Homeموسوعة الهجرة وتآسيس الشركاتSaudi Arabiaالاستثمار في الخليجضريبة الاستثمار الأجنبي في السعودية حسابها بطريقة مضمونة 100%

ضريبة الاستثمار الأجنبي في السعودية حسابها بطريقة مضمونة 100%

أصبحت المملكة العربية السعودية وجهة استثمارية كبيرة الآن للكثير من المستثمرين الأجانب و ذلك بعد التطورات التي شهدتها المملكة في الكثير من النواحي و المجالات.

و أصبح من السهل أيضا على المستثمرين تأسيس استثماراتهم و انشاء شركات أجنبية في المملكة العربية السعودية بدون الحاجة إلى كفيل سعودي و هذا واحد من ضمن عدد من التسهيلات التي تمنحها المملكة للمستثمرين الأجانب، و لكن هل يخضع المستثمر الأجنبي لنظام ضريبة الدخل؟ بالتاكيد لا يمكن اختصار الاجابة عن هذا السؤال فقط بنعم او لا.

فهيا بنا نتعرف سويا على ضريبة الاستثمار الأجنبي في السعودية ما هي و كيف يتم تطبيقه و كيف يمكن ان تقوم بالاستثمار في المملكة العربية السعودية.

Table of Contents

مميزات الاستثمار في المملكة العربية السعودية

لماذا قد يفكر المواطنين الأجانب في الاستثمار في المملكة العربية السعودية؟ هذا يعود للكثير من المميزات التي يستمتع بها المستثمرون في المملكة سواء مستثمرون محليون او اجانب.

و تلخيصا لأهم مميزات الاستثمار في السعودية هذه قائمة تضم أهم المميزات:

  • يمتاز اقتصاد المملكة العربية السعودية بالازدهار و القوة الكبيرة حيث يعتبر اقتصاد دولتي الإمارات و السعودية هما القوة الاقتصادية العظمى في المنطقة العربية، كما يمتاز أيضا بمعدل التسارع الكبير حيث يصل مستوى النمو الى 3% في كل عام، و هذا الأمر من شأنه يقوم بتشجيع مختلف المستثمرين على تأسيس و بدء استثماراتهم في المملكة العربية السعودية.
  • تمتلك السعودية كل مقومات البنية التحتية التي يحتاج اليها اي مشروع استثماري صغير أو كبير مما يساهم في سهولة التطور و نمو الاستثمارات الأجنبية في المملكة العربية السعودية.
  • يمكن اعتبار السعودية بمثابة سوق تجاري ضخم مشجع للاستثمار في المجالات المختلفة حيث يتميز بالنشاط الكبير مع فرص أكبر لتقديم الدعم من طرف الحكومة السعودية للمشروعات الناجحة.
  • حرية الاستثمار في عدد كبير من المجالات و بأي شكل ممكن بدون فرض القيود التي تنفر المستثمرين الأجانب من بدء مشروعاتهم التجارية في اي مكان.
  • تساعد الحكومة السعودية المستثمرون الأجانب في معرفة الجوانب القانونية التي يحتاجون لمعرفتها من اجل ضمان حقوقهم و اموالهم مما يساهم بصورة أكبر في ازدهار الاقتصاد السعودي و جذب رؤوس الاستثمار الأجنبي.
  • تطبيق السعودية نظام ضريبة الاستثمار الأجنبي في السعودية و التي من خلاله تقوم بتشجيع المستثمرين من خلال الامتيازات الضريبية على الدخل الخاص بالشركة.
  • تطرح الحكومة مجموعة من تصاريح الإقامة و العمل مثل الاقامة المميزة في السعودية والتي تسهل على المستثمرين الاجانب الاقامة بشكل دائم بجوار مشروعاتهم الاستثمارية و جلب العمالة الاجنبية التي يحتاجون إليها لادارة المشروع.

كل هذه الامتيازات ليست سوى جزء من قائمة اكبر لا يمكن أن نختصرها في هذا الموضوع، لذلك إذا كنت لا ترغب في تفويت الفرصة لكي تبدأ الاستثمار في السعودية فتعرف معنا على ما يخص  ضريبة الاستثمار الأجنبي في السعودية من خلال هذا الموضوع.

ما هي مميزات الاستثمار في المملكة العربية السعودية
ما هي مميزات الاستثمار في المملكة العربية السعودية

ما هي شروط الحصول على سجل تجاري في السعودية

قبل الحديث عن ضريبة الاستثمار الأجنبي في السعودية نحتاج اولا للتعرف على طريقة فتح سجل تجاري في السعودية و الذي يحتاج لاستيفاء مجموعة من الشروط المهمة و هي:

  • عدم وجود أي أحكام قضائية سابقة ضد الشخص المتقدم بطلب فتح سجل تجاري و يجب ألا يكون مطلوب على ذمة أي قضية جنائية سواء في دولته الاصلية او في اي دولة اخرى.
  • يجب ألا يتعرض هذا الشخص المتقدم بطلب استخراج سجل تجاري في السعودية لأي مخالفات مالية سابقة في بلده الاصلية.
  • استخراج كل الموافقات المطلوبة من كافة الجهات الحكومية المختصة في المملكة العربية السعودية.
  • يجب أن يندرج هذا النشاط التجاري تحت قائمة الأنشطة التي تسمح بها المملكة للأجانب.
  • يجب تقديم كل المعلومات حول الشركة سواء عدد الشركاء المساهمين و نسبة مساهمة كل واحد من الشركاء.

خطوات استخراج سجل تجاري في السعودية لشركة اجنبية

عملية استخراج سجل تجاري في السعودية هي واحدة من أهم الخطوات الضرورية من أجل تأسيس شركة في السعودية للأجانب، و يتميز هذا الامر بعدم وجود الكثير من الصعوبات فيه حيث تحاول الحكومة السعودية تقديم كل التسهيلات اللازمة لتشجيع الأجانب على الاستثمار.

و حتى تتمكن من استخراج سجل تجاري لشركة أجنبية في السعودية يجب عليك اتباع الخطوات التالية:

  • تقديم طلب مستثمر اجنبي لدى الهيئة العامة للاستثمار في المملكة العربية السعودية.
  • من أجل القيام بالخطوة السابقة يجب ان يكون لديك عقد الشركة مختوم من خلال السفارة السعودية في دولة الاقامة الأصلية لمقدم الطلب.
  • تقديم طلب حجز اسم تجاري للشركة من خلال وزارة التجارة في السعودية.
  • سوف تحتاج للانتظار لمدة أقصاها 5 أيام عمل تقريبا من اجل ان يتم الرد على الطلب المقدم من طرفكم.
  • الحصول على الموافقات المطلوب من الهيئات المعنية بالمشروع مثل وزارة الداخلية و مختلف المؤسسات الحكومية في المملكة.

الأوراق المطلوبة لاستخراج السجل التجاري لشركة أجنبية في السعودية

  • كشف حساب بنكي للشركة يقدم المعلومات المطلوبة حول رأس مال الشركة و حساباتها في البنوك.
  • وثائق التأمين على الشركة.
  • وثائق اثبات حسن السير و السلوك لجميع المساهمين في تأسيس الشركة.
  • صورة عقد الملكية أو الإيجار للشركة.
  • تقديم وثائق إثبات هوية مقدم طلب استخراج السجل.

ضريبة الاستثمار الأجنبي في السعودية

ضريبة الاستثمار الأجنبي في السعودية هي الضريبة التي يتم التعامل بها مع المستثمرين الأجانب في المملكة العربية السعودية و هي تعرف باسم ضريبة الدخل ايضا و هي ضريبة تطبق على الشركات و الأفراد الذين يقومون بالاستثمارات التجارية في المملكة العربية السعودية.

و هذه الضريبة لا تطبق على الدخل الخاص بالمواطنين المقيمين في المملكة، و تستخدم الحكومة السعودية الاموال التي يتم تحصيلها من هذه الضرائب في عمليات تمويل خدمات حكومية و مشاريع و شركات تابعة للمملكة.

و هناك فارق كبير بين كلا من ضريبة الاستثمار الأجنبي في السعودية و ضريبة الاستقطاع فكما ذكرنا ان ضريبة الدخل هي الضريبة المفروضة على دخل الشركة أو الفرد الأجنبي الذي يقوم باستثمارات داخل المملكة.

أما ضريبة الاستقطاع فهي ضريبة يتم استقطاعها من أشخاص لا يقيمون من الأساس في المملكة و لكنهم يحققون ارباح مادية من خلال القيام بأنشطة تجارية داخل المملكة.

ما هي ضريبة الاستثمار الأجنبي في السعودية
ما هي ضريبة الاستثمار الأجنبي في السعودية

ما هي الفئات التي تخضع لفرض ضريبة الاستثمار الأجنبي في السعودية؟

حددت الهيئة العامة للزكاة و الدخل في المملكة العربية السعودية مجموعة من الفئات التي من المفروض عليها تسديد هذه الضريبة و كان منها:

  • شركات الاموال التي تمتلك حصص تابعة بشكل مباشر أو غير مباشر لمواطنين أجانب غير سعوديين، او تمتلك حصص تابعة بشكل مباشر أو غير مباشر لاشخاص عاملين في انتاج الزيت و المواد الهيدروكربونية.
  • الشخص الأجنبي غير السعودي الذي يقيم داخل المملكة العربية السعودية و يمارس نشاط استثماري داخل المملكة، و يعتبر الشخص الأجنبي مقيما طبيعيا في حال كان له سكن دائم في السعودية و يقيم داخل المملكة مدة لا تقل عن عن 183 يوم في السنة الضريبية.
  • الشخص الأجنبي الغير مقيم في المملكة العربية السعودية و لكنه يمارس نشاط تجاري او استثماري داخل المملكة يمكنه التربح من خلاله سواء كان هذا الأمر يتم من خلال منشأة دائمة أو بدون منشأة.
  • أي فرد يعمل في مجال الاستثمار في الغاز الطبيعي.
  • أي فرد يعمل في إنتاج الزيت و المواد الهيدروكربونية.

ما الدخل الذي يخضع لضريبة الاستثمار الأجنبي في السعودية؟

وفقا للتحديثات الاخيرة للقوانين في المملكة فإن الدخل الذي يخضع لضريبة الاستثمار الأجنبي في السعودية هو الدخل الفردي للأفراد الأجانب المقيمين في المملكة، و دخل الشركات و الهيئات الاستثمارية التي تحقق ارباحا في المملكة.

و تختلف نسبة الضريبة المفروضة على الدخل باختلاف مقدار الدخل المحقق.

ما هو الدخل المعفى من ضريبة الاستثمار الأجنبي في السعودية؟

ليس اي دخل يتحصل عليه المواطن الأجنبي يتم فرض ضريبة الاستثمار الأجنبي عليه و إنما هناك بعض من انواع الدخول التي يتم إعفاءها من الضريبة.

و من اهم الامثلة على الدخل المعفي من الضريبة مبالغ التعويضات عن الاضرار، و أموال الضمان الاجتماعي، دخل الزكاة و الصدقات و التبرعات الخيرية، و دخل العقارات المقدر بنسبة 2.5%.

كيف يتم احتساب ضريبة الاستثمار الأجنبي في السعودية؟

من أجل الرد على هذا السؤال يجب أن نتعرف على بعض المصطلحات و لعل أهمها هو مصطلح الوعاء الضريبي فما هو؟

يتم تعريف الوعاء الضريبي على أنه القاعدة او الاساس الذي يتم عليه احتساب نسبة الضريبة، أي انه يمثل القيمة الاجمالية التي يتم خصم نسبة الضريبة منها، فما هو الوعاء الضريبي الذي يتم عليه احتساب ضريبة الاستثمار الأجنبي في السعودية؟

كيف يتم حساب ضريبة الاستثمار الأجنبي في السعودية
كيف يتم حساب ضريبة الاستثمار الأجنبي في السعودية

الوعاء الضريبي لضريبة الدخل في السعودية

بعد ان تعرفنا على الشرح المختصر لمفهوم الوعاء الضريبي يمكننا الآن أن نتعرف على الوعاء الضريبي الذي يتم احتساب ضريبة الاستثمار الأجنبي في السعودية على أساسه،  حددته هيئة الزكاة و الدخل في هذه النقاط الرئيسية:

  • بالنسبة لشركات الأموال فالوعاء الضريبي هو حصص المواطنين الأجانب الغير سعوديين فقط اذا كانت تمتلك حصص تابعة بشكل مباشر أو غير مباشر لمواطنين أجانب غير سعوديين، و اذا كانت تمتلك حصص تابعة بشكل مباشر أو غير مباشر لاشخاص عاملين في انتاج الزيت و المواد الهيدروكربونية فيتم احتساب الوعاء الضريبي على أساس حصة هؤلاء الأفراد فقط.
  • بالنسبة للشخص الأجنبي غير السعودي الذي يقيم داخل المملكة العربية السعودية و يمارس نشاط استثماري داخل المملكة فالوعاء الضريبي هو إجمالي الدخل الخاص به بعد خصم مصروفاته المحددة من قبل من خلال هذا النظام.
  • بالنسبة للشخص الأجنبي الغير مقيم في المملكة العربية السعودية و يتربح من خلال منشأة دائمة فالوعاء الضريبي هو دخله الخاص الناتج عن نشاط هذه المنشأة بعد خصم المصاريف المحددة من قبل من خلال هذا النظام.
  • يتم احتساب الوعاء الضريبي للفرد بشكل مستقل عن غيره و بشكل مستقل عن الشركات المساهمين بها المفروض عليها هذه الضريبة.
  • الوعاء الضريبي للشخص الذي يعمل في إحدى شركات إنتاج الزيت و المواد الهيدروكربونية أو في مجال استثمار الغاز الطبيعي هو دخله من هذا العمل بعد خصم المصروفات بشكل مستقل عن الاستثمارات الاخرى.

ما هي المصاريف الجائزة التي يحددها نظام ضريبة الاستثمار الأجنبي في السعودية؟

المصاريف التي يتم خصمها من الوعاء الضريبي هي جميع المصاريف العادية أو المصاريف الضرورية المطلوبة لتحقيق هذا الدخل.

هذه المصاريف يتم خصمها سواء كانت مصاريف مدفوعة بالفعل أو مصروفات مستحقة بشكل آجل خلال السنة الضريبية.

طريقة حساب ضريبة الاستثمار الأجنبي في السعودية

اولا يكون سعر الضريبة 20% في حالة كلا من:

  • شركات الأموال.
  • الشخص الأجنبي المقيم في السعودية و الذي يمارس نشاط اقتصادي في المملكة.
  • الشخص الأجنبي الغير مقيم في السعودية و يمارس نشاط ربحي في السعودية من خلال مؤسسة دائمة.
  • الشخص الذي يعمل في مجال استثمار الغاز الطبيعي.

ثانيا يكون سعر الضريبة بالنسبة للشخص الذي يعمل في مجال إنتاج الزيت و المواد الهيدروكربونية:

  • اذا كان اجمالي الاستثمار في السعودية يزيد عن 375 مليار ريال سعودي تكون نسبة ضريبة الاستثمار الأجنبي في السعودية 50%.
  • اذا كان اجمالي مبلغ الاستثمار في المملكة العربية السعودية يتراوح بين 300 مليار ريال سعودي و 375 مليار ريال سعودي تكون نسبة ضريبة الاستثمار الأجنبي في السعودية 65%.
  • إذا كان مبلغ استثماراته في المملكة العربية السعودية يتراوح بين 250 مليار ريال سعودي و 300 ريال سعودي تكون نسبة ضريبة الاستثمار الأجنبي في السعودية 75%.
  • إذا كان مبلغ استثماراته في المملكة العربية السعودية أقل من 250 مليار سعودي تكون نسبة ضريبة الاستثمار الأجنبي في السعودية 85%.

و يتم تعريف إجمالي الاستثمارات على انه إجمالي القيمة المتراكمة للأصول الثابتة سواء الات او معدات او تكاليف عمليات الكشف و التنقيب قبل خصم تكاليف الاستهلاك و الاطفاء.

ثالثا تكون الضريبة المفروضة على الشخص الذي يعمل في مجالي إنتاج الزيت و المواد الهيدروكربونية و مجال استثمار الغاز الطبيعي هو مجموع الضريبة المستحقة على كلا الوعائين الضريبيين.

كيف يتم التسجيل في ضريبة الاستثمار الأجنبي في السعودية

اذا كنت تمتلك أي هيئة تجارية أو مؤسسة استثمارية لها نشاط تجاري في المملكة العربية السعودية فمن الضروري أن تقوم بالتسجيل في ضريبة الدخل في السعودية.

يجب عليك في البداية التسجيل الأولي في البوابة الإلكترونية لهيئة الزكاة و الدخل و بعد الانتهاء من عملية التسجيل الأولي سوف تحصل على رقم مميز ( TIN) ثم سيتم التسجيل تلقائيا في خدمات ضريبة الدخل.

و لكن هناك مجموعة من المتطلبات الاساسية من اجل التسجيل.

يجب عليك تقديم إقرار بما يتناسب مع النموذج المعتمد مع تدوين الرقم المميز على الإقرار مع تسديد الضريبة المستحقة، و من الضروري تقديم الإقرار الضريبي خلال 120 يوم من انتهاء السنة الضريبية التي يمثلها هذه السنة الضريبية.

في حال توقف النشاط التجاري الخاص بك يجب أن تقوم بتقديم معلومة إلى هيئة الزكاة و الدخل في السعودية و تقديم إقرار ضريبي حتى فترة انتهاء مزاولة النشاط خلال ستين يوم من تاريخ توقف النشاط بحد أقصى.

في حال تجاوز الدخل الخاضع للضريبة للفرد عن مليون ريال سعودي يجب على الفرد أن يشهد محاسب قانوني مرخص له بمزاولة المهنة بالمملكة بصحة الإقرار.

كيف يتم تسديد ضريبة الاستثمار الاجنبي في المملكة العربية السعودية
كيف يتم تسديد ضريبة الاستثمار الاجنبي في المملكة العربية السعودية

كيف يتم تسديد ضريبة الاستثمار الأجنبي في السعودية

يجب على الفرد المكلف بتسديد الضريبة أن يقوم بدفع المبلغ المستحق خلال فترة لا تزيد عن 120 يوم من نهاية السنة الضريبية.

يمكن أن يكون الفرد المكلف بالضريبة مطالب أن يقوم بالتسديد على ثلاث دفعات معجلة قبل حلول اليوم الأخير من الشهر السادس، و الشهر التاسع، و الشهر الأخير من السنة الضريبية.

و يتم حساب الدفعة من خلال المعادلة الآتية: 25% × (أ – ب) بحيث أن (أ) ضريبة السنة الضريبية السابقة، (ب) مقدار الضريبة المسددة عن طريق الاقتطاع من المنبع في السنة السابقة.

اذا لم يكن ناتج المعادلة لم يبلغ 500 ألف ريال سعودي فإن الشخص المكلف بدفع الضريبة غير ملزم بدفع دفعات معجلة.

هل من المسموح تقسيط ضريبة الاستثمار الأجنبي في السعودية؟

نعم يحق للمكلف تقسيط ضريبة الدخل في إطار ضوابط و شروط بعد قرار من الوزارة و يحق لهم إلغاء التقسيط إذا تبين لهم أن هذا الأمر قد يخل بموازنة الخزينة العامة.

ما الذي يحدث في حال لم يتم تسديد ضريبة الاستثمار الأجنبي في السعودية؟

اذا لم يقوم المكلف بتسديد الضريبة الواجبة وفقا للتواريخ المحددة يتسلم إخطارات من ضمنها انذار بنية الحجز على الأموال، و في حال لم يتم التسديد يمكن للهيئة أن تبدأ إجراءات الحجز على الأموال و الممتلكات بعد مرور 20 يوم من استلام الإشعار.

افضل شركة محاسبة قانونية لمتابعة و حساب الضرائب في السعودية

إذا كنت ترغب في تأسيس استثماراتك في المملكة العربية السعودية فيجب أن تعي جيدا أنه من الضروري متابعة الحسابات و الضرائب المستحقة باستمرار تجنبا للتعرض لأي مساءلة قانونية أو غرامات او حجز على الأموال و الممتلكات.

و تستطيع الآن الاستمتاع بخدمات زاجل من خلال مجموعة من افضل المحاسبين القانونيين، يمكننا مساعدتك في انهاء كافة الإجراءات الخاصة بتأسيس شركة في السعودية و مراجعة كافة الحسابات و الضرائب المستحقة على الشركة و تجنب الوقوع في أي مشكلة قانونية.

و يمكنك الحصول على استشارة قانونية الآن من خلال التواصل معنا عبر الواتس اب بالضغط هنا.

ما هي افضل شركة محاسبة لحساب ضريبة الاستثمار الأجنبي في السعودية
ما هي افضل شركة محاسبة لحساب ضريبة الاستثمار الأجنبي في السعودية

FAQ

ما هي ضريبة الاستثمار الأجنبي في السعودية؟

ضريبة الاستثمار الاجنبي او ضريبة الدخل في السعودية هي الضريبة المفروضة على أي استثمار أجنبي في السعودية، و يتم فرض الضريبة على الدخل و الارباح الخاصة بكل شركة بعد خصم المصاريف المطلوبة لتحصيل هذا الدخل، و يتم تطبيق هذه الضريبة طبقا لمجموعة من الشروط و الضوابط.

ما الفرق بين ضريبة الدخل و ضريبة الاستقطاع في السعودية؟

ضريبة الدخل هي الضريبة المفروضة على دخل الشركة أو الفرد الأجنبي الذي يقوم باستثمارات داخل المملكة.
أما ضريبة الاستقطاع فهي ضريبة يتم استقطاعها من أشخاص لا يقيمون من الأساس في المملكة و لكنهم يحققون ارباح مادية من خلال القيام بأنشطة تجارية داخل المملكة.

ما هي الفئات التي تخضع لفرض ضريبة الاستثمار الأجنبي في السعودية؟

شركات الاموال التي يمتلكها بشكل كامل أو بشكل جزئي بشكل مباشر أو غير مباشر اشخاص اجانب او عاملين في مجال إنتاج الزيت و المواد الهيدروكربونية.
اي شخص اجنبي مقيم في السعودية و يربح من خلال الاستثمار في السعودية، أو أي شخص أجنبي غير مقيم في السعودية و لكنه يحصل على دخل من استثمارات داخل السعودية.
اي شخص يعمل اما في مجال إنتاج الزيت او المواد الهيدروكربونية أو في مجال استثمار الغاز الطبيعي.

ما الدخل الذي يخضع لضريبة الاستثمار الأجنبي في السعودية؟

الدخل الفردي للأفراد الأجانب المقيمين في المملكة، و دخل الشركات و الهيئات الاستثمارية التي تحقق أرباحا في المملكة.

ما هو الدخل المعفى من ضريبة الاستثمار الأجنبي في السعودية؟

مبالغ التعويضات عن الأضرار، و أموال الضمان الاجتماعي، دخل الزكاة و الصدقات و التبرعات الخيرية، و دخل العقارات المقدر بنسبة 2.5%.

كيف يتم احتساب ضريبة الاستثمار الأجنبي في السعودية؟

حتى تتمكن من حساب ضريبة الدخل بشكل صحيح يجب ان تعرف جيدا الوعاء الضريبي الخاص بك، و تكون نسبة ضريبة الدخل 20% و لكن قد تزيد بالنسبة للأشخاص الذين يعملون في مجال إنتاج الزيت و المواد الهيدروكربونية فمثلا:
اذا كان اجمالي الاستثمار في السعودية يزيد عن 375 مليار ريال سعودي تكون نسبة ضريبة الاستثمار الأجنبي في السعودية 50%.
اذا كان اجمالي مبلغ الاستثمار في المملكة العربية السعودية يتراوح بين 300 مليار ريال سعودي و 375 مليار ريال سعودي تكون نسبة ضريبة الاستثمار الأجنبي في السعودية 65%.
إذا كان مبلغ استثماراته في المملكة العربية السعودية يتراوح بين 250 مليار ريال سعودي و 300 ريال سعودي تكون نسبة ضريبة الاستثمار الأجنبي في السعودية 75%.
إذا كان مبلغ استثماراته في المملكة العربية السعودية أقل من 250 مليار سعودي تكون نسبة ضريبة الاستثمار الأجنبي في السعودية 85%.

هل من المسموح تقسيط ضريبة الاستثمار الأجنبي في السعودية؟

نعم يحق للمكلف تقسيط ضريبة الدخل في إطار ضوابط و شروط بعد قرار من الوزارة و يحق لهم إلغاء التقسيط إذا تبين لهم أن هذا الأمر قد يخل بموازنة الخزينة العامة.

ما الذي يحدث في حال لم يتم تسديد ضريبة الاستثمار الأجنبي في السعودية؟

اذا لم يقوم المكلف بتسديد الضريبة الواجبة وفقا للتواريخ المحددة يتسلم إخطارات من ضمنها انذار بنية الحجز على الأموال، و في حال لم يتم التسديد يمكن للهيئة أن تبدأ إجراءات الحجز على الأموال و الممتلكات بعد مرور 20 يوم من استلام الإشعار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WhatsApp