Homeموسوعة الهجرة وتآسيس الشركاتUAEالاستثمار في الخليجالاستثمار العقاري في دبي و الحصول على اقامة 10 سنوات قابلة للتجديد

الاستثمار العقاري في دبي و الحصول على اقامة 10 سنوات قابلة للتجديد

تصنف دولة الإمارات العربية المتحدة من بين اقوى الدولة الاقتصادية في الوقت الحالي و ربما هي اقوى الدول العربية من الناحية الاقتصادية، و هذا الأمر قد مر بكثير من المراحل عبر التاريخ حيث كان الاقتصاد الإماراتي بالكامل يعتمد على الثروات النفطية.

و لكن الحكومة في الإمارات تفطنت لما قد يحدث بعد نفاد احتياطي البترول و النفط في الامارات فبدأت بتطبيق خطة لتنويع مصادر الدخل القومي في الإمارات.

كان احد هذه الخطوات هو العمل على جذب المستثمرين الاجانب من اجل الاستثمار في الإمارات و من ثم تطوير البنية التحتية و تطوير المدن و المناطق الإماراتية بشكل أكبر مما يساهم في زيادة جذب الاستثمار الأجنبي و زيادة و تنويع مصادر الدخل القومي.

و من أهم مجالات الاستثمار التي سعت الحكومة الإماراتية اجتذابها هو الاستثمار العقاري خصوصا في امارة دبي، و هذا هو موضوع مقالنا حيث سنتحدث عن الاستثمار العقاري في دبي و كيف تقوم به بأفضل شكل ممكن، تابع معنا.

Table of Contents

الاستثمار في الإمارات

اهتمت الإمارات بدعم الاستثمار الأجنبي و ادخال أفكار استثمارية جديدة الى الدولة من أجل زيادة و تنويع مصادر الدخل القومي في الإمارات، فبعد أن كان مصدر الدخل الوحيد في الإمارات بعد تأسيسها هو الثروات البترولية أصبحنا نشاهد الآن دولة كبرى بين دول العالم.

و تعتبر الإمارات العربية المتحدة بيئة استثمارية خصبة بالنسبة للمستثمرين الأجانب حيث يمكن لأي مستثمر أجنبي بدء مشروع استثماري جديد في الإمارات مع ضمان نجاح هذا المشروع.

هل فكرت يوما ان تقوم بتشغيل أموالك من خلال الاستثمار في الإمارات؟ تعرف على اهم مميزات الاستثمار الأجنبي في الإمارات.

ما هي فوائد و مميزات الاستثمار في الامارات
ما هي فوائد و مميزات الاستثمار في الامارات

ما هي الفوائد و الحوافز المشجعة للاستثمار الأجنبي في الإمارات

كما ذكرنا أن الإمارات بيئة استثمارية خصبة جدا و تملك كافة المقومات التي يحتاج اليها اي مشروع استثماري جديد من أجل النجاح فمن أهم مميزات الاستثمار في الإمارات:

  • انشاء مشروع استثماري في بيئة تشهد مستوى عالي من الاستقرار على جميع الأصعدة، فالامارات تمر باستقرار اجتماعي مميز و تخلق بيئة اجتماعية شاملة، بالاضافة الى الاستقرار من الناحية السياسية فلا توجد الكثير من المشاكل السياسي التي تؤثر على الاقتصاد الاماراتي، و هذا يؤدي إلى استقرار على المستوى الاقتصادي.
    انشاء مشروع استثماري في بيئة مستقرة لهذه الدرجة يساهم في سرعة نمو و نجاح المشروعات و تطويرها و زيادة الأرباح المتوقعة منها.
  • قامت الحكومة الاماراتية بالتخطيط الجيد من اجل تطوير مرافق البنية التحتية لانها ادركت انها عامل مؤثر و فعال في التأثير على المستثمرون الأجانب و جذب الاستثمار الاجنبي الى الامارات.
    و بالفعل هذه الإصلاحات و التطويرات على مستوى البنية التحتية أصبحت من ضمن أهم الأسباب التي تجعل المستثمرون الأجانب يفكرون في الاستثمار في الإمارات.
  • تحاول حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة أن تسهل اي اجراء روتيني مطلوب لتأسيس شركة أو بدء استثمار أجنبي في الدولة لتشجيع المزيد و المزيد من رؤوس الاستثمار على القدوم إلى الإمارات.
  • المستثمرون الأجانب أصبح لهم الحق في تأسيس مشاريع استثمارية في الامارات و الاحتفاظ بحق الملكية الاغلبية لها او امتلاكها بشكل كامل و الغاء فرض نظام الكفالة المحلية.
  • امتلاك الإمارات لكميات كبيرة من احتياطي البترول و النفط ساعد بصورة كبيرة في تحسين مستوى الاقتصاد في الدولة و هذا الأمر ساهم في تحسين مستوى الاقتصاد الإماراتي و بالتالي زيادة الاستثمارات الأجنبية في الإمارات.
  • توفر كل الخيارات الممكنة من أجل تأسيس شركة في الإمارات حيث يوجد في الإمارات الكثير من المناطق الحرة و مراكز اعمال مختلفة متوافقة مع كل مجالات الاستثمار.
  • الاستثمار العقاري في دبي هو فرصة كبيرة للاستثمار في الإمارات حيث يشهد سوق العقارات في دبي تطورا كبيرا و نموا مستمرا.
  • سهولة الحصول على العمالة الأجنبية الماهرة و استقدامها الى الإمارات لمساعدتك على تشغيل المشروعات الاستثمارية في الإمارات.
  • معدلات الضرائب المفروضة على المشروعات الاستثمارية في الإمارات منخفضة بشكل كبير ففي أغلب المناسبات لا يتم فرض أي ضريبة على الشركات الأجنبية.
  • إمكانية الحصول على بطاقة إقامة اماراتية من خلال الاستثمار العقاري في دبي عبر نظام التأشيرة الذهبية.

هل ما زلت متردد في اتخاذ هذه الخطوة الكبرى؟ لا تتردد و تعرف على أهم 3 طرق يمكنك القيام بها من أجل الاستثمار في دبي.

كيف يمكن أن يتم الاستثمار في الإمارات؟

هناك ثلاث مجالات رئيسية للاستثمار في دبي و هي:

اهم و انجح خيارات الاستثمار المتاحة في دبي هو الاستثمار العقاري، فهل ترغب في معرفة المزيد عن الاستثمار العقاري في دبي؟ تابع معنا الفقرات التالية.

الاستثمار العقاري في دبي

عندما تمتلك أحد العقارات او تحصل على حق انتفاع بهذا و تقوم بالاستفادة منه للحصول على أرباح مادية بأي صورة ممكنة فهذا ما يدعى الاستثمار العقاري.

و من المعروف عن الاستثمار العقاري في دبي أنه مشروع هام و مربح ولا يحتاج لخبرة طويلة في هذا المجال، فمن خلال الحصول على المساعدة المناسبة سوف تتمكن من الحصول على أعلى مستوى ممكن من الأرباح.

و لكن مثل اي مشروع استثماري فإن الاستثمار العقاري في دبي له مميزات و عيوب و يجب أن تفكر فيها جيدا للتأكد من قدرتك على الاستفادة من هذه المميزات بأقصى صورة ممكنة و تجنب العيوب من أجل تجنب الخسائر، فما هي عيوب و مميزات الاستثمار العقاري في دبي؟

الاستثمار العقاري في دبي ما هي فوائده و عيوبه
الاستثمار العقاري في دبي ما هي فوائده و عيوبه

فوائد الاستثمار العقاري في دبي

الاستثمار العقاري في دبي خطوة بها كثير من المميزات مثل:

  • سوق العقارات في دبي سوق كبير و واسع و به خيارات عديدة مثل الاستثمار في عقارات سكنية و تأجيرها أو بيعها بأسعار اعلى، او الاستثمار في عقار تجاري و الاستفادة منه عن طريق تأجيره لشركة او مؤسسة استثمارية اكبر باسعار و عوائد مميزة، او الاستثمار في الأراضي و حتى صناديق الاستثمار العقاري.
    كل هذه خيارات متاحة امامك و سوف ندرسها لاحقا و كل منها له مميزاته و عيوبه.
  • تقع الإمارات في موقع جغرافي استراتيجي بين أوروبا و شرق آسيا، و لهذا السبب تعتبر بمثابة بوابة تربط بين هذه الدول و بعضها و تسهل عملية التبادل التجاري مما يرفع من قيمة العقارات التجارية في الإمارات.
  • ينعكس مستوى الاقتصاد الإماراتي القوي على مستوى سوق العقارات و لهذا يعد الاستثمار العقاري في دبي مشروع هام و مربح.
  • تسمح إمارة دبي للمستثمرين العقاريين أن يحصلوا على بطاقة إقامة في دبي لهم و لعائلتهم صالحة مدى الحياة تقريبا عند قيامهم بأي نوع من أنواع الاستثمار العقاري في دبي.

ما هي الاحتياطات و التحذيرات التي يجب مراعاتها اثناء الاستثمار العقاري في دبي

عيوب الاستثمار العقاري في دبي هي:

  • ارتفاع أسعار العقارات بصورة كبيرة و في بعض الأحيان يضطر المستثمرون تقديم طلبات الى البنوك و مؤسسات التمويل العقاري من أجل الحصول على قروض عقارية تساعدهم في شراء العقارات.
  • حظر إمارة دبي المستثمرين من تملك اي عقار في بعض مناطق الامارة، و قامت بتحديد المناطق المتاحة للمستثمرين الذين يرغبون في الاستثمار العقاري في دبي.
  • الاستثمار العقاري في دبي هو امر يحتاج الى كثير من الخطوات الروتينية من خلال شراء و تسجيل العقارات و الحصول على رخصة استخدام العقار في التأجير أو البحث عن مشتري، و ايضا اجراءات الحصول على الإقامة مقابل الاستثمار العقاري في دبي.

هذه هي اهم التحذيرات بشأن الاستثمار العقاري في دبي و التي من الممكن تخطيها و التغلب عليها بكل سهولة بمساعدة احد شركات الاستشارات العقارية.

هل توجد شروط تخص الاستثمار العقاري في دبي

بالتأكيد أي عملية استثمار أجنبي في دبي سوف يكون لها شروط تنظمها و تتم من خلالها، و اهم شروط الاستثمار العقاري في دبي هي:

  • المستثمرين في سوق العقارات في دبي لهم حق تملك العقارات في المناطق المحددة بدون فرض أي مدة زمنية على عقد التملك.
  • و لا يحق لهم تملك العقارات و الاراضي ال في مناطق التملك الحر في دبي فقط.
ما هي افضل مناطق الاستثمار العقاري في دبي
ما هي افضل مناطق الاستثمار العقاري في دبي

ما هي افضل مناطق الاستثمار العقاري في دبي

هناك الكثير من الخيارات بالنسبة للاستثمار العقاري في الإمارات بصورة عام و الاستثمار العقاري في دبي هو اهم و ابرز هذه الخيارات فما هي أهم مناطق التملك الحر للعقارات في دبي بالنسبة للأجانب؟

  • منطقة دبي مارينا.
  • تلال الإمارات.
  • داون تاون دبي.
  • الخليج التجاري.

ما هي الخيارات المتاحة للقيام بعملية الاستثمار العقاري في دبي

امامك ثلاث خيارات رئيسية إذا كنت تطمح الى الاستثمار العقاري في دبي و هي:

  • العقارات السكنية: و تعد افضل و اسهل خيار بالنسبة للمبتدئين في مجال الاستثمار العقاري ولا تحتاج الى خبرة كبيرة، و تشهد ارتفاع كبير في معدلات الطلب على هذه العقارات و تكلفة الاستثمار فيها اقل من الخيارات الأخرى.
  • العقارات التجارية: و هي فرصة كبيرة للحصول على ارباح اعلى من العقارات السكنية حيث تقوم بالتعامل مع شركات و مؤسسات تجارية بعقد طويل المدى يضمن لك ارباح و عوائد ثابتة كما يعفيك من مصروفات صيانة العقار و التي يتحملها المستأجر.
  • صناديق الاستثمار العقاري: و هي اختيار اكثر راحة من الخيارات الاخرى لانه يرفع عنك عبئ البحث عن عقار و محاولة تأجيره بأفضل سعر ممكن و لكن يجب عليك اختيار الشركة التي تقوم من خلالها بهذه الخطوة الهامة.

أهم النصائح و الخطوات المتبعة من أجل ضمان الاستثمار العقاري في دبي بشكل ناجح

إذا كنت ترغب في الاستثمار العقاري في دبي فيجب عليك اتباع مجموعة من النصائح و الخطوات الهامة، تعرف عليها.

ابحث عن العقار

أولى خطوات الاستثمار العقاري في دبي هو البحث عن عقار في مناطق التملك الحر المسموح لك بتملك العقارات فيها.

و في هذه المناطق سوف يكون هناك خيارات كثيرة من بينها عقارات فاخرة و فلل بأسعار كبيرة، أو عقارات سكنية متوسطة بأسعار متوسطة.

كل خيار من هذه الخيارات له ما يبحث عنه من المستأجرين و يعتمد هذا الأمر على الميزانية التي ترغب في استثمارها.

حدد حالة العقار الذي ترغب في شراؤه

بعد ان قمت باختيار المنطقة التي سوف تقوم بشراء العقار بها يجب أن تحدد حالة العقار حيث يمكنك شراء عقار جاهز بالفعل أو شراء عقار ما زال تحت الإنشاء.

و على حسب قرارك سوف يتحدد طريقة الدفع التي سوف تسدد قيمة العقار من خلالها فعلى سبيل المثال العقارات الجاهزة بالفعل تتطلب تسديد قيمة العقار مرة واحدة في اغلب الاحيان، اما العقارات التي ما زالت قيد الانشاء فتحتمل خطط دفع أكثر مرونة.

احصل على مساعدة من وسيط عقاري 

الوسطاء العقاريين هم أشخاص لديهم خبرة أكبر في مجال العقارات و سوف يساعدونك على تقييم العقار و التأكد من السعر المطلوب هل يتناسب مع حال العقار.

هذا الأمر سوف يجنبك الوقوع في مشاكل سوف تؤثر بلا شك على نجاح عملية الاستثمار العقاري في دبي و تقليل ارباحها.

تعرف على اهم النصائح و الخطوات اذا كنت ترغب في تملك عقار في دبي
تعرف على اهم النصائح و الخطوات اذا كنت ترغب في تملك عقار في دبي

حدد الوضع المالي الكامل 

قم باعادة التفكير من اجل تأكيد الوضع المالي الخاص بك هل ستقوم بتسديد قيمة العقار بالكامل مرة واحدة؟ هل ستحتاج إلى تسديده على دفعات؟ ما هي الميزانية النهائية التي تنوي أن تستخدمها في عملية الاستثمار العقاري في دبي؟ هل تحتاج الحصول على قرض عقاري أم لا؟

تقديم طلب الحصول على قرض عقاري

إذا كنت في حاجة للحصول على قرض عقاري فيجب عليك تقديم طلب الحصول على القرض في موعد لا يقل عن 3 أشهر من الموعد المحدد لعملية الشراء حتى تتجنب الوقوع في اي مشاكل او رفض الطلب المقدم.

الحصول على شهادة عدم ممانعة 

شهادة عدم الممانعة هي شهادة يحصل عليها الملاك الأجانب الذين يقومون بعملية الاستثمار العقاري في دبي، و تعني أنه لا مانع من تملكهم للعقارات.

و توضح شهادة عدم الممانعة أن المشتري الأجنبي قد اوفى بكل الشروط الخاصة بعقد الشراء و أن المطور العقاري ليس لديه اعتراض على امتلاكه للعقار.

تسجيل العقار

آخر خطوات الاستثمار العقاري في دبي هي تسجيل العقار لدى هيئة التنظيم العقاري و بعد ذلك سوف يحق لك التصرف في العقار بحرية سواء من خلال البيع أو التأجير.

الحصول على الإقامة في مقابل الاستثمار العقاري في دبي 

الاقامة الذهبية في الإمارات هي نظام تشجع من خلالها دولة الإمارات المستثمرين الأجانب على القدوم إلى الإمارات حيث تعطيهم تصريح يمنحهم حق الاقامة هم و افراد اسرهم في الامارات مع حق العمل أيضا.

و يحصل المستثمرون على تصاريح الإقامة في مقابل الاستثمار العقاري في دبي بمبلغ لا يقل عن 2 مليون درهم إماراتي.

مدة صلاحية تصريح الإقامة الذهبية مقابل الاستثمار العقاري في دبي هي 10 سنوات قابلة للتجديد.

يحق لحاملي تصريح الإقامة الذهبية في دبي أن يطلب اصطحاب الأسرة للسفر و الاقامة معه في دبي أيضا، كما يحق لأسرته الإقامة في دبي حتى بعد وفاة المستثمر الأصلي.

تكلفة الحصول على فيزا الاقامة الذهبية في دبي هي 2850 درهم اماراتي تقريبا بخلاف المبالغ المطلوبة من اجل انهاء الاستثمار العقاري في دبي.

الاقامة الذهبية و الحصول على الاقامة في مقابل الاستثمار العقاري في دبي
الاقامة الذهبية و الحصول على الاقامة في مقابل الاستثمار العقاري في دبي

الاستثمار العقاري في دبي ما هي افضل طريقة لتسهيل الاجراءات

كما رايت ان اجراءات الاستثمار العقاري في دبي تمر بالكثير من الخطوات و المراحل التي قد تكون في بعض الأحيان صعبة.

و من اجل تقليل هذه الخطوات يفضل دائما ان تحصل على مساعدة من شركات متخصصة فهذا الأمر سوف يجنبك المرور بكل هذه الخطوات السابقة.

احصل على افضل مساعدة الآن من زاجل فنحن لدينا افضل المتخصصين في مجال الهجرة و الاستثمار و تأسيس الشركات في الخارج، و لدينا المستشارين القانونيين ايضا الذين يضمنوا استكمال إجراءات الاستثمار بالصورة القانونية.

تعرف على كل الخدمات التي نقدمها و أسعارها الآن من خلال تحميل تطبيق زاجل عبر الرابط التالي.

و تستطيع ايضا استشارة أحد المختصين لدينا و التعرف على كل الجوانب القانونية التي ترغب في التعرف عليها من خال التواصل معنا عبر تطبيق الواتس اب فقط اضغط هنا و يسعدنا الرد عليك.

إذا كنت ترغب في توسيع استثماراتك إلى خارج دول الخليج وتنويعها لتشمل النطاق الأوروبي، فيمكنك الضغط على أفضل الدول الأوروبية للاستثمار.

FAQ

هل تسمح إمارة دبي للأجانب بتملك العقارات؟

نعم حددت إمارة دبي بعض مناطق التملك الحر التي يحق للمغتربين المقيمين بها تملك العقارات و هي:
منطقة دبي مارينا.
تلال الإمارات.
داون تاون دبي.
الخليج التجاري.

ما هي أهم مناطق التملك الحر للعقارات في دبي؟

منطقة دبي مارينا.
تلال الإمارات.
داون تاون دبي.
الخليج التجاري.

ما هي مميزات الاستثمار العقاري في دبي؟

سوق العقارات في دبي سوق كبير و واسع و به خيارات عديدة مثل الاستثمار في عقارات سكنية و تأجيرها أو بيعها بأسعار اعلى، او الاستثمار في عقار تجاري و الاستفادة منه عن طريق تأجيره لشركة او مؤسسة استثمارية أكبر باسعار و عوائد مميزة، او الاستثمار في الأراضي و حتى صناديق الاستثمار العقاري.
كل هذه خيارات متاحة امامك و سوف ندرسها لاحقا و كل منها له مميزاته و عيوبه.
تقع الإمارات في موقع جغرافي استراتيجي بين أوروبا و شرق آسيا، و لهذا السبب تعتبر بمثابة بوابة تربط بين هذه الدول و بعضها و تسهل عملية التبادل التجاري مما يرفع من قيمة العقارات التجارية في الإمارات.
ينعكس مستوى الاقتصاد الإماراتي القوي على مستوى سوق العقارات و لهذا يعد الاستثمار العقاري في دبي مشروع هام و مربح.
تسمح إمارة دبي للمستثمرين العقاريين أن يحصلوا على بطاقة إقامة في دبي لهم و لعائلتهم صالحة مدى الحياة تقريبا عند قيامهم بأي نوع من أنواع الاستثمار العقاري في دبي.

ما هي عيوب الاستثمار العقاري في دبي؟

ارتفاع أسعار العقارات بصورة كبيرة و في بعض الأحيان يضطر المستثمرون تقديم طلبات الى البنوك و مؤسسات التمويل العقاري من أجل الحصول على قروض عقارية تساعدهم في شراء العقارات.
حظر إمارة دبي المستثمرين من تملك اي عقار في بعض مناطق الامارة، و قامت بتحديد المناطق المتاحة للمستثمرين الذين يرغبون في الاستثمار العقاري في دبي.
الاستثمار العقاري في دبي هو امر يحتاج الى كثير من الخطوات الروتينية من خلال شراء و تسجيل العقارات و الحصول على رخصة استخدام العقار في التأجير أو البحث عن مشتري، و ايضا اجراءات الحصول على الإقامة مقابل الاستثمار العقاري في دبي.

هل الاستثمار العقاري في دبي يعد استثمار مربح؟

نعم هناك الكثير من المميزات في الاستثمار العقاري في دبي حيث إن سوق العقارات في دبي من بين افضل الأسواق على مستوى العالم، و الاقتصاد الاماراتي هو اقتصاد قوي و يشهد معدلات نمو سريعة، كما أن الاستثمار العقاري في الإمارات يعطي الحق لمن يقوم به في الحصول على الإقامة الدائمة في الإمارات.

هل أسعار العقارات في دبي مرتفعة؟

تختلف أسعار العقارات في دبي باختلاف كثير من العوامل مثل الموقع و التصميم و المساحة و الخدمات و المعالم القريبة، و تختلف ايضا طريقة الدفع و تسديد الأموال و لكن بشكل عام فإن أسعار العقارات في دبي مرتفعة و هي احدى عيوب الاستثمار العقاري في دبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WhatsApp