Homeموسوعة الهجرة وتآسيس الشركاتSpainHow to Get Spain Residency – كيف تحصل على إقامة اسبانيا

How to Get Spain Residency – كيف تحصل على إقامة اسبانيا

في اسبانيا سوف تجد كل شئ تحتاج إليه من اطباق الطعام اللذيذة و المتنوعة، و المناخ المشمس على مدار العام و الأجواء الساحرة، كما ستجد المناظر الطبيعية الخلابة التي لن تستطيع أن تمنع نفسك من الاستمتاع بها، بالاضافة إلى ثرائها بثقافات تاريخية.

ولهذه الأسباب أصبح هناك أعداد هائلة من الناس تتوافد على السفر الى اسبانيا عاما تلو الآخر آملين في الحصول على إقامة اسبانيا.

ولكن ما هي افضل طريقة لذلك؟ إذا كنت تفكر في الانتقال الى إسبانيا ففي هذا المقال ستجد الدليل الكامل لكل ما تحتاج معرفته عن Spain residency: ما هي خيارات الإقامة المتاحة للمواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي، ومتطلبات التقديم على الاقامة في كل فيزا منهم ،و هل يمكن تحويل فيزا السياحة الى اقامة فى اسبانيا ام لا؟

Table of Contents

مميزات و عيوب الحصول على إقامة اسبانيا

بالتأكيد اسبانيا ليست مثالية لكل المغتربين من أنحاء العالم المختلفة و لكن بالطبع هناك مجموعة من الامور التي تخص اقامة اسبانيا و التي يندرج بعضها تحت قائمة الإيجابيات و بعضها تحت قائمة السلبيات.

و عندما تتعلق القضية بالأمور القانونية فيجب التفكير جيدا و موازنة كل الأمور مع بعضها البعض حتى تقوم بتحقيق افضل اختيار.

و لذلك سوف نحاول وضع اهم الامور التي يمكن ادراجها تحت قائمة الإيجابيات للإقامة في إسبانيا و سوف نوضح ايضا ما نشعر بأنه يمكن اعتباره شئ سلبي.

ما هي مميزات و عيوب الحصول على إقامة اسبانيا
ما هي مميزات و عيوب الحصول على إقامة اسبانيا

مميزات الحصول على إقامة اسبانيا

  • إذا كنت ترغب في اصطحاب الاسرة معك الى اسبانيا فيمكنك تقديم طلب مشترك بضم الاسرة، و اذا تم قبول طلبك فسوف يحصلون على نفس تصريح الاقامة الممنوح لك.
  • الإقامة في إسبانيا طريق للحصول على الجنسية الاسبانية، و كل عام من الإقامة داخل إسبانيا يتم احتسابه من برنامج الـ 5 سنوات المطلوب للحصول على الاقامة الدائمة و الجنسية في اسبانيا.
  • إذا حصلت على فيزا اقامة اسبانيا سوف يتم فتح المجال امامك للدخول إلى أي دولة في الاتحاد الأوروبي و الشنغن انت و اسرتك دون أن تحتاجوا لاستخراج تأِيرة دخول.
  • الحصول على إقامة إسبانيا أول مرة قد يكون صعب بعض الشئ و يحتاج لكثير من الاجراءات و الاوراق، و لكن بعد الحصول عليها أول مرة يمكن تجديدها بعد ذلك بسهولة حتى تتمكن من البقاء في اسبانيا على المدى الطويل.
  • هناك تأشيرات Spain residency تكون سريعة في الإجراءات يمكن أن تنتهي كل إجراءاتها خلال 20 يوم تقريبا.

عيوب الحصول على إقامة اسبانيا

  • على الرغم من وجود تصاريح إقامة اسبانية سريعة الاجراءات الا ان هناك بعض التصاريح الأخرى التي تستغرق وقت طويل يمكن ان يمتد حتى 6 اشهر.
  • مدة الإقامة المؤقتة التي تحصل عليها تكون في الأغلب من سنة إلى سنتين و ليس هناك مدة اقامة اطول و لذلك سوف تحتاج لتجديد الاقامة اكثر من مرة حتى تصل الى 5 سنوات اقامة و هو ما يعرضك للكثير من المعاملات الورقية حتى و إن كانت سهلة.
  • هناك بعض الأنواع من تصاريح إقامة اسبانيا لا تعطيك التصريح بالعمل داخل اسبانيا و إنما الاقامة فقط.

أنواع تصاريح الاقامة في اسبانيا – Types of Spain Residency

تصاريح إقامة اسبانيا تختلف على حسب دولتك و هي تصاريح خاصة بمواطني دول الاتحاد الاوروبي، وتصاريح خاصة بالمواطنين من خارج الاتحاد الاوروبي، و هذا هو أحد التصنيفات.

ولكن هناك تصنيف آخر يتم على اساسه تصنيف تصاريح الاقامة في اسبانيا و هو ما سوف نتحدث عنه بتفاصيل أكثر:

  • فيزا إقامة قصيرة.
  • فيزا اقامة مؤقتة.
  • تصريح الإقامة الدائمة.
  • الجنسية الاسبانية.

ما هو الاختلاف بين التصاريح الأربعة؟

فيز الإقامة قصيرة الأجل

هذه التأشيرة تسمى أيضا باسم تأشيرة شنغن أو تأشيرة سياحة، و هي فيزا يتم منحها للمواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي للحصول على اقامة اسبانيا او بشكل عام في دول شنغن.

مدة تصريح الإقامة في فيزا السياحة الى اسبانيا 90 يوم، و بعد انتهاء الـ 90 يوم يجب عليك العودة الى بلدك وإلا فإن إقامتك في اسبانيا سوف تكون غير قانونية و تعرضك لمساءلة قانونية.

و لكن هل تعرف انه يمكن تحويل فيزا سياحة اسبانيا إلى تصريح إقامة في إسبانيا؟ نعم على الرغم من أن معظم تصاريح الإقامة الطويلة في إسبانيا يتطلب التقديم عليها من داخل بلدك الأصلي في السفارة الاسبانية و لكن هناك بعض الطرق التي سنتعرف عليها للحصول على تصريح إقامة من داخل إسبانيا بعد الدخول عن طريق فيزا سياحية.

إقامة اسبانيا قصيرة الامد هي في الاغلب اقامة سياحية تستمر لمدة 90 يوم فقط
إقامة اسبانيا قصيرة الامد هي في الاغلب اقامة سياحية تستمر لمدة 90 يوم فقط

فيزا اقامة اسبانيا المؤقتة

الفيزا المؤقتة او الفيزا طويلة الأجل هي مخصصة لمن ينوي الاقامة في اسبانيا لفترة أطول من 90 يوم.

و هناك قانونين رئيسيين في اسبانيا يتحكم في مدة تصريح الإقامة المؤقتة: قانون الهجرة العام و اي فيزا تندرج تحت هذا النظام تعطي تصريح إقامة مؤقتة سنة واحدة فقط و احيانا سنتين، أما القانون الاخر و هو قانون رواد الأعمال و هو يمنح تصاريح إقامة اسبانيا لمدة 3 سنوات.

في هذه الفيزا يمكنك التجديد أكثر من مرة حتى تصل الى 5 سنوات اقامة فعلية و لكن بشرط أن تفي بالشروط و المتطلبات الأولية للحصول على الفيزا.

و من ناحية اخرى اذا كان لديك تصريح إقامة مؤقت في اسبانيا بدلا من التجديد يمكنك التحويل على نوع آخر من الإقامة.

الإقامة الدائمة في اسبانيا

عند الإقامة لمدة 5 سنوات في اسبانيا بدون انقطاع لن تحتاج تجديد تصريح الإقامة مرة أخرى و إنما تصبح مؤهلا للحصول على الاقامة الدائمة المعروفة بالاقامة طويلة الامد.

اذا حصلت على تصريح اقامة اسبانيا الدائمة فهذا يعني أن لك الحق في العيش و العمل داخل اسبانيا و التعامل كمواطنين اسبانيا.

و لكن ليس كل تصاريح اقامة اسبانيا تحتسب سنوات الإقامة من ضمن سنوات الحصول على إقامة اسبانيا الدائمة مثل تأشيرة الدراسة في اسبانيا.

من الشروط ايضا انه طوال سنوات الاقامة الـ 5 يجب ان تقيم في اسبانيا على الأقل مدة 183 يوم في العام الواحد، و مجموع الأوقات التي تغادر فيها اسبانيا لا يتجاوز 10 أشهر في الـ 5 سنوات.

الجنسية الاسبانية

الحصول على الجنسية الاسبانية بعد ذلك لن يكون صعبا و انما فقط طويل حيث تحتاج الى الاقامة في اسبانيا 5 سنوات أخرى بعد الحصول على الاقامة الدائمة.

و لكن عند حصولك على جنسية إسبانيا فسوف تستفيد من فرصة الحصول على جواز سفر أوروبي و الذي يمنحك مزايا كثيرة منها الإقامة في أي دولة في اوروبا و العمل هناك، و حرية الدخول إلى أكثر من 183 دولة في العالم بدون تأِيرة و غيرها من المميزات الرائعة لجواز السفر الإسباني.

How to Get Spanish Residency as a Non-eu Citizen؟

كيف تحصل على إقامة اسبانيا اذا كنت تعيش في دولة من خارج الاتحاد الأوروبي؟ ليكن في علمك أن هناك عدد كبير من المسارات و التي تختلف في العديد من الأشياء و التفاصيل من الناحية القانونية و من ناحية الاقامة في الدولة.

اسبانيا هي احد الدول الاوروبية الأسهل للحصول على الاقامة ، و التقدم بطلب الحصول على إقامة إسبانيا ليس صعب او معقد، و انما هو فقط يحتاج معرفة متطلبات كل خيار منها وما هو الافضل لك و لعائلتك.

و بمجرد أن تستوفي هذه المتطلبات و الأوراق فيمكنك بسهولة الحصول على بطاقة إقامة اسبانيا.

و هذا الموضوع يقودنا الى سؤال هام ما هي الخيارات المطروحة للحصول على تصريح الاقامة في اسبانيا؟

  • فيزا الدراسة في اسبانيا.
  • فيزا العمل و الاستثمار.
  • تأشيرة الاقامة الغير ربحية.
  • تصريح العمل في احد الشركات الاسبانية.
  • الجولدن فيزا الاسبانية.
  • فيزا لم الشمل.
  • The Arraigo.
  • البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي.
  • فيزا ديجيتال نوماد اسبانيا.
How to get Spain residency card
How to get Spain residency card

الحصول على إقامة اسبانيا عن طريق فيزا دراسية

إذا كنت ترغب في الدراسة في اسبانيا للحصول على الماجستير او الدكتوراه من احد جامعات اسبانيا، قديما كان اجباري للحصول على فيزا الدراسة فقط عن طريق التقديم عليها في السفارة الاسبانية من داخل دولتك.

ولكن في عام 2019 قامت الدولة بتعديل القوانين و اصبح من الممكن التقديم عليها من داخل اسبانيا.

و لذلك أصبح من الممكن أن تدخل اسبانيا عن طريق فيزا سياحية و بعد ذلك تبحث عن فرصة الدراسة في مكان يسمح لك بالحصول على الفيزا الدراسية في اسبانيا و تقوم بتقديم طلب تحويل فيزا السياحة الى اقامة اسبانيا، ولكن يجب ان تراعي مدة الإجراءات حيث تحتاج حوالي 30 يوم للحصول على الموافقة على تحويل الفيزا.

ومدة الاقامة تكون محددة على أساس مدة الدراسة ولا يمكن تجديد هذه الفيزا الا بتجديد الدراسة فقط مثل الانتهاء من المرحلة الأولى من الدراسة مثل الماجستير و بدء مرحلة الدكتوراه.

و لا تحتسب مدة الاقامة على فيزا الدراسة من مدة Spain residency المطلوبة للحصول على الإقامة الدائمة.

الحصول على إقامة اسبانيا عن طريق فيزا العمل و الاستثمار

هل ترغب في بدء عمل تجاري و استثمار داخل اسبانيا و تحصل على الاقامة؟ يمكن الحصول على هذا من خلال طريقتين:

  • في حالة كانت لديك فكرة مشروع مبتكرة ويحتاج الى امكانيات تكنولوجية عالية لتنفيذه: تقوم بالتقدم للحصول على فيزا رجال الأعمال والذي يعطيك تصريح اقامة اسبانيا و لكن في هذه الحالة يجب اولا ان تحصل على موافقة وزارة الاقتصاد و هي لديها معايير مرتفعة للموافقة على المشاريع المقدمة لذلك تحتاج للعمل على خطة المشروع بعناية.
  • في حالة لم يكن لديك مشروع مبتكر: تقوم بالتقديم على في سفارة اسبانيا في بلدك الأصلي للحصول على فيزا العمل المستقل، و ستحتاج أيضا لتقديم خطة للعمل الذي ستقوم به و لكن هذه المرة مراجعة خطة العمل لن تتم بواسطة وزارة الاقتصاد و إنما من خلال جهة أخرى بمعايير اقل من وزارة الاقتصاد.
you can get your Spain residency card with the business visa
you can get your Spain residency card with the business visa

الحصول على إقامة اسبانيا عن طريق فيزا الاقامة الغير ربحية

هذه الفيزا مخصصة لمن لا يخطط للعمل داخل إسبانيا، في حال كنت ترغب في الإقامة داخل اسبانيا دون ان تجهد نفسك في القيام بأي انشطة فهذه هي الطريقة الأنسب للحصول على اقامة اسبانيا.

مدة صلاحية فيزا الاقامة الغير ربحية شهر واحد فقط من الحصول على الفيزا حتى تتمكن من دخول اسبانيا، و مدة تصريح الاقامة في اسبانيا على هذه التأشيرة عام واحد ولا يتم تجديدها إلا إذا اقمت داخل إسبانيا ما لا يقل عن 183 يوما خلال العام.

و عند التجديد يتم تجديد هذه الفيزا لمدة عامين اضافيين، و لكن ما هي الأوراق المطلوبة للحصول على إقامة اسبانيا عن طريق فيزا الاقامة الغير ربحية.

الشروط المطلوبة للحصول على فيزا الاقامة الغير ربحية

  • يجب ان تقوم بفتح حساب مصرفي في اسبانيا بالاضافة الى ايداع مبلغ مالي لا يقل عن 28800 يورو.
  • يجب أن تقوم بالتعاقد مع تأمين صحي خاص مع شركة تأمين تعمل في إسبانيا و التي توفر تغطية كاملة في اسبانيا باكملها.

قد تتغير الشروط المطلوبة باختلاف الدولة التي تقدم من خلالها احيانا قد يتغير الحد الأدنى من المبلغ المطلوب، و احيانا من الممكن أن يطلب منك عقد إيجار سكني.

الحصول على إقامة اسبانيا عن طريق تصريح العمل كموظف في شركة إسبانية

في الخيارات السابقة كنا أمام خيار الدراسة أو القيام بعمل عن طريق إنشاء الشركة الخاصة بك أو من خلال عدم القيام باي نشاط اقتصادي.

ولكن ماذا إذا كنت ترغب في القيام بنشاط اقتصادي يساعد على تحسين الدخل الخاص بك و في نفس الوقت لا تستطيع انشاء شركة خاصة؟ هناك فرصة أمامك للحصول على عمل في احد الشركات داخل اسبانيا و تحصل على إقامة اسبانيا مع تصريح العمل.

هذا التصريح تستطيع الحصول عليه بطريقتين مختلفتين:

  • من داخل إسبانيا بعد الدخول عن طريق فيزا سياحة: وهذه الطريقة متاحة للموظفين المصنفين على درجة عالية من التأهيل مثل المديرين بشرط ان يكون الراتب السنوي اعلى من 40 الف يورو سنويا.
  • التقديم عن طريق السفارة الاسبانية في بلدك: وهي عند الحصول على عمل منتظم في احد الشركات ولكن هناك شرطة تضعه الحكومة الاسبانية على الشركات، أن الوظيفة التي تعطيها للأجانب يجب أن يكون بها عجز في اسبانيا لمنع البطالة في إسبانيا.

كل الإجراءات الورقية الخاصة بالحصول على إقامة اسبانيا عن طريق تصريح العمل يتم من خلال الشركة أو صاحب العمل.

يمكن الحصول على إقامة اسبانيا عن طريق تصريح العمل كموظف على درجة عالية من التأهل في احدى شركات اسبانيا
يمكن الحصول على إقامة اسبانيا عن طريق تصريح العمل كموظف على درجة عالية من التأهل في احدى شركات اسبانيا

الحصول على إقامة اسبانيا عن طريق الفيزا الذهبية

شكل آخر من أشكال الاستثمار للحصول على إقامة اسبانيا هو الاستثمار العقاري، حيث تسمح اسبانيا بإمكانية الحصول على الاقامة عن طريق شراء العقارات في اسبانيا.

هذه الطريقة ايضا تسمى بالجولدن فيزا وهي فيزا تنتشر في الكثير من الدول الأوروبية و من أهم الدول التي تقدم الفرصة للحصول على الجولدن فيزا البرتغال.

في هذه التأشيرة يمكنك الحصول على إقامة اسبانيا مع العائلة عند القيام بشراء عقار بمبلغ لا يقل عن 500 ألف يورو.

كما يجب عليك أيضا تقديم كشف حساب بنكي به ما لا يقل عن 30 ألف يورو، ولا يشترط ان يكون هذا الحساب في بنك إسباني، و انما يمكنك ذلك من خلال فتح حساب بنكي أوروبي لغير المقيمين في اي دولة اوروبية.

إذا كنت ترغب في سفر أحد أفراد العائلة معك فكل فرد يحتاج الى اضافة 10 الاف يورو في الحساب.

يمكن التقديم على هذه الفيزا من داخل اسبانيا و تحويل فيزا السياحة الى اقامة اسبانيا، و يمكن تجديد هذه الإقامة حتى 5 سنوات للحصول على الاقامة الدائمة و بعد ذلك الجنسية الاسبانية لك و لافراد الاسرة.

الحصول على إقامة إسبانيا اذا كان لك احد الاقارب من مواطني الاتحاد الأوروبي

اذا كان لديك أحد الأقارب من الدرجة الأولى خصوصا الزوج أو الزوجة يمكنك الحصول على إقامة اسبانيا، و هذه الطريقة يمكن أن تتم من داخل إسبانيا بعد السفر عن طريق فيزا سياحية.

و هذا الأمر الذي يستغله الكثير في السفر و الحصول على زوج أو زوجة في اسبانيا و بعده يحصلون على اقامة اسبانيا.

احيانا بعض الاماكن في اسبانيا قد تطلب أن يكون مدة الزواج مر عليها سنة على الأقل مثل مدريد، وهناك أماكن أخرى لا تتطلب مرور أي وقت على الزواج مثل برشلونة.

و مدة هذه الإقامة 5 سنوات كاملة لا تحتاج الى القيام بتجديدها و انما تستطيع بعدها الحصول على الإقامة الدائمة فورا.

الحصول على إقامة اسبانيا عن طريق فيزا لم الشمل

إذا سافرت إلى إسبانيا و حصلت على تصريح إقامة و استمرت اقامتك هناك مدة أكثر من عام على الأقل، يمكن تقديم طلب لم الشمل لحصول عائلتك على تصريح إقامة لم الشمل في اسبانيا.

و افراد العائلة المسموح لهم التقديم على تصريح لم الشمل في إسبانيا هم الزوج أو الخطيب، الابناء، الاباء.

 و اسبانيا أحد افضل البلدان للهجرة بالنسبة للعائلة فإذا كانت لديك فرصة لاصطحاب عائلتك معك فلا تتردد.

يمكن الحصول على إقامة اسبانيا عن طريق فيزا لم الشمل
يمكن الحصول على إقامة اسبانيا عن طريق فيزا لم الشمل

الحصول على إقامة اسبانيا عن طريق اللجوء أو بطاقة الإقامة الحمراء

إذا كنت تعاني من أي ظروف في دولتك مثل الكوارث الطبيعية أو النزاعات السياسية و الحروب فيمكنك طلب اللجوء الى اسبانيا، و يتم منحك بطاقة إقامة اسبانيا الحمراء.

البطاقة الحمراء تسمح لك بالاقامة في اسبانيا لمدة 6 شهور حتى يتم الرد على الطلب الخاص بك.

في حالة لم تتلقى أي رد على طلب اللجوء فان البطاقة الحمراء يتم تجديدها.

الحصول على إقامة اسبانيا عن طريق بطاقة الإقامة الزرقاء

من الطرق الأخرى للحصول على إقامة اسبانيا البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي، و تشبه كثيرا فيزا العمل كموظف مؤهل تأهيلا عاليا في متطلباتها.

الاختلاف بين كلا النوعين من تصاريح الإقامة أن هذه البطاقة تسمح لك بالإقامة و العمل داخل أي دولة أوروبية.

صلاحية هذه البطاقة تختلف باختلاف الدولة التي ستعمل فيها و لكن في اسبانيا تكون مدة صلاحية هذه الفيزا عام واحد فقط.

الحصول على إقامة اسبانيا من اجل القيام بالبحوث

إذا كنت ترغب بالقيام بمجموعة أبحاث في احد الجامعات او الشركات الاسبانية فيمكنك التقديم على اقامة بحثية في اسبانيا.

مدة صلاحية هذه الاقامة 3 سنوات كاملة و تسمح لك باصطحاب العائلة معك.

الحصول على إقامة اسبانيا عن طريق فيزا ديجيتال نوماد اسبانيا

فيزا ديجيتال نوماد الاسبانية هي فيزا مخصصة للرحالة الرقميين، و الرحالة الرقميين هم أشخاص يملكون عملا في دولة ما و هذا العمل يسمح له أن يقوم به من على بعد عن طريق وسائل الاتصالات الرقمية.

و اسبانيا ليست هي الدولة الوحيدة التي تقدم فيزا ديجيتال نوماد و انما هناك 58 دولة على مستوى العالم تمنح فيزا ديجيتال نوماد على مستوى قارات العالم المختلفة.

وهناك شروط للحصول على فيزا ديجيتال نوماد اهمها ان يكون لديك عمل يمكنك القيام به عن بعد، و مقر الشركة التي تعمل بها يكون من خارج اسبانيا، و يجب ان يكون راتبك الشهري لا يقل عن 2100 يورو مع عدم السماح بالعمل داخل اسبانيا الا اذا كان راتبك من العمل في إسبانيا لا يزيد عن 20% من إجمالي الدخل الخاص بك.

و فيزا ديجيتال نوماد اسبانيا يمكن التقديم عليها من داخل اسبانيا ايضا عن طريق تحويل فيزا السياحة الى تصريح إقامة.

اهم متطلبات الحصول على اقامة اسبانيا –  Spain Residency General Requirements

بعد ان تعرفنا على اهم الحلول و الخيارات المتاحة للحصول على اقامة اسبانيا و بالتأكيد كل خيار من هذه الخيارات له متطلبات خاصة ولكن هناك متطلبات عامة للتقديم على إقامة اسبانيا في اي خيار من هذه الخيارات.

و هذه المتطلبات هي:

  • جواز سفر ساري الصلاحية مع تقديم نسخة منه.
  • سجل جنائي و يجب ان يكون خالي من أي سابقة إجرامية تحديدا خلال أخر 5 سنوات.
  • 3 صور شخصية رسمية على خلفية بيضاء
  • بوليصة تأمين صحي تغطي كل المناطق في اسبانيا  اذا كنت لا تعمل في شركة داخل اسبانيا.
  • استمارة تقديم طلب الحصول إقامة و هذه تختلف على حسب نوع الفيزا التي تقوم بالتقديم عليها.
ما هي طريقة الحصول على إقامة اسبانيا
ما هي طريقة الحصول على إقامة اسبانيا

كيف تقوم بتجديد إقامة اسبانيا؟

عند الحصول على الاقامة في اسبانيا غالبا ما يكون التصريح صالح لمدة عام واحد فقط تقريبا،و عند انتهاء صلاحية الإقامة سيتعين عليك تجديدها إذا كنت لا تزال ترغب في استمرار الاقامة في اسبانيا، و لكن كيف يمكن تجديد اقامة اسبانيا؟

حتى تستطيع التجديد يجب أن تستوفي نفس الشروط الأساسية المطلوبة عند حصولك على الفيزا اول مرة.

يمكنك الحصول على الجنسية الاسبانية بعد الاقامة في اسبانيا لمدة 10 سنوات
يمكنك الحصول على الجنسية الاسبانية بعد الاقامة في اسبانيا لمدة 10 سنوات

احصل على تصريح إقامة اسبانيا الان بسهولة – Get Spain Residency Now

يمكنك الآن الحصول على إقامة اسبانيا و بداية حياة أخرى في إسبانيا من جديد، و لكن بالتأكيد سيتبادر إلى ذهنك الكثير من الأسئلة التي ستحتاج الاجابة عليها.

ولهذا السبب تحتاج الى من يرد على هذه الأسئلة، يمكنك الآن سؤالنا عن اي شئ ترغب في معرفته من أجل الحصول على إقامة اسبانيا بسهولة مع زاجل.

FAQ

ما هي مميزات الحصول على إقامة اسبانيا؟

إذا كنت ترغب في اصطحاب الاسرة معك الى اسبانيا فيمكنك تقديم طلب مشترك بضم الاسرة، و اذا تم قبول طلبك فسوف يحصلون على نفس تصريح الاقامة الممنوح لك.
الإقامة في إسبانيا طريق للحصول على الجنسية الاسبانية، و كل عام من الإقامة داخل إسبانيا يتم احتسابه من برنامج الـ 5 سنوات المطلوب للحصول على الاقامة الدائمة و الجنسية في اسبانيا.
إذا حصلت على فيزا اقامة اسبانيا سوف يتم فتح المجال امامك للدخول إلى أي دولة في الاتحاد الأوروبي و الشنغن انت و اسرتك دون أن تحتاجوا لاستخراج تأِيرة دخول.
الحصول على إقامة إسبانيا أول مرة قد يكون صعب بعض الشئ و يحتاج لكثير من الاجراءات و الاوراق، و لكن بعد الحصول عليها أول مرة يمكن تجديدها بعد ذلك بسهولة حتى تتمكن من البقاء في اسبانيا على المدى الطويل.
هناك تأشيرات Spain residency تكون سريعة في الإجراءات يمكن أن تنتهي كل إجراءاتها خلال 20 يوم تقريبا.

ما هي عيوب الاقامة في اسبانيا؟

على الرغم من وجود تصاريح إقامة اسبانية سريعة الاجراءات الا ان هناك بعض التصاريح الأخرى التي تستغرق وقت طويل يمكن ان يمتد حتى 6 اشهر.
مدة الإقامة المؤقتة التي تحصل عليها تكون في الأغلب من سنة إلى سنتين و ليس هناك مدة اقامة اطول و لذلك سوف تحتاج لتجديد الاقامة اكثر من مرة حتى تصل الى 5 سنوات اقامة و هو ما يعرضك للكثير من المعاملات الورقية حتى و إن كانت سهلة.
هناك بعض الأنواع من تصاريح إقامة اسبانيا لا تعطيك التصريح بالعمل داخل اسبانيا و إنما الاقامة فقط.

ما هي انواع تصاريح الاقامة في اسبانيا؟

هناك 4 انواع من تصاريح الاقامة في اسبانيا وهي:
اقامة قصيرة الاجل.
اقامة مؤقتة .
اقامة دائمة طويلة الامد.
الجنسية الاسبانية.

ما هي مدة الاقامة قصيرة الاجل في اسبانيا؟

إقامة اسبانيا قصيرة الامد Short stay Spain Residency اقامة لمدة 90 يوم تقريبا.

ما المدة المطلوبة من الاقامة للحصول على الاقامة الدائمة في اسبانية؟

يتطلب الحصول على الاقامة الدائمة في اسبانيا مدة 5 سنوات دون انقطاع، و في حالة الخروج من اسبانيا يجب ان تقيم في العام الواحد 183 يوم على الاقل و مجموع الاوقات التي تخرج فيها من اسبانيا لا يزيد عن 10 اشهر خلال السنوات الخمس الاخيرة.

ما هي مدة الاقامة المطلوبة في اسبانيا للحصول على الجنسية الاسبانية؟

الحصول على الجنسية الاسبانية يتطلب الاقامة في اسبانيا لمدة 10 سنوات و لكنك تستطيع الحصول على إقامة اسبانيا الدائمة بعد 5 سنوات من الاقامة.

How to Get Spain Residency?

الحصول على إقامة اسبانيا ليس صعب و انما فقط يحتاج الى اجراءات و هناك 11 طريقة ممكن تحصل بها على الاقامة في اسبانيا وهي:
1- عن طريق فيزا دراسية
2- عن طريق فيزا العمل و الاستثمار
3- عن طريق فيزا الاقامة الغير ربحية
4- عن طريق تصريح العمل كموظف في شركة إسبانية
5- عن طريق الفيزا الذهبية
6- اذا كان لك احد الاقارب من مواطني الاتحاد الأوروبي
7- عن طريق فيزا لم الشمل
8- عن طريق اللجوء أو بطاقة الإقامة الحمراء
9- عن طريق بطاقة الإقامة الزرقاء
10- من اجل القيام بالبحوث
11- ا عن طريق فيزا ديجيتال نوماد اسبانيا

هل تحتسب مدة الاقامة على فيزا الدراسة من المدة المطلوبة للحصول على الجنسية الاسبانية؟

لا، لا تحتسب مدة اقامة الفيزا الدراسية من ضمن السنوات المطلوبة للحصول على الاقامة الدائمة او الجنسية في اسبانيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WhatsApp