Homeموسوعة الهجرة وتآسيس الشركاتUAEالاستثمار في الخليجاهم مجالات الاستثمار في الإمارات و تأسيس شركة في الامارات

اهم مجالات الاستثمار في الإمارات و تأسيس شركة في الامارات

الاستثمار في الإمارات هو الخيار الافضل على الاطلاق إذا كنت تبحث عن بيئة مناسبة من أجل الاستثمار، و توفر الإمارات الظروف المناسبة من أجل تحسين ظروف الاستثمار الأجنبي و جذب المستثمرين على مستوى دول العالم كلها.

و بسبب الظروف المستقرة التي تعيش فيها دولة الإمارات العربية المتحدة سواء كان استقرار على الصعيد السياسي أو الاجتماعي أو على الصعيد الاقتصادي و هو الأهم بالنسبة للمستثمرين بدأ رواد الاعمال الاجانب التوافد إلى الإمارات من أجل تشغيل أموالهم و استثمارها في أكثر من مجال متاح في الإمارات.

حتى انه من المسموح الآن تأسيس شركة في الإمارات و تملكها بشكل كامل دون أن يكون لديك وكيل محلي يمتلك أكثر من نصف حصة الشركة، هذا الأمر تسبب كثير في جذب الخبرات و المقومات الاستثمارية من خارج الإمارات مما أثر إيجابيا بشكل كبير على الاقتصاد الإماراتي.

لذلك إذا كنت تحاول الاستثمار في الإمارات فتعالى نتعرف على اهم المميزات و الظروف التي سوف تستفيد منها اثناء الاقامة في الإمارات و كيف تستطيع الحصول على الإقامة في الإمارات مقابل الاستثمار.

Table of Contents

ما هي مميزات الاستثمار في الإمارات للأجانب

هناك الكثير من المزايا التي جعلت من الإمارات مركز كبير لجذب المستثمرين الصغار الذين يطمحون لبناء استثماراتهم في الإمارات أو كبار المستثمرين الذين يحاولون تطوير الامبراطورية الاقتصادية الخاصة بهم، كل شخص لديه مكان و دور في الإمارات.

فتعالى نتعرف سويا على اهم الاسباب و المميزات التي تشجع المستثمرين الأجانب على الاستثمار في الإمارات.

الاستقرار في الإمارات

تنعم الإمارات العربية المتحدة بكل اشكال و انواع الاستقرار التي تجعل من الاستثمار في الإمارات خطوة ناجحة في مشوار أي مستثمر أجنبي.

من منا قد سمع في أي وقت من السنوات الـ 20 الاخيرة عن مشاكل سياسية تعرضت لها دولة الإمارات؟ ماذا عن أي تعثرات اقتصادية؟ هل سمعت من قبل عن مشاكل اجتماعية كبرى تتأثر بها الإمارات؟ الاجابة على هذه الاسئلة كلها ستكون بالنفي و لهذا فإن أول الأسباب التي تجعلك تبدأ الآن الاستثمار في الإمارات هو الاستقرار حيث:

  • الاستقرار الاقتصادي: من خلال هيئات الاحصائيات العالمية فإن الإمارات العربية مصنفة في المركز الـ 25 على مستوى اعلى اقتصادات العالم، و هي المصنف الأول بين دول الشرق الاوسط و تحاول الإمارات الاستفادة من هذا الأمر و الاستمرار في هذه المكانة و تحسينها أكثر.
  • الاستقرار السياسي: تتميز الإمارات العربية المتحدة باستقرار سياسي منذ زمن بعيد و هذا الأمر جعلها منها عضو في الكثير من الاتحادات الدولية مثل مجلس التعاون الخليجي او الجامعة العربية او منظمة الأمم المتحدة و غيرها من المؤسسات التابعة لها.
  • الاستقرار الاجتماعي: تعتبر الإمارات ثالث دول العالم على مستوى الامن و الامان نظرا للاستقرار الاجتماعي بها حيث تنتشر ثقافة الاحترام و التسامح بين المواطنين حيث انها تمتلك وزارة خاصة مختصة بالتسامح و تستضيف المبادرات التي تختص تعزيز قيم الجوار و التعاون المشترك.

كل هذا الاستقرار أدى إلى تحسن مستويات الاستثمار في الإمارات و تشجيع الأجانب على الاستثمار و تأسيس شركات في الإمارات.

ما هي مميزات الاستثمار في الإمارات
ما هي مميزات الاستثمار في الإمارات

تمتلك الإمارات بنية تحتية قوية تجعل عملية الاستثمار في الإمارات سهلة و بسيطة

تمتاز الإمارات العربية المتحدة بسهولة كبيرة على مستوى ممارسة الأعمال و يرجع هذا لوجود كافة المرافق و الموارد التي يحتاج إليها كل المستثمرين من أجل ممارسة اعمالهم، و بعد مجموعة من التحليلات و الاحصاءات قام البنك الدولي بعمل تقرير نشر فيها ترتيب دول العالم على مستوى سهولة ممارسة الأعمال و حلت الإمارات في المركز السادس عشر حيث أن هذا التقييم تم استنادا على عشرة محاور رئيسية جاء ترتيب الإمارات في أربعة من المحاور العشرة كالتالي:

  • الاولى عالميا على مستوى مرافق توصيل الكهرباء اللازمة لتشغيل كافة مؤسسات الدولة.
  • الثالث عالميا على مستوى الإجراءات الخاصة بتراخيص البناء الخاصة بمشروعات الاستثمار في الإمارات.
  • المركز التاسع عالميا على مستوى إتمام عقد تأسيس شركة في الإمارات في اي امارة من امارات الدولة حيث يمكن للمستثمرين الاجانب تأسيس شركة في دبي أو تأسيس شركة في أبو ظبي او اي امارة اخرى.
  • المركز العاشر على مستوى العالم على مستوى تسهيل إجراءات تسجيل الملكية.

توفير كافة المرافق اللازمة من أجل ممارسة الأعمال

دائما ما تحاول الحكومة بشكل قوي أن تقوم بتشجيع الاستثمار في الإمارات و لهذا قامت بتطوير المرافق اللازمة من أجل ممارسة الأعمال في الإمارات فعلى سبيل المثال:

  • هناك أكثر من 40 منطقة حرة في الإمارات تسهل إجراءات تأسيس شركة في الإمارات و تسمح بتملك هذه المؤسسة بشكل كامل.
  • كما توفر الدولة الكثير من مراكز الأعمال الصناعية و التجارية المجهزة بشكل حديث و كامل من أجل تشجيع المستثمرين.
  • بالاضافة الى ذلك تحاول دائما الإمارات استضافة الكثير من المؤتمرات و المعارض عالية المستوى و التي تختص بدراسة و تحسين الاستثمار في البلاد.

سهولة الحصول على العمالة الماهرة في الإمارات من أهم أسباب التشجيع على الاستثمار في الإمارات

تعتبر الإمارات مركز جذب كبير لجذب العمالة و الحرفيين من دول العالم المختلفة و القيادات الإدارية الكبيرة حيث أن الإمارات تستقطب ذوي المهارة و الكفاءة و الخبرة من كافة الدول على مستوى العالم من أجل تعزيز الإنتاجية و الابتكار.

و قامت الإمارات العربية المتحدة بإطلاق نظام جديد من تأشيرات السفر و الإقامة و في الإمارات من أجل أن تجذب ذوي الخبرات و الكقاءة في مختلف المجالات الاقتصادية.

حوافز الاستثمار في الإمارات

قامت حكومة دولة الإمارات بتقديم مجموعة من المبادرات التي تحفز رواد الأعمال و المستثمرين على الاستثمار في الإمارات و من اشخر المحفزات التي قدمتها لهم:

  • جعلت لهم الحق في تأسيس شركات في الإمارات و تملكها بنسبة 100% و الاستثمار في الإمارات من خلال أكثر من 122 نشاط و 13 قطاع داخل الدولة و الحصول على 100% من العائد المادي و الأرباح.
  • انظمة تأشيرات إقامة مرنة للمستثمرين و منها الاقامة الذهبية في الإمارات للمهتمين بالاستثمار العقاري في الإمارات.
  • توفير نظام بنكي قوي و تقديم وسائل الدعم المالي للمستثمرين مع مستويات عالية من السيولة.
  • عدم فرض اي قيود او رسوم كبيرة على التحويلات النقدية بالعملات الأجنبية.
  • تتميز الإمارات بانخفاض عامل التضخم و هذا ما يساعد على تشجيع الاستثمار في الإمارات من قبل المستثمرين الأجانب.
  • من اهم و افضل المحفزات التي تساعد على تشجيع رواد الأعمال الأجانب على الاستثمار في الإمارات هو انخفاض معدلات الضرائب في الإمارات و انخفاض التعريفة الجمركية المفروضة على السلع المستوردة من الخارج و التي تتراوح نسبتها بين 0-5% فقط.

كل هذه المميزات و اكثر كانت من الأسباب الرئيسية التي ساعدت على تشجيع الاستثمار في الإمارات و جذب المستثمرين من مختلف دول العالم، فهل تطمح انت ايضا الى الاستثمار في الإمارات؟ تعالى نتعرف على أهم أشكال الاستثمار في الإمارات التي يمكن أن تقوم بها سواء كنت مستثمر صغير مبتدئ او لديك استثمارات كبيرة تحاول تطويرها.

ما هي الاشكال المتاحة من اجل الاستثمار في الإمارات
ما هي الاشكال المتاحة من اجل الاستثمار في الإمارات

ما هي أشكال الاستثمار في الإمارات المتاحة للأجانب؟

هناك عدد كبير من الأشكال التي يمكن أن تقوم بالاستثمار من خلالها أثناء التواجد في الإمارات و من اهم و افضل المجالات الخاصة بالاستثمار في الإمارات:

  • الاستثمار عن طريق شراء العقارات و الحصول على الاقامة الذهبية في الإمارات.
  • الاستثمار من خلال تأسيس شركة في الإمارات و تسجيلها لدى غرفة التجارة و الصناعة.
  • الاستثمار في الإمارات عن طريق شراء السندات.

هذه أهم ثلاثة أشكال يمكن للمستثمرين القيام بها في الإمارات فتعالوا نتعرف سويا عن كل واحد من هذه الطرق.

استثمار الاقامة الذهبية في الإمارات

مصطلح الاقامة الذهبية أو الجولدن فيزا هو مصطلح استثماري منتشر في الكثير من دول العالم خصوصا الدول الأوروبية و هو يعتمد بشكل كبير على الحصول على الإقامة الخاصة بالدول مقابل شراء العقارات في الدولة.

و هناك الكثير من دول أوروبا التي تحاول تطبيق هذه المبادرة من أجل تشجيع الاستثمار العقاري و من اهمها و اشهرها على الاطلاق هي دول البرتغال و التي تشترط على الراغبين في الحصول على جولدن فيزا البرتغال أن يقوموا بشراء عقار لا يقل ثمنه عن نصف مليون يورو.

و تقدم الإمارات الفرصة للمستثمرين من كل دول العالم من أجل الاستثمار في الإمارات عن طريق شراء العقارات، و هناك شروط محددة قامت بوضعها الحكومة الإماراتية على الراغبين في المضي قدما من خلال هذا النوع من الاستثمار و أحد أهم الشروط هو أن لا يقل سعر العقار الذي يتم شراؤه عن مليون درهم إماراتي.

بعد الانتهاء من اجراءات الشراء الخاصة بالعقار يمكن أن تحصل انت و اسرتك على تصريح بالإقامة يمتد لمدة عامين كاملين قابل للتجديد طالما ما دمت تمتلك العقار و لم تقم ببيعه.

هذه واحدة من أهم طرق الاستثمار في الإمارات في مقابل الحصول على الإقامة.

يمكنك الآن الاستثمار في الإمارات عن طريق شراء العقارت
يمكنك الآن الاستثمار في الإمارات عن طريق شراء العقارت

الاستثمار في الإمارات عن طريق تأسيس شركات في الإمارات

أحد أهم المميزات التي قدمتها الإمارات للمستثمرين الأجانب هي الحصول على الحق في تأسيس شركة في الإمارات و أن تمتلك هذه الشركة بشكل كامل بنسبة 100% دون ان تحتاج لوجود وكيل محلي من داخل الإمارات.

و يمكنك ايضا تأسيس شركة في دبي او ابو ظبي او في اي امارة من امارات الدولة مع الكثير من الامتيازات منها انخفاض الضرائب في الإمارات حتى أنه لا يتم فرض أي ضريبة على الشركات ذات الأرباح الأقل من 375 الف درهم اماراتي.

تأسيس شركة في أبو ظبي

أبو ظبي هي عاصمة الإمارات و التي تمتلك مجموعة من أهم الموارد و المقومات الاستثمارية الرائعة التي جعلتها واحدة من أهم مراكز التجارة في العالم، و هي مدينة غنية بالكثير من العلامات التجارية الشهيرة الأسواق التجارية الكبيرة التي تساعد أي نوع من الاستثمار على تحسين نسب الربح الاقتصادي المتوقع خلال العام.

و تمتلك ابو ظبي مجموعة من المناطق التجارية الحرة و ابرزها هي منطقة ابو ظبي الصناعية و التي تعرف عالميا باسم أيكاد بالاضافة الى مدينة خليفة الصناعية.

و تختلف تكلفة تأسيس شركة في ابو ظبي للأجانب باختلاف المكان الذي سوف تقوم فيه بتأسيس شركتك حيث يمكنك تأسيس شركة في ابو ظبي في المناطق الحرة أو في البر الرئيسي داخل المدينة.

و من ضمن مبادرات حكومة امارة ابو ظبي للتشجيع على الاستثمار في الإمارات و تحديدا في أبو ظبي قامت بتخفيض التكاليف المطلوبة من أجل تأسيس شركة في ابو ظبي بقيمة تصل إلى 90% حيث تصل الرسوم المطلوبة من أجل الحصول على الترخيص التجاري للشركة إلى 1000 درهم إماراتي فقط.

و يمكن التقديم على الرخصة التجارية في أبو ظبي اما من خلال منصة باشر عبر الانترنت او عن طريق الحضور بشكل شخصي و تقديم الأوراق بالطريقة الاعتيادية.

تأسيس شركة في دبي

خيار آخر من خيارات الاستثمار في الإمارات هو تأسيس شركة في دبي و التي تعد أحد أهم المراكز التجارية العالمية و أهم مركز تجاري في منطقة الشرق الاوسط على الاطلاق.

و كانت دبي من بداية الإمارات المبادرة بتطبيق الحصول على الرخصة التجارية الافتراضية، و هي طريقة تسمح للمستثمرين الأجانب بالتقديم على رخصة تأسيس شركة في دبي عبر الانترنت دون الحاجة للحضور إلى الإمارات.

و يمكن الانتهاء من كافة اجراءات الحصول على الرخصة الافتراضية في خلال خمسة عشر دقيقة فقط و بعدها يمكن أن تبدأ في مباشرة عملك، و لكن هذه المبادرة غير متاحة لكل الدول لهذا سيكون لزاما على المواطنين المقيمين في كثير من دول العالم التقديم على رخصة تأسيس شركة في دبي بطريقة اعتيادية من أجل بدء الاستثمار في الإمارات.

و من الممكن أن تبدأ عملية تأسيس شركة في دبي برأس مال يبدأ من الف درهم اماراتي فقط.

الاستثمار في الإمارات عن طريق شراء السندات

هناك طريقة اخرى يمكن ان يتم من خلالها الاستثمار في الإمارات و هي عن طريق شراء السندات في الإمارات، و أهم الوثائق التي سوف تحتاج اليها من اجل شراء السندات في الإمارات:

  • جواز سفر ساري و تقديم نسخة من صفحة البيانات الشخصية في جواز السفر.
  • صورة شخصية مناسبة و تتناسب مع حجم صورة جواز السفر مع تقديم رقم جواز السفر.

و لكن شرط ألا يقل عمر المستثمر الذي يرغب في الاستثمار في الإمارات عن طريق شراء السندات عن 21 عام.

مجالات و قطاعات الاستثمار في الإمارات

هناك الكثير من المجالات المتاحة للاستثمار في الإمارات حيث تعد الإمارات بيئة خصبة و قوية للعمل في كثير من المجالات القوية و المتطورة، و من أهم القطاعات التي يمكن من خلالها الاستثمار في الإمارات:

  • الصناعات المتقدمة و تكنولوجيا التصنيع الحديثة مثل استخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد و استخدام تقنية النانو في الصناعة.
  • الاستثمار في الإمارات في مجال النقل من خلال المركبات الكهربائية الحديثة و تطوير خدمات النقل الجوي المستقل.
  • الاستثمار في مجال الطاقة واحد من أهم قطاعات الاستثمار في الإمارات للأجانب.
  • الاقتصاد الاسلامي ايضا يعد واحد من أهم مجالات الاستثمار في الإمارات حيث يوجد بها عدد من البنوك الإسلامية التجارية على مستوى العالم بالإضافة لوجود أسواق د مالية إسلامية.
  • الاستثمار في مجالات الزراعة المتقدمة و صناعات الأغذية.
  • الاستثمار في المجال التجاري من خلال عمليات البيع بالتجزئة و التجارة الالكترونية.
  • الاستثمار في القطاع الصحي مثل تصنيع الأدوية أو السياحة العلاجية في الإمارات.
  • الاستثمار في مجال القطاع المالي حيث تعتبر الإمارات الآن واحدة من أهم المدن في تطوير التقنيات المالية الحديثة على مستوى العالم.
  • هناك مجالات أكثر تقدما مثل الاستثمار في إعمال الذكاء الاصطناعي و التطوير التكنولوجي و مجال الالكترونيات.

هناك الكثير و الكثير من المجالات و القطاعات التي يستطيع من خلالها رواد الأعمال الأجانب الاستثمار في الإمارات بكل سهولة مع ضمان هامش عالي للربح.

من ضمن المجالات المتاحة للمستثمرين الاجانب في الامارات هي الاستثمار في مجال التكنولوجيا و عالم الذكاء الاصطناعي
من ضمن المجالات المتاحة للمستثمرين الاجانب في الامارات هي الاستثمار في مجال التكنولوجيا و عالم الذكاء الاصطناعي

الضرائب في الإمارات

 بالحديث عن الضرائب في الإمارات فليس هناك الكثير مما يمكن قوله في الوقت الحالي أكثر من كلمات المديح، حيث تتميز الإمارات بمعدلات ضريبية منخفضة مما يساهم بصفة أساسية في التشجيع على الاستثمار في الإمارات.

لا يتم فرض أي ضرائب على الدخل للمواطنين المقيمين في الإمارات في الوقت الحالي بل ان معظم الشركات أيضا لا يتم فرض أي ضرائب عليها و تتراوح معدلات الضريبة المفروضة على دخل الشركات 0- 5% فقط من إجمالي دخل الشركات فعلى سبيل المثال الشركات التي تحصل على دخل أعلى من 375 الف درهم اماراتي يتم فرض ضريبة عليها بمعدل 5-9% فقط اما اذا قل الدخل الخاص بالشركات عن 375 الف درهم اماراتي فالضرائب المفروضة عليها هي 0%.

كيف تساعدك زاجل على الاستثمار في الإمارات

بالحديث عن الاستثمار في الإمارات حتى و ان كان الامر يظهر و كأنه سهل الا ان بدء الاستثمار في الإمارات يحتاج الى المساعدة من وكالة مختصة في هذا المجال و لديها الكثير من الخبرة لمساعدتك،  و نحن نستطيع المساعدة في زاجل فتعال نذكر لك كيف يمكن أن نقوم بمساعدتك:

  • في البداية سوف نساعدك في الحصول على تأشيرة السفر من اجل الدخول الى الامارات و الحصول على الاقامة حتى تستطيع أن تبدأ الاستثمار في الإمارات.
  • سنساعدك في تحديد افضل مجال يمكنك من خلاله ان تقوم بالاستثمار في الإمارات.
  • سوف نقوم بمساعدتك في الانتهاء من كافة الإجراءات القانونية و المستندات و الاوراق التي تحتاج اليها و في حال كنت ترغب في تأسيس شركة في الإمارات سنساعدك في الحصول على الرخصة التجارية بكل سهولة و بشكل قانوني.
  • سوف نساعدك في الحصول على افضل موقع للإقامة و الحصول على مقر خاص بأعمالك و استثماراتك في الإمارات.
  • سوف تحصل على النصائح المستمرة التي تساعدك على تحسين و تطوير الاستثمار الخاص بك.

لا تتردد الآن في طلب الحصول على استشار قانونية لكي تتمكن من الاستثمار في الإمارات بطريقة قانونية.

FAQ

ما هو المبلغ المطلوب للإستثمار في الإمارات؟

لا يوجد حد أدنى معين للمبالغ المطلوبة من أجل الاستثمار في الإمارات حيث يمكنك البدء في الاستثمار بمبلغ 1000 درهم فقط، و لكن إذا كنت ترغب في البدء مع الاستثمار العقاري في الامارات من أجل الحصول على الإقامة فسوف يتوجب عليك شراء عقار بمبلغ لا يقل عن مليون درهم إماراتي.

ما هو افضل استثمار يمكن القيام به في الامارات؟

هناك الكثير من الأشياء التي يمكن الاستثمار فيها في الامارات سواء كان عن طريق الاستثمار العقاري أو تأسيس شركة في الامارات او عن طريق شراء سندات أو الصناديق الاستثمارية هذه هي افضل الأشياء التي يمكنك من خلالها الاستثمار في الإمارات.

ما هي أهم قطاعات الاستثمار في الإمارات؟

من أهم و اشهر المجالات التي يمكن من خلالها الاستثمار في الإمارات:
الصناعات المتقدمة و تكنولوجيا التصنيع الحديثة مثل استخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد و استخدام تقنية النانو في الصناعة.
الاستثمار في الإمارات في مجال النقل من خلال المركبات الكهربائية الحديثة و تطوير خدمات النقل الجوي المستقل.
الاستثمار في مجال الطاقة واحد من أهم قطاعات الاستثمار في الإمارات للأجانب.
الاقتصاد الاسلامي ايضا يعد واحد من أهم مجالات الاستثمار في الإمارات حيث يوجد بها عدد من البنوك الإسلامية التجارية على مستوى العالم بالإضافة لوجود أسواق د مالية إسلامية.
الاستثمار في مجالات الزراعة المتقدمة و صناعات الأغذية.
الاستثمار في المجال التجاري من خلال عمليات البيع بالتجزئة و التجارة الالكترونية.
الاستثمار في القطاع الصحي مثل تصنيع الأدوية أو السياحة العلاجية في الإمارات.
الاستثمار في مجال القطاع المالي حيث تعتبر الإمارات الآن واحدة من أهم المدن في تطوير التقنيات المالية الحديثة على مستوى العالم.
هناك مجالات أكثر تقدما مثل الاستثمار في إعمال الذكاء الاصطناعي و التطوير التكنولوجي و مجال الالكترونيات.

هل تسمح الإمارات للمستثمرين بتملك كامل للشركات؟

نعم يمكن أن يمتلك المستثمرين الأجانب من أي دولة في العالم امتلاك الشركات بشكل كامل دون الحاجة لوكيل محلي.

ما هي نسبة الضرائب المفروضة في الإمارات على المستثمرين الأجانب؟

لا يتم فرض الضرائب على دخل الأفراد أو الشركات في الامارات الا في حالات قليلة و معدل الضرائب المفروضة على الشركات و الافراد منخفض يتراوح بين 0-5%.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WhatsApp