثمار

لقد كانت قبرص دائمًا ولا تزال الطريقة الأسرع والأرخص للحصول على الجنسية الأوروبية، ولقد تم وصفها بأنها واحدة من الملاذات الضريبية داخل الاتحاد الأوروبي.

وعلى الرغم من أنها فقدت بعضًا من بريقها في مجال الخدمات المصرفية إلا أن الفائدة الرئيسية من الحصول على جواز سفر قبرصي هي القدرة على الاستقرار أينما تريد في الاتحاد الأوروبي.

يبلغ الاستثمار المطلوب 2,200,000 يورو، ولكن إذا كنت من الأفراد ذوي الثروات العالية، فهذا ليس كثيرًا عندما تفكر في أنك ستسترد في النهاية معظم هذا الاستثمار وستحصل على الاستقرار والأمان وراحة البال في المقابل.

الجزء الأكبر من المشاركة في برنامج الجنسية القبرصية عن طريق الاستثمار هو حقيقة أنه يمكنك الاستثمار بدلاً من التبرع، كما يمكنك أن ترى عائدًا على استثمارك أيضًا، مما يعني أنك تحصل على أموال مقابل حصولك على الجنسية.

مميزات الحصول على الجنسية القبرصية

لقد كان برنامج الجنسية القبرصية واحدًا من أكثر البرامج شعبيةً، وذلك لأسباب وجيهة ومنها:

  • إنه يوفر مستوى معيشة مرتفع، و قد لا تكون الإقامة في قبرص محل اهتمام الجميع لكنها في الحقيقة دولة من الدرجة الأولى تمتاز بمناخ لطيف وبنية تحتية متقدمة، و مستوى تعليم و رعاية صحية عالي جدا.
  • الوصول إلى كل أوروبا كما ذكرنا يمكّنك جواز السفر القبرصي من السفر أو العيش أو العمل أو الدراسة في أي من دول المنطقة الاقتصادية الأوروبية البالغ عددها 28 دولة.المنطقة متطورة للغاية وآمنة ومستقرة سياسياً أيضًا.
  • يعتبر الحصول على الجنسية القبرصية هو اسرع طريق من أجل الحصول على الجنسية الأوروبية حيث يستغرق الأمر تقريبا 6 أشهر فقط و عند مقارنتها بمالطا مثل التي تستغرق حوالي عام من أجل الحصول على الجنسية فإن قبرص خيار اسرع و افضل.
  • السفر بدون تأشيرة إلى أكثر من 174 دولة على مستوى العالم و العدد معرض للزيادة في أي وقت حيث أن المحادثات جارية مع الولايات المتحدة لإضافة قبرص إلى برنامج الإعفاء من التأشيرة للمسافرين بغرض الترفيه والأعمال.
  • تعتبر قبرص بمثابة ملاذ ضريبي حيث يوجد بها بيئة ضريبية مميزة حيث أنه لا توجد ضريبة على أرباح الأسهم أو الإتاوات أو الفوائد المستلمة و المكتسبة من خارج قبرص، ولا توجد أي ضريبة على الميراث أو على الممتلكات غير المنقولة، و ايضا لا توجد ضريبة على الدخل المتحصل عليه من مصادر أجنبية، و تبلغ ضريبة الشركات 12.5% ​​فقط في قبرص وتنطبق على جميع الشركات المحلية.
سلبيات الحصول على الجنسية القبرصية

و بعد ان تعرفنا على اهم مميزات الحصول على الجنسية القبرصية فسوف نتعرف على السلبيات الموجودة في الحصول على الجنسية القبرصية عن طريق الاستثمار، وبصرف النظر عن ما هو واضح ان مبلغ الاستثمار المرتفع نسبيًا المطلوب، فإن برنامج الجنسية عن طريق الاستثمار في قبرص به عيب رئيسي واحد.

التحدي الرئيسي هو أن قبرص ليست دولة ضخمة وأن برنامج المواطنة عن طريق الاستثمار مسؤول عن حصة كبيرة من الاقتصاد، و إذا قام الاتحاد الأوروبي بإغلاق برنامج الجنسية عن طريق الاستثمار، فهذا الامر سوف يؤثر كثيرا على اي استثمار هناك خصوصا الاستثمار العقاري في قبرص

وكما هو الحال دائمًا، إذا كنت من الأفراد ذوي الثروات العالية ويمكنك استثمار مبلغ 2,200,000 يورو المطلوب دون أن يؤثر ذلك كثيرًا على الأمور، فمن المؤكد أن الأمر يستحق التفكير.

متطلبات الحصول على الجنسية القبرصية عن طريق الاستثمار

تذكر العديد من المصادر العقارات فقط عندما يتعلق الأمر بشراء جنسية في قبرص وربما يكون هذا هو الخيار الأسهل والأفضل في معظم الظروف، ومع ذلك فإن هناك خيار آخر لأولئك الذين لا يرغبون بالضرورة في شراء الكثير من العقارات.

دعونا نلقي نظرة على كل الخيارات ونناقش المتطلبات العامة لكل منهما:

  • الخيار الأول جمالي الاستثمار 2,200,000 يورو:

يعتمد هذا الخيار على قيامك بشراء مسكن رئيسي بمبلغ لا يقل عن 500 ألف  يورو + ضريبة القيمة المضافة والاحتفاظ به مدى الحياة.

و انفاق مبلغ مليون و نصف يورو من أجل شراء عقار سكني، او مبلغ 2 مليون يورو من اجل شراء عقار تجاري، مع ضرورة الاحتفاظ بها لمدة لا تقل عن 5 سنوات.

و اخيرا التبرع بمبلغ 200 ألف يورو للبحث والابتكار وتطوير الأراضي.

  • الخيار الثاني  إجمالي الاستثمار 2,700,000 يورو:

يعتمد هذا الخيار على قيامك بشراء مسكن رئيسي بمبلغ لا يقل عن 500 ألف  يورو + ضريبة القيمة المضافة والاحتفاظ به مدى الحياة.

و انفاق مبلغ 2 مليون يورو في إنشاء أو شراء أو الاستثمار في الأعمال القبرصية أو الأصول المالية الأخرى، و من الممكن الجمع بين الاستثمارات المذكورة أعلاه و يجب ألا تقل مدة العقد عن 5 سنوات.

و اخيرا التبرع بمبلغ 200 ألف يورو للبحث والابتكار وتطوير الأراضي.

  • الخيار الثالث التبرع:

في الآونة الأخيرة سلكت قبرص نفس الطريق الذي سلكته مالطا والجبل الأسود و أدخلت شرط التبرع لبرنامج المواطنة عن طريق الاستثمار.

بغض النظر عن الخيار الذي تختاره فيما يتعلق باستثمارك يجب عليك أيضًا التبرع بمبلغ 200 ألف يورو،وسيذهب نصف هذا المبلغ إلى مؤسسة البحث والابتكار في قبرص، أما النصف الآخر فسيذهب إلى شركة تنمية الأراضي القبرصية.

ويتم ذلك جزئيًا لإرضاء المواطنين المحليين بأن برنامجهم للمواطنة عبر الاستثمار يعود بالنفع أكثر من الضرر، في حالة عدم اقتناعهم بعد بالكمية الهائلة من الأموال التي تتدفق على اقتصادها.

ما هي مميزات الحصول على جنسية مالطا عن طريق الاستثمار
ما هي مميزات الحصول على جنسية مالطا عن طريق الاستثمار

الحصول على جنسية مالطا عن طريق الاستثمار

تم تحديث برنامج مالطا للمواطنة عن طريق الاستثمار المعروف أيضًا باسم التجنيس مقابل الخدمات الاستثنائية عن طريق الاستثمار المباشر فبراير 2023.

و مالطا هي جزيرة صغيرة ولكنها ساحرة في البحر الأبيض المتوسط و هي توفر لمواطنيها فرصة للسفر حول العالم وممارسة الأعمال التجارية بموجب قوانين ليبرالية مالياً، فما هي أهم المميزات التي يمكن الاستفادة منها عند الحصول على الجنسية الأوروبية في مالطا عن طريق الاستثمار؟

مميزات الحصول على جنسية مالطا عن طريق الاستثمار

يوفر برنامج الجنسية المالطية عن طريق الاستثمار للمتقدمين جميع امتيازات جواز السفر الأوروبي والمزيد. وتشمل هذه:

  • بما ان مالطا عضو في الاتحاد الأوروبي فهذا يعني أنه يُسمح للمستثمرين الذين يحصلون على الجنسية المالطية بالعيش والعمل في أي مكان في الاتحاد الأوروبي، كما تعد مالطا أيضًا جزءًا من منطقة شنغن مما يعني أنه لا توجد تأشيرات أو فحص جوازات السفر للسفر في جميع أنحاء منطقة شنغن الأوروبية.
  • يعد جواز السفر المالطي من أقوى جوازات السفر في العالم و يمكن لحاملي جوازات السفر المالطية دخول ما مجموعه 171 وجهة إما بدون تأشيرة أو من خلال تأشيرة عند الوصول أو عن طريق تصريح السفر الإلكتروني.
  • هناك فائدة أخرى ملحوظة لبرنامج مالطا للجنسية عن طريق الاستثمار وهي مدى سرعة عملية البرنامج، و يمكنك الحصول على الجنسية خلال 12 إلى 36 شهر، و لكن يجب أن تضع في اعتبارك أنه يجب أن تكون لديك اقامة في مالطا حتى تتمكن من الحصول على الجنسية المالطية.
  • بموجب برنامج الجنسية المالطية الجديد عن طريق التجنيس للخدمات الاستثنائية عن طريق برنامج الاستثمار المباشر، لن تحصل على جواز سفر أوروبي فقط إذا تم منحك الجنسية المالطية بل ستحصل عائلتك أيضًا، مع مراعاة أن هناك رسوم تبرع إضافية قدرها 50 ألف  يورو لكل معال يحصل على الجنسية مع مقدم الطلب الرئيسي و سيتم تناقل الجنسية للأجيال القادمة.
  • يعتمد النظام الضريبي في مالطا على مفهومين مزدوجين هما الإقامة والسكن، والمتقدمون الذين يصبحون مقيمين في مالطا ولكنهم غير مقيمين في البلاد مطالبون فقط بدفع ضريبة على أي دخل يكسبونه أو يتلقونه في البلاد،  وهذا يعني أنه من الممكن الحصول على الجنسية المالطية عن طريق الاستثمار والمطالبة بوضع غير مقيم أي أن موطنك في بلد آخر و عدم دفع الضرائب العادية في مالطا، و على هذا النحو تقدم مالطا عددًا من الإعفاءات والاستثناءات الضريبية الشخصية لأنواع محددة من الدخل.
متطلبات الحصول على الجنسية في مالطا عن طريق الاستثمار

يخضع برنامج الجنسية الأوروبية في مالطا عن طريق الاستثمار لوكالة مجتمع مالطا، و تنص هذه الوكالة الحكومية الفيدرالية على أن المرشح الرئيسي يجب أن يستوفي الشروط المؤهلة التالية:

  • يجب أن يكون عمرك 18 عامًا على الأقل.
  • إذا كان لديك إثبات الإقامة في مالطا لمدة 36 شهرًا فيجب عليك التبرع بمبلغ 600 الف يورو، و إذا كان لديك إثبات الإقامة هناك لمدة 12 شهرًا فيجب عليك المساهمة بمبلغ 750 ألف يورو.
  • شراء منزل سكني بقيمة 700 ألف يورو في مالطا والاحتفاظ به لمدة خمس سنوات على الأقل، و يعد استئجار منزل لمدة خمس سنوات بإيجار سنوي لا يقل عن 16000 يورو حل بديل لهذا الشرط.
  • التبرع بمبلغ 10 آلاف يورو لأي مجموعة معتمدة من وكالة مجتمع مالطا، و يمكنك أيضًا التبرع لمنظمة غير حكومية معترف بها أو مجتمع يشارك في الرياضة أو الثقافة أو العلوم أو العمل الخيري أو رعاية الحيوان أو الثقافة.
  • للتقدم بطلب للحصول على الجنسية يجب على جميع المعالين البالغين الحصول على تصريح إقامة للفترات المطلوبة، و يجب أن يكون لديك تأمين صحي وسجل جنائي نظيف.

هناك نقطة مهمة يجب ملاحظتها هنا فيما يتعلق بالملكية وهي أنه لا يمكنك بيع الممتلكات الخاصة بك لمدة خمس سنوات.

الجنسية في الجبل الاسود عن طريق الاستثمار 

قبل أن نشرح لماذا يعد الجبل الأسود اقتراحًا رائعًا هل أنت أحد هؤلاء الأشخاص الذين يجب عليهم أولاً أن يسألوا: “أين يقع الجبل الأسود؟”

ليس هناك عيب في ذلك. إنها منطقة صغيرة من دولة تقع في جنوب شرق أوروبا ومن السهل بالتأكيد تفويتها.

قد تكون جمهورية الجبل الأسود دولة صغيرة، لكن لديها الكثير لتقدمه فهي تتمتع بإمكانية الوصول إلى البحر الأدرياتيكي المتلألئ، وبعض أجمل المناظر الطبيعية الجبلية في أوروبا التي تضم منتجعات التزلج على الجليد، والمدن التاريخية وهي في طريقها لتصبح كرواتيا التالية.

كما أنها تتمتع بجاذبية جنسية كوجهة سياحية ويوجد هناك أحد أفخم مراسي اليخوت في العالم، ويسمى بورتو مونتينيغرو، فما هي أهم مميزات الحصول على الجنسية الأوروبية من الجبل الأسود؟

كيف يمكن الحصول على الجنسية الأوروبية في مونتينيغرو عن طريق الاستثمار
كيف يمكن الحصول على الجنسية الأوروبية في مونتينيغرو عن طريق الاستثمار
مميزات الحصول على جنسية الجبل الأسود عن طريق الاستثمار

فيما يلي أهم إيجابيات الحصول على جنسية الجبل الأسود عن طريق الاستثمار والاحتفاظ بها:

  • وقعت جمهورية الجبل الأسود معاهدة تأشيرة المستثمر E-2 مع الولايات المتحدة، مما يسمح لحاملي جنسية الجبل الأسود بالعيش والعمل في الولايات المتحدة.
  • ستتمكن من الوصول إلى أكثر من 120 دولة بدون تأشيرة مع جنسية الجبل الأسود، بما في ذلك جميع دول منطقة شنغن في أوروبا والإمارات العربية المتحدة ومقدونيا الشمالية وتركيا، و بمجرد انضمام الجبل الأسود إلى الاتحاد الأوروبي سوف تنمو مرتبة جواز السفر بشكل ملحوظ.
  • التاريخ المتوقع للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي هو 2025، وبمجرد أن تصبح مونتينيغرو جزءًا من الاتحاد الأوروبي، ستتمكن من العيش والدراسة والعمل في أي مكان داخل حدودها.
  • لقد انضمت جمهورية الجبل الأسود من جانب واحد إلى منطقة اليورو، وبالتالي فإن جميع الأنشطة الاقتصادية داخل حدودها تتم بهذه العملة الأوروبية وهذا يجعل البلاد أكثر تكلفة قليلاً من جارتها صربيا على سبيل المثال، ولكنه يحسن أيضًا استقرارها الاقتصادي.
  • الجبل الأسود بلد يسمح بالجنسية المزدوجة لذا فإن الحصول على جواز السفر الثاني أو الثالث أو اللاحق لن يكون مشكلة ولن تضطر أيضًا إلى التخلي عن أي جنسية أخرى.
  • إذا تمت الموافقة على طلب جنسية الجبل الأسود الخاص بك، فلن تقوم الحكومة بتمرير أي معلومات شخصية إلى بلد جنسيتك الأولى.
  • بيئة ضريبية مواتية حيث تم تحديد معدل الضريبة على الشركات والأفراد في نطاق منخفض يتراوح بين 9-15٪. ضريبة القيمة المضافة هي 21%، وهناك طرق متعددة لتحسين الضرائب الخاصة بك في الجبل الأسود، و من السهل جدًا أيضًا بدء مشروع تجاري،كما أن تكلفته منخفضة بشكل مذهل.
  • تعد مونتينيغرو وجهة سفر تحظى بشعبية كبيرة وبفضل ضرائبها المواتية توفر مونتينيغرو الآن بيئة فعالة ومنتجة للغاية للمستثمرين.
  • لا يوجد اختبار اللغة أو التاريخ كل ما عليك فعله هو التقديم والاستثمار والحصول على جواز سفرك. 
  • لا يوجد شرط الإقامة على عكس برامج الجنسية عن طريق الاستثمار الأخرى لا يتطلب منك برنامج مونتينيغرو قضاء أي وقت في البلد من أجل الحصول على الجنسية.
  • يرتبط الجبل الأسود ارتباطًا وثيقًا بأوروبا وجميع محاورها الرئيسية الرحلات الجوية المباشرة وشركات الطيران منخفضة التكلفة لا تجلب المسافرين من رجال الأعمال إلى البلاد فحسب، بل تجلب عددًا متزايدًا من السياح أيضًا.
متطلبات الحصول على جنسية الجبل الأسود عن طريق الاستثمار

تتطلب معظم برامج الجنسية الأوروبية عن طريق الاستثمار منك تقديم مساهمة واحدة للبلد سواء كان ذلك تبرعًا أو استثمارًا في العقارات أو إنشاء شركة محلية.

ولكن مع العلم أن عضوية الاتحاد الأوروبي أصبحت وشيكة بشكل أساسي، فقد اختارت جمهورية الجبل الأسود برنامج الجنسية عن طريق الاستثمار المختلط الذي يتطلب منك تقديم مساهمتين:

  • التبرع بمبلغ 200.000 يورو لصندوق التنمية
  • شراء عقارات معتمدة من الحكومة بقيمة 250,000 يورو في المنطقة الشمالية أو الوسطى من الجبل الأسود،  أو إيداع 450,000 يورو في جنوب الجبل الأسود واحتفظ بها لمدة 5 سنوات.

إذا كنت قد استوفيت كلا الأمرين ولم يكشف وكيل العناية الواجبة الدولي عن أي سبب يدعو للقلق معك ولعائلتك فسيتم منحك جنسية الجبل الأسود وستكون قادرًا على الحصول على جواز سفر.

وهناك أيضًا رسومًا حكومية يجب دفعها مقابل معالجة طلبك وسيعتمد المبلغ على إعداد عائلتك:

  • 15 ألف يورو لمقدم الطلب الواحد.
  • 25 ألف يورو للزوجين.
  • 45 ألف يورو لعائلة مكونة من أربعة أفراد.
  • إذا أراد مقدم الطلب الرئيسي إحضار الوالدين أو الأجداد المعالين فسيكون ذلك مبلغًا إضافيًا قدره 50,000 يورو لكل شخص.

الحصول على الجنسية البلغارية عن طريق الاستثمار

عندما تفكر في جواز السفر الثاني من المحتمل أنك تفكر في أماكن مثل قبرص أو  دومينيكا حيث يمكنك الحصول على الجنسية عن طريق الاستثمار في غضون أشهر، أو قد تفكر في دول مثل كندا، حيث يحصل المواطنون على مزايا مثل الرعاية الصحية الشاملة.

فلماذا تريد جواز سفر بلغاريا؟ و بصراحة هذا سؤال عادل فعلى عكس العديد من البلدان في منطقة البحر الكاريبي، فإن الحصول على الجنسية عن طريق الاستثمار في بلغاريا ليس سريعًا أو رخيصًا.

ستحتاج إلى إنفاق أكثر من 500 ألف يورو فقط لتتمكن من الحصول على الجنسية، وإذا كنت ترغب في تسريع حصولك على الجنسية، فسوف تنفق ضعف هذا المبلغ.

 وحتى إذا قررت تسريع العملية فسيستغرق الأمر عامين حتى تحصل على جواز سفر بلغاري،  بلغاريا أيضًا لا تبدو مميزة للوهلة الأولى، فهل يستحق الحصول على الجنسية الأوروبية من بلغاريا العناء؟

ما هي متطلبات الحصول على جنسية بلغاريا عن طريق الاستثمار
ما هي متطلبات الحصول على جنسية بلغاريا عن طريق الاستثمار
مميزات الحصول على جنسية بلغاريا عن طريق الاستثمار

بالإضافة إلى ثرائها الثقافي ومناظرها الطبيعية الرائعة، يمكنك الحصول على الكثير من الفوائد العملية بجواز السفر البلغاري أيضًا مثل:

  • جنسية الاتحاد الأوروبي:
    من المؤكد أن جنسية الاتحاد الأوروبي هي أكبر مميزات الحصول على الجنسية البلغارية عن طريق الاستثمار كمواطن بلغاري تحصل على الحقوق والامتيازات التي يتمتع بها مواطن الاتحاد الأوروبي.
    كما يمكنك أيضًا الحصول على حرية حركة نسبية، ولكن ضع في اعتبارك أن بلغاريا ليست جزءًا من منطقة شنغن حتى الآن.
  • جودة جواز السفر:
    بلغاريا هي أيضًا تمتلك جواز سفر عالي الجودة إلى حد ما يتيح لك الوصول بدون تأشيرة إلى 157 دولة، و يعتبر ثامن أقوى جواز سفر في العالم.
  • انخفاض الضرائب:
    على عكس معظم دول أوروبا فإن معدل الضرائب في بلغاريا منخفض إلى حد ما، و في الواقع قد يكون هذا المعدل هو الأدنى في الاتحاد الأوروبي بنسبة 10% فقط للشركات و 10% للدخل الشخصي.
  • المواطنة بالنسب:
    من المزايا الأخرى للجنسية البلغارية أنها تنتقل إلى أحفادك حتى الأطفال البالغين بشكل مباشر و بدون أي متطلبات.
متطلبات الحصول على الجنسية البلغارية

قبل أن تتوجه مباشرة إلى أقرب قنصلية بلغارية تأكد من أنك مؤهل للحصول على الجنسية عن طريق الاستثمار في بلغاريا، و تشمل متطلبات الجنسية عن طريق الاستثمار الأساسية في بلغاريا ما يلي:

  •  ألا تكون حاليًا مواطنًا في الاتحاد الأوروبي.
  • امتلاك جواز سفر ساري المفعول.
  • ألا يكون لديه سجل جنائي.
  • عدم التعرض لعقوبات من قبل الاتحاد الأوروبي.

إذا كنت مؤهلاً للحصول على جنسية بلغاريا عن طريق برنامج الاستثمار، فيمكنك بعد ذلك البدء في عملية الحصول على الجنسية عن طريق الاستثمار في بلغاريا، خيارك الوحيد هو استثمار 512 ألف يورو في سندات حكومية.

على الرغم من أنك لن تحصل على عوائد كبيرة كما قد تحصل عند الاستثمار في شركة محلية أو في العقارات، إلا أنك تضمن استعادة أموالك في نهاية فترة الانتظار البالغة 5 سنوات.

و لتمويل استثمارك، لديك ثلاثة خيارات الاستثمار المباشر، أو التمويل من خلال الحكومة البلغارية، أو التمويل في مكان آخر.

التمويل المباشر

إن أبسط خيار تمويل لك هو دفع السند بالكامل برأس مالك الخاص، و بهذه الطريقة لن تحتاج إلى القلق بشأن أسعار الفائدة أو التمويل الخارجي وسيتم الاحتفاظ بأموالك فعليًا في حساب مغلق لمدة خمس سنوات.

إنها الطريقة البسيطة والواضحة للاستثمار من أجل الحصول على الجنسية الأوروبية في بلغاريا ومع ذلك لا يرغب الجميع في ربط ما يقرب من مليون دولار لمدة خمس سنوات، و خاصة أنه من المحتمل أن يكون لديك استثمارات عالية العائد وشركات تشغيل في بلدك. 

التمويل من خلال الحكومة البلغارية

إذا كنت تفضل عدم ربط 512 ألف يورو من السندات الحكومية للسنوات الخمس المقبلة، فقد ترغب في النظر في تمويل السند بقرض من خلال الحكومة البلغارية، و تمويل السند بهذه الطريقة سهل نسبياً.

كل ما عليك فعله هو دفع وديعة مقدمة والتي تبلغ عادةً حوالي 195 الف دولار وهذا لا يشمل الفوائد والتي يمكن أن تصل إلى حوالي 320 ألف دولار.

و يعتبر هذا الأمر قرض آمن نسبيًا لأنه يتم تمويله من خلال الجهات الرسمية،  كما أنه يترك لك الحرية في استثمار رأس مالك في مشاريع أخرى حتى تتمكن بسهولة أكبر من استعادة ما تدفعه في الاستثمار في نهاية المطاف.

ومع ذلك نظرًا لتغير أسعار الفائدة وتقلبات العملة فقد ترغب في التفكير في دفع الفائدة مقدمًا لضمان عدم تضاعف دفعاتك بشكل غير متوقع خلال السنوات القليلة المقبلة.

التمويل خارجيا

يمكنك أيضًا تمويل السند في بلدك الأصلي أو خارج بلغاريا ووفقاً لمستشارين في الاتحاد الأوروبي فإن بلغاريا عموماً لا تهتم كثيراً بالمصدر الذي تأتي منه الأموال بشرط أن تكون من مصدر مشروع.

لذلك ما لم تكن تخطط لاستخدام ثروة غير مشروعة لدفع مستحقاتك، فيمكنك استخدام أي وسيلة قانونية ضرورية لتمويل سنداتك.

في بعض الحالات يمكن أن يكون التمويل الخارجي مفيدًا حيث قد تتمكن من الحصول على أسعار فائدة أقل أو الاحتفاظ بالقرض بعملتك المحلية مما يلغي الحاجة إلى القلق بشأن تقلبات العملة.

و إذا كنت تقوم بالتمويل من الخارج فاحتفظ بسجل لمعاملتك في حالة طلب المسؤولين في بلغاريا ذلك.

الحصول على الجنسية في تركيا من اسهل صور الحصول على الجنسية الأوروبية عن طريق الاقامة
الحصول على الجنسية في تركيا من اسهل صور الحصول على الجنسية الأوروبية عن طريق الاقامة

الحصول على الجنسية الأوروبية عن طريق الإقامة

هناك خيار آخر للحصول على الجنسية الأوروبية و هو الحصول عليها من خلال الإقامة، حيث تسمح بعض الدول الأوروبية للمواطنين المقيمين خارج الاتحاد الأوروبي بالحصول على الاقامة بطرق مختلفة، و بعد الإقامة لفترة معينة يكونون مؤهلين لاكتساب الجنسية الأوروبية.

و أشهر برامج الحصول على الجنسية الأوروبية عن طريق الإقامة هو نظام الحصول على الاقامة عن طريق شراء العقارات أو ما يعرف باسم التأشيرة الذهبية.

و يتم تطبيق برنامج التأشيرة الذهبية في أكثر من دولة أوروبية منها:

  • التأشيرة الذهبية في البرتغال و التي تسمح للمتقدمين بالحصول على الاقامة القابلة للتجديد، و يتطلب الأمر الاقامة لمدة 10 سنوات من أجل الحصول على الجنسية البرتغالية.
  • التأشيرة الذهبية في اليونان و تسمح للمستثمرين في العقارات داخل اليونان بالحصول على تأشيرة اقامة قابلة للتجديد و يتطلب الأمر الاقامة لمدة 10 سنوات من أجل الحصول على الجنسية اليونانية.
  • تأشيرة الاستثمار العقاري في تركيا و هي تأشيرة سهلة يحصل عليها من يقوم بالاستثمار في مجال العقارات في تركيا و يحتاج الأمر الى البقاء في تركيا بموجب هذه التأشيرة مدة لا تقل عن 3 سنوات من أجل ضمان الحصول على الاقامة الدائمة و الجنسية في تركيا

ما هي اسهل طرق الحصول على الجنسية الأوروبية

بعد ان تعرفنا على أهم 3 طرق للحصول على الجنسية الأوروبية، و هي إما عن طريق النسب، أو عن طريق الاستثمار، او عن طريق الاقامة فان اسهل طرق اكتساب الجنسية الأوروبية هو طريق الاستثمار.

عادة ما يستغرق طريق الحصول على الجنسية الأوروبية عن طريق الاستثمار وقتا أقل من باقي الحلول و ايضا مجهودا أقل من الحصول عليها عن طريق النسب.

و للحصول على الجنسية الأوروبية عن طريق النسب يجب مراعاة أن هذا الأمر يحتاج إلى توكيل شخص معتمد من الدولة التي ترغب في الحصول على جنسيتها، و هذا الامر يمكن ان تجده من خلال زاجل.

في زاجل لدينا مجموعة كبيرة من الخدمات لمساعدتك في الحصول على جنسية في الاتحاد الأوروبي و يمكنك الوصول الى اهم خدماتنا و اسعارنا من خلال تطبيقنا الالكتروني ” تطبيق زاجل” و هو متاح الآن لتنزيل من متجر بلاي ستور.

كما تستطيع ايضا الحصول على استشارة قانونية من متخصصين لدينا، و الوصول إلينا عن طريق الواتس آب بالضغط على هذا الرابط.

FAQ

ما هي متطلبات الحصول على الجنسية الاوربية؟

تختلف متطلبات الحصول على الجنسية الأوروبية باختلاف الدولة التي ترغب في التقدم بطلب للحصول على جنسيتها، و ايضا على حسب البرنامج الذي تتقدم على أساسه للحصول على الجنسية.
و هناك 3 طرق رئيسية للحصول على الجنسية الأوروبية و هم: عن طريق النسب، عن طريق الاستثمار، عن طريق الإقامة.

ما هي مميزات الحصول على جواز سفر أوروبي؟

هناك الكثير من المميزات في الحصول على الجنسية الأوروبي و من ضمنها:
السفر بدون تأشيرة إلى عدد كبير من الدول على مستوى العالم.
امكانية الاستكشاف و الاستمتاع بزيارة أكبر عدد من الدول و الاماكن.
الحق في التنقل بحرية بين دول الاتحاد الأوروبي.
حرية العمل و السكن في أي دولة من دول الاتحاد الأوروبي.
الحصول على التعليم و الرعاية الصحية على مستوى عالي.
مستوى أعلى من الحماية و الرعاية من الحكومات و القنصليات للمواطنين الأوروبيين.
ريادة الأعمال و فرص العمل الأوسع في اوروبا.
الحصول على الحق في التصويت و ممارسة الحقوق المدنية في أوروبا.

ما هي الدول الأوروبية التي تسمح للأجانب بالحصول على الجنسية عن طريق الاستثمار؟

إذا كنت ترغب في الحصول على الجنسية الأوروبية عن طريق الاستثمار فهناك 4 دول متاحة للتقديم و هي:
قبرص.
بلغاريا.
الجبل الأسود.
مالطا.

ما هي اسرع طريقة للحصول على الجنسية الأوروبية؟

هناك طرق عديدة للحصول على الجنسية الأوروبية و اهمها الحصول على الجنسية عن طريق إثبات النسب الى احد الاباء او الاجداد من أصل جنسية البلد التي ترغب في الحصول على جنسيتها، أو الحصول على الجنسية عن طريق الاستثمار، او الحصول على الجنسيى من خلال الاقامة.
و يعتبر الحصول على الجنسية الأوروبية عن طريق الاستثمار هو الخيار الاسهل و الامثل فهو يتطلب مجهودا أقل و وقتا أقل من باقي الخيارات، و على الرغم من انه يحتاج الى نفقات اضافية الا ان اغلب برامج الحصول على الجنسية الأوروبية عن طريق الاستثمار تضمن للمستفيدين منها استرجاع أموال الاستثمار في خلال 5 سنوات تقريبا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WhatsApp