Homeموسوعة الهجرة وتآسيس الشركاتPortugalدليلك الشامل لمعرفة اسهل دول أوروبا للإقامة و طريقة الحصول عليها

دليلك الشامل لمعرفة اسهل دول أوروبا للإقامة و طريقة الحصول عليها

في الآونة الاخيرة بدأ البعض منا في البحث عن سبل أخرى للعيش في مكان و بيئة مناسبة أكثر لضمان حياة و مستوى دراسي و علمي و رعاية صحية افضل لهم ولأسرهم. ومن ضمن الفرص المتاحة لذلك فرص السفر و الحصول على اقامة و جنسية في دولة أجنبية خصوصا الدول الأوروبية و التي أتاحت عدد من برامج الهجرة على مدار الأعوام القليلة الماضية، و لذلك سنتطرق سويا لهذه البرامج و نتعرف على افضل برامج الهجرة و اسهل دول أوروبا للإقامة سواء في الحصول عليها أو مستوى المعيشة بها.

Table of Contents

 اسهل دول أوروبا للإقامة

تهدف برامج الهجرة المتاحة من قبل الدول الأوروبية للمواطنين الغير أوروبيين في تنشيط الاستثمار الخارجي على أرضها، و يتم ذلك من خلال منح المستثمرين الأجانب جنسيات اوروبية و مزايا مختلفة في مقابل أن يقوم المستثمر بضخ كمية ما من الأموال تساعد في إنعاش اقتصاد هذه الدولة.

و تعتمد كل دولة على برامج هجرة معينة يختلف كل برنامج عن الآخر من حيث الشروط المحددة لهذا البرنامج و كمية الأموال المطلوبة و طريقة التقديم.

من خلال هذا الموضوع سنتعرف معا على اسهل دول أوروبا للإقامة و طبيعة البرامج المتاحة في كل دولة و كيف نساعدك في التقديم عليها.

ما هي اسهل دول أوروبا للإقامة ؟
ما هي اسهل دول أوروبا للإقامة ؟

ويسرنا أن نلفت انتباهكم إلى انه قبل التخطيط للهجرة إلى أوروبا، من الضروري فهم أنواع تصاريح الإقامة المتاحة لاختيار الوجهة المناسبة وتخطيط هجرتك بنجاح. حيث تختلف هذه التصاريح باختلاف الدول الأوروبية وأسباب الهجرة. واليك الأنواع الرئيسية لتصاريح الاقامة في اوروبا:

أنواع تصاريح الاقامة في اوروبا

يمكن تصنيف تصاريح الاقامة في اوروبا إلى عدة أنواع رئيسية، ولكل نوع شروطه وإجراءاته الخاصة:

تصاريح إقامة مؤقتة

تصريح عمل: يمنح للأجانب الذين حصلوا على عرض عمل من شركة أوروبية.

تصريح دراسة: للطلاب المسجلين في مؤسسات تعليمية أوروبية.

تصريح بحث: للباحثين الذين يرغبون في إجراء أبحاث في المؤسسات الأوروبية.

تصريح لم شمل الأسرة: للأفراد الذين يرغبون في الانضمام إلى أفراد عائلتهم المقيمين في أوروبا.

تصريح إقامة لأسباب إنسانية: يمنح للأشخاص الذين يعانون من ظروف إنسانية طارئة، مثل اللاجئين أو ضحايا الاتجار بالبشر.

تصاريح إقامة طويلة الأجل

الإقامة الدائمة: تُمنح بعد الإقامة القانونية في الدولة لفترة معينة وتلبية شروط معينة، مثل الإقامة المستمرة، والاندماج في المجتمع، وعدم وجود سجل جنائي.

الجنسية: هي أعلى درجة من الإقامة، وتمنح جميع الحقوق والواجبات للمواطن في الدولة و يطلق عليها احيانا مسمى المواطنة.

تأشيرات قصيرة الأجل

تأشيرة شنغن: تسمح بالإقامة في منطقة شنغن لمدة تصل إلى 90 يومًا خلال فترة 180 يومًا. تستخدم عادة للسياحة أو الزيارات القصيرة.

تأشيرات أخرى قصيرة الأجل: قد تكون هناك تأشيرات أخرى لأغراض محددة مثل المشاركة في مؤتمرات أو فعاليات.

بعد أن تعرفت على الأنواع المختلفة من التصاريح والتراخيص التي تسمح لك بالبقاء بشكل قانوني في الدول الأوروبية، يجب أن تدرك أن اختيار التصريح المناسب يعتمد على مدة إقامتك المخططة في الأراضي الأوروبية، بالإضافة إلى المدة التي قضيتها بالفعل في تلك البلاد. يُفضل دائماً استشارة المختصين القانونيين إذا كنت تفكر في الهجرة إلى أوروبا.

دعنا نستكشف معًا الآن اسهل دول أوروبا للإقامة، وأهم البرامج المتاحة في كل دولة للمستثمرين ورواد الاعمال، والعاملين عن بعد، وكيف يمكننا مساعدتك في التقديم عليها.

الاقامة في اوروبا - Residency in Europe
الاقامة في اوروبا – Residency in Europe

البرتغال اسهل دول أوروبا للإقامة

عند مقارنة البرتغال والدول الأوروبية الأخرى سنجد أن البرتغال أصبحت الوجهة الافضل و الاكثر اختيارا بين المهاجرين، و ذلك نظرا لمستوى المعيشة الجيد جدا في البرتغال مع تكاليف أقل نسبيا من الدول الأوروبية الأخرى.

كما أن البرتغال هي وجهة سياحية ممتازة بسبب موقعها في قلب البحر المتوسط و مجموعة من الشواطئ الساحرة، بالاضافة الى الطقس الدافئ و الممتاز.

أما عن الميزة الأكبر التي جعلت البرتغال الاختيار الاول للمهاجرين وهو كونها اسهل دول أوروبا للإقامة من حيث شروط الحصول عليه، فالبرتغال توفر عدد كبير من برامج الهجرة المتنوعة التي يمكن التقديم عليها بسهولة و لا تقتصر على المستثمرين الكبار فقط و انما يمكن ان يتقدم لها المواطن متوسط الدخل.

لذا سنتعرف معا على اهم برامج الهجرة و الحصول على الإقامة في دولة البرتغال.

برنامج الفيزا الذهبية في البرتغال

نظام التأشيرة الذهبية أو الجولدن فيزا هو نظام اوروبي موجود في عدد من الدول الاوروبية، و يعتمد على منح أصحاب الأموال الكبيرة فرصة للحصول على الإقامة داخل الدولة في مقابل استثمار مبالغ كبيرة في صور مختلفة.

و نظام التأشيرة الذهبية في البرتغال لا يختلف كثيرا عنه في مختلف الدول الاوروبية الاخرى بل هو الأفضل بين الدول الأوروبية.

إذا ما هي الشروط المطلوبة للحصول على الإقامة في البرتغال عن طريق الجولدن فيزا؟

برنامج الجولدن فيزا للهجرة الى و الحصول على الاقامة الدائمة عن طريق الاستثمار
برنامج الجولدن فيزا للهجرة الى و الحصول على الاقامة الدائمة عن طريق الاستثمار
شروط الجولدن فيزا في البرتغال

البرتغال هي اسهل دول أوروبا للإقامة من خلال منح التأشيرة الذهبية حيث يتطلب التقديم على هذا النوع من التأشيرات في البرتغال شروطا سهلة نسبيا ومن ضمن الشروط لعام 2023:

  • استثمار مبلغ من المال في الاقتصاد البرتغالي و الذي يمكن أن يكون في صورة استثمار مالي مباشر بمبلغ لا يقل عن 350 ألف يورو في الصناديق الاستثمارية في البرتغال، أو عن طريق الاستثمار العقاري وشراء منزل لا تقل قيمته عن 500 ألف يورو وفي حال كان هذا العقار عمره تعدى الثلاثين عاما و يحتاج للترميم فيصبح المبلغ المطلوب للاستثمار 350 ألف يورو فقط.
  • اقل عمر مسموح به لتقديم الطلب هو 18 عام، و يمكن لمقدم الطلب أن يقوم بتضمين أي فرد من أسرته في هذا الطلب طالما ان هذا الفرد معتمد ماديا على صاحب الطلب.
  • يجب أن يكون المستثمر شخص ذو سجل جنائي خالي من الجرائم.
طريقة التقديم على فيزا البرتغال الذهبية 

اجراءات التقديم على تأشيرات الهجرة إلى البرتغال بسيطة تجعل البرتغال اسهل دول أوروبا للإقامة، فإذا كنت ترغب في التقديم على الجولدن فيزا 2023 عليك اتباع الخطوات التالية:

  • يجب عليك شراء العقار بالحد الأدنى من المبلغ الذي ذكرناه في الفقرة السابقة، و يمكنك القيام بعملية الشراء إما من خلال السفر الى البرتغال او من خلال الشراء اونلاين.
  • بعد شراء العقار و هو الخطوة الأصعب في إجراءات الحصول على الجولدن فيزا يمكنك الان الحصول على موعد في القنصلية البرتغالية و البدء في كتابة الطلب و تقديم المستندات المطلوبة.
  • يحتاج الطلب لمدة قد تقترب أحيانا من الـ 8 شهور على الأكثر حتى يتم الرد.
  • و عند الحصول على الموافقة تحصل على تأشيرة السفر الى البرتغال و تصريح إقامة مؤقت صالح لمدة سنتين.
  • اذا قمت بالاقامة داخل البرتغال على الاقل 21 يوم خلال السنتين تستطيع التقديم على طلب تجديد تصريح الإقامة لمدة سنتين أخرتين.
  • بعد الحصول على اقامة في البرتغال لمدة 5 سنوات يمكن التقديم على اجراءات الحصول على الاقامة الدائمة و البدء في إجراءات الحصول على الجنسية البرتغالية.
  • و إذا كنت تريد إدراج أفراد العائلة في هذه التأِشيرة ليس عليك سوى تقديم الأوراق التي تثبت صلة القرابة أو اعالتك المادية لهم وهذا ما يجعل من البرتغال اسهل دول أوروبا للإقامة.
  • و الأفراد المسموح لهم بالسفر معك هم الزوج أو الزوجة، و الأبناء أقل من 18 عام، و الوالدين أكبر من 65 عام، بالاضافة لاي اخ او اخت ثبتت اعالتك له ماديا.

وقد طرأت بعض التغييرت في اواخر عام 2023 وبالاخص في شهر اكتوبر، فتم إلغاء إمكانية الحصول على التأشيرة الذهبية في البرتغال عن طريق الاستثمار العقاري في بعض المناطق، وتشديد الشروط بشكل عام.

ولهذا مع بداية عام 2024 اصبح الحصول على الجولن فيزا البرتغالية عن طريق الاستثمار في الصناديق الاستثمارية هو الاكثر شيوعا وسهولة للعديد من المستثمرين للحصول على الاقامة في اوروبا عن طريق الجولدن فيزا البرتغالية.

مميزات الاقامة في البرتغال مع فيزا الاستثمار جولدن فيزا

البرتغال هي اسهل دول أوروبا للإقامة نظرا للميزات التي تشتمل عليها كافة برامج الهجرة الى البرتغال، و من أهم المميزات التي تحصل عليها عند حصولك على الجولدن فيزا هي:

  • يمكن لك و لعائلتك الحصول على التأمين الصحي المجاني داخل البرتغال.
  • الابناء و الأفراد في مراحل التعليم المختلفة يحصلون على تعليم مجاني على أعلى المستويات.
  • تمنح الإقامة في البرتغال تأشيرة تسمح لك بالسفر الى كل دول الشنغن في اوروبا دون الى الحاجة الى اي فيزا او مصاريف.
  • تسمح لك بالاستمرار في البرتغال و التربح من خلال هذا الاستثمار ايضا و الحصول على عوائد استثمارية مرتفعة.
  • من ضمن التسهيلات التي يمنحها لك نظام الجولدن فيزا في البرتغال هو أنه لا يشترط عليك البقاء داخل البرتغال أكثر من 21 يوم خلال سنتين.
اسهل طريقة للحصول على الجولدن فيزا في البرتغال

يمكنك الحصول على الجولدن فيزا من البرتغال دون أي إجراءات معقدة أو مشاكل، عند التقديم من خلال زاجل.

من خلال زاجل نقوم بكافة التسهيلات التي تساعد على ضمان الحصول على التأشيرة الذهبية و انشاء شركاتك و اعمالك داخل البرتغال.

فيزا البرتغال D7

نظام تأشيرة D7 في البرتغال هو نظام هجرة تم استحداثه مؤخرا و من خلال هذا النظام تعتمد البرتغال على جذب الأجانب الذين يمتلكون دخل سلبي في أي دولة خارج الاتحاد الأوروبي و بعد ذلك يقومون بمنحهم الإقامة في البرتغال مع ضرورة البقاء في البرتغال لفترة معينة في السنة.

فمن خلال هذا النظام يستفيد ذوي الدخل السلبي من خارج الاتحاد الأوروبي من مزايا الجنسية الاوروبية كاملة، و في المقابل تستفيد حكومة البرتغال من الاستثمار الدائم من هؤلاء الاشخاص داخل اقتصاد البرتغال من خلال صرفهم دخولهم السلبية من أعمالهم من خارج الاتحاد الأوروبي على أرض البرتغال.

لذلك اذا كنت احد الافراد الذين يستفيدون من دخل سلبي فيمكنك ضمان أقصى استفادة بالحصول على فيزا اوروبية دائمة، و لكن ما هو نوع الدخل السلبي المطلوب لتصبح شخص مناسب للتقدم؟

أنواع الدخل السلبي التي تساعد في الحصول على تأشيرة البرتغال d7 

البرتغال اسهل دول أوروبا للإقامة نظرا لما تقدمه من تسهيلات و تيسيرات في برامجها و شروطها، لذلك أي نوع من الدخل السلبي هو مقبول التقديم على طلب الحصول على فيزا d7 البرتغال طالما أن هذا الدخل يتعدى الحد الادنى من الاجور في البرتغال، و من اشهر الدخول السلبية التي تساهم في منح هذه التأشيرة:

  • معاش ما بعد التقاعد.
  • أرباح و عوائد شهادات استثمارية.
  • عوائد إيجارات لأي عقار او مؤسسة او ارض.

و الحد الادنى من الاجور في البرتغال المطلوب أن يتجاوزه دخلك السلبي لتحصل على فيزا d7 هو 700 يورو شهريا.

شروط التقديم على فيزا الدخل السلبي في البرتغال

لضمان قبول طلبك للحصول على فيزا البرتغال d7 يجب أن يتوفر بك هذه الشروط:

  • يجب أن تكون جنسيتك الأصلية من جنسيات دول خارج الاتحاد الأوروبي.
  • سجلك الجنائي نظيف و خالي من الجرائم.
  • وجود مكان في البرتغال يمكنك الإقامة به سواء كان ايجار او تملك.
  • تقديم اثباتات دخل سلبي شهري لا يقل عن 700 يورو شهريا لمدة سنة.
  • ضرورة الإقامة في البرتغال بعد الحصول على الفيزا لمدة 16 شهر خلال سنتين الإقامة.
طريقة التقديم على فيزا d7 البرتغال

الحصول على فيزا d7 البرتغال سهل جدا فهي اسهل طرق و اسهل دول أوروبا للإقامة، و يمكنك التقديم على فيزا d7 البرتغال من خلال:

  • تقديم طلب استخراج رقم حساب ضريبي برتغالي يتم التعامل معك من خلاله داخل البرتغال و هو ما يعرف باسم NIF number.
  • فتح حساب بنكي في البرتغال، مع ضرورة ايداع لمبلغ مالي معين في هذا الحساب فهو طريقة لتسهيل التعامل المالي بعد ذلك في البرتغال.
  • الحصول على مكان جيد للإقامة في البرتغال عن طريق الاستئجار ( يُفضل) او الشراء، و الحصول على مستندات تثبت استئجار مكان للإقامة فيه.
  • طلب الحصول على موعد من خلال سفارة البرتغال في بلدك او عن طريق احد المكاتب الرسمية التي يتم التعامل معها من خلال السفارة.
  • من خلال السفارة تقوم بتقديم الأوراق و الطلب، و الذي يحتاج إلى 4-5 شهور تقريبا.
  • إذا حصلت على موافقة على طلبك تحصل على فيزا البرتغال الصالحة لمدة 4 شهور، فتقوم بالسفر الى البرتغال و تقوم بالتقديم على طلب الحصول على الاقامة المؤقتة في البرتغال لمدة سنتين.
  • حتى تستطيع تجديد الاقامة يجب عليك البقاء في البرتغال لمدة 16 شهر على الأقل خلال السنتين، وبعد استمرار الاقامة لـ 4 سنوات تصبح مؤهل للحصول على الجنسية البرتغالية.
  • إذا كنت ترغب في تقديم طلب لسفر احد افراد الاسرة معك فيجب أن يزيد دخلك السلبي من بلدك الأصلي بمقدار 50% لكل فرد بالغ، و 30% لكل طفل.
مميزات فيزا d7 البرتغال 

من أهم المميزات التي تقدمها لك فيزا d7 في البرتغال:

  • تمنحك تصريح بالعمل داخل البرتغال لزيادة دخلك و تحسين وضعك المعيشي.
  • هذه الفيزا لا يوجد بها أي قيود على مستوى الشهادات العلمية، أو وجود عقد عمل ولا يوجد شرط اتقان اللغة البرتغالية.
  • مزايا خدمات علمية وصحية لك و لجميع افراد اسرتك.
  • تمنحك انت و اسرتك فرصة للدخول الى دول الشنغن بدون اي تأِشيرة مطلوبة.
  • البرتغال اسهل دول أوروبا للإقامة من حيث المستوى المعيشي و التكاليف المادية.
اسهل طرق الحصول على فيزا d7 البرتغال 

تستطيع الحصول على فيزا d7 لذوي الدخل السلبي و الحصول على الإقامة في البرتغال دون أي رسوم خفية أو مصاريف زائدة، مع منحك مميزات اكبر لانشاء شركتك و تحويل اعمالك من خارج البرتغال الى داخل البرتغال و تسهيل كافة المعاملات الضريبية فقط عن تقديم طلب الحصول على فيزا d7 البرتغال من خلال زاجل.

استمتع بالحصول على الاقامة في البرتغال من خلال برامج اقامة مختلفة
استمتع بالحصول على الاقامة في البرتغال من خلال برامج اقامة مختلفة

فيزا ديجيتال نوماد البرتغال

بعد انتشار الكورونا في نهايات عام 2019 بدأت عملية العمل من المنزل أو العمل عن بعد في الظهور و التطور نظرا لما سببته جائحة الكورونا من الانعزال و العزل الصحي.

و بعد ذلك أصبحت فكرة العمل عن بعد منتشرة في العديد من الشركات و الاماكن بالاضافة الى وجود أشخاص يعملون لصالح حساباتهم الشخصية سواء في التصميم او البرمجة او الاعمال التي يمكن القيام به عن بعد.

و مع تلك الظروف الصعبة التي مر بها العالم تأثرت السياحة بدرجة كبيرة و بالتالي تأثر اقتصاد عدد من الدول.

و من هنا ظهر برنامج الهجرة ديجيتال نوماد كوسيلة لتنشيط الاقتصاد عن طريق جذب الأفراد الذين يمتلكون وظائف من خارج الاتحاد الأوروبي يمكنهم من خلالها العمل عن بعد و يتم منحهم الجنسية الأوروبية فيقومون بإنفاق أجورهم و أموالهم داخل دول الاتحاد الأوروبي مما يساهم في إنعاش الاقتصاد في الدولة.

و تعد البرتغال اسهل دول أوروبا للإقامة حيث قامت بتطبيق نظام ديجيتال نوماد في عام 2022، إذا ما هي متطلباته و شروطه و طريقة التقديم عليه؟

شروط التقديم على فيزا ديجيتال نوماد البرتغال

حتى تصبح شخص مؤهل للتقديم على طلب الحصول على فيزا ديجيتال نوماد البرتغال يجب ان تتوفر على الشروط التالية:

  • يجب ان تكون شخص ذو سجل جنائي نظيف.
  • يجب أن تكون متعاقد مع احد هيئات التأمين الصحي مع وثيقة صالحة و سارية المفعول في البرتغال لمدة لا تقل عن 4 شهور.
  • يجب ان يكون لديك وظيفة خارج الاتحاد الأوروبي سواء تعمل لاحد الشركات او تعمل بمفردك، و ان يتجاوز الراتب الحد الادنى من الاجور في البرتغال بـ 4 اضعاف اي حوالي 3050 يورو شهريا تقريبا.
  • يجب أن تقوم بدفع رسوم استخراج تأِيرة السفر الى البرتغال.
طريقة التقديم على فيزا ديجيتال نوماد البرتغال

بعد توفير كافة المستندات المطلوبة للتقديم يجب عليك اتباع الخطوات الآتية:

  • تقديم طلب للحصول على الفيزا من خلال السفارة البرتغالية في دولتك، و مع الطلب يتم دفع رسوم التأشيرة و هي حوالي 180 يورو تقريبا.
  • بعد ذلك يستغرق الطلب مدة أقصاها تقريبا 4 شهور للرد، و بعد الرد و الحصول على موافقة تصبح لديك تأشيرة سفر صالحة لمدة 4 شهور.
  • بعد ذلك تقوم بالسفر الى البرتغال و تقديم اوراقك بعد ترجمتها الى البرتغالية و توثيقها يصبح أمامك 4 شهور للحصول على موعد مع مكتب خدمة المهاجرين في البرتغال.
  • و بعد اسبوعين تصل اليك تصاريح الإقامة المؤقتة في البرتغال لمدة سنتين.
مميزات الحصول على فيزا ديجيتال نوماد البرتغال
  • من افضل المميزات التي يقدمها لك هذا النظام هو مستوى الرعاية الصحية التي يمكنك الحصول عليها في البرتغال لك و لكل أفراد عائلتك.
  • هو فرصة كبيرة للسفر الى البرتغال و الاستثمار من داخل البرتغال و العمل هناك.
  • امكانية الدخول الى مختلف دول الشنغن دون أي تأشيرة على الاطلاق.
  • اسعار السكن و الإقامة في البرتغال جيدة و مناسبة و لن تشكل اي ازمة لك على الاطلاق، كما ان الخيارات متاحة في أكثر من مدينة وأكثر من مكان.
  • التعامل بنظام ضريبي مختلف لتقليل الرسوم الضريبية عليك كمستثمر غير مقيم بشكل دائم.
كيف استطيع تقديم طلب الحصول على فيزا ديجيتال نوماد البرتغال

حتى يمكنك الحصول على فيزا ديجيتال نوماد البرتغال بشكل سهل وسلس و بخطوات بسيطة يمكنك التقديم على الطلب من خلال زاجل و سنساعدك في كافة التفاصيل حتى لا تتعرض لأي مشكلة او خطأ غير مقصود.

افضل المدن للإقامة في البرتغال 

البرتغال هي اسهل دول أوروبا للإقامة نظرا لوجود عدد كبير من الخيارات المتاحة للاستئجار و السكن.

و تتراوح تكاليف السكن و المعيشة في البرتغال بين 2500 جنيه لأسرة صغيرة في لشبونة العاصمة شهريا تقريبا و تقل هذه التكلفة من مدينة لأخرى.

ومن افضل المدن للإقامة في البرتغال هي مدن لشبونة، بورتو، براج، و يمكن أن تجد وظائف و فرص عمل مختلفة في كل هذه المدن، مع تكاليف مناسبة و طبيعة و جو مدهشين.

لماذا تعد البرتغال اسهل دول أوروبا للإقامة

يختار العديد من المهاجرين البرتغال نظرا لعدة أسباب:

  • التكاليف المطلوبة للمعيشة في البرتغال غير مرتفعة مقارنة بالدول الأوروبية الأخرى.
  • تسهيلات في السفر و الإجراءات و تيسيرات على مستوى الشروط التي تحدد الأشخاص المؤهلين.
  • جواز السفر البرتغالي يعد الخامس في الترتيب على مستوى العالم في الوقت الحالي لذلك الأشخاص الذين يطمحون للحصول على الجنسية سوف يستفيدون من الحصول على جنسية قوية بطريقة سهلة.
  • فرص الاستثمار و العمل في البرتغال كبيرة و واسعة.
  • الطبيعة الساحرة في البرتغال و موقعها في قلب البحر المتوسط يجعل منها وجهة سياحية لعدد كبير من الناس على مستوى العالم.
البرتغال واحدة من اسهل دول أوروبا للإقامة
البرتغال واحدة من اسهل دول أوروبا للإقامة

اسبانيا 

واحدة ايضا من اسهل دول أوروبا للإقامة هي اسبانيا و هي تمنح المهاجرين من خارج الاتحاد الأوروبي عدد كبير من المميزات التي لا يمكن أن تقارن بدول أخرى.

و لهذا السبب اصبحت اسبانيا اختيار اخر لمن يريد الحصول على جنسية من داخل الاتحاد الاوروبي، تابع معنا لنتعرف على كل التفاصيل الخاصة بالهجرة الى اسبانيا، و أهم المميزات و العيوب و الطرق المتاحة للحصول على اقامة دائمة في اسبانيا.

مميزات و عيوب الحصول على الاقامة في اسبانيا

سنة بعد سنة أصبح الناس من مختلف دول العالم يسافرون الى اسبانيا و يتطلعون للحصول على تصريح بالاقامة الدائمة على ارضها.

لذا اذا كنت احد الطامحين للسفر الى اسبانيا و ان تكون احد المواطنين الإسبان في المستقبل تعرف معنا على اهم مميزات و عيوب الاقامة في اسبانيا.

المميزات 
  • برامج الاقامة في اسبانيا عديدة و متنوعة ويمكن الاختيار بينها، كما أنها سهلة الإجراءات.
  • بعض من هذه البرامج يكون الرد على طلب الحصول على الفيزا فيها سريع مثل الفيزا الدراسية و التي يمكن الحصول عليها خلال 20 يوم فقط.
  • الاقامة السهلة و المعيشة المريحة في اسبانيا.
  • مستوى الرعاية الصحية في اسبانيا واحد من افضل الدول في العالم.
  • اسبانيا واحدة من اسهل دول أوروبا للإقامة.
  • يمكن أن تقوم بتقديم طلب الاقامة الخاص بك ومعك جميع أفراد عائلتك في نفس الطلب و بمجرد حصولك على الموافقة سيحصلون معك على الموافقة المباشرة.
  • بمجرد الحصول على الإقامة في إسبانيا فإن إجراءات تجديد الإقامة سهلة جدا و غير معقدة على الإطلاق.
  • بعد الاقامة في اسبانيا فان كل عام من الاقامة يحسب من المدة المطلوبة لإعطاء الجنسية الإسبانية و هي 5 سنوات.
العيوب
  • عملية التقديم و الرد قد تستغرق وقت طويل حتى 6 أشهر تقريبا.
  • مدة الإقامة عام واحد في أغلب البرامج قد تكون عام واحد فقط لذا قد تحتاج للتجديد كل عام.
  • بعض برامج الهجرة و الاقامة في اسبانيا قد لا تعطيك الحق في العمل داخل الاراضي الاسبانية.

الشروط و المتطلبات الرئيسية للحصول على الاقامة في اسبانيا

حتى تستطيع الحصول على أي نوع من انواع الاقامات في اسبانيا فإنه يجب تقوم بتقديم مجموعة من الأشياء المشتركة في كل البرامج و منها:

  • يجب أن تقوم بتقديم جواز سفر صالح وساري الاستخدام أصل و صورة.
  • تقديم سجل جنائي ويجب ان يكون خالي من أي سابقة جنائية خلال السنوات الـ5 الاخيرة.
  • صور شخصية على خلفية بيضاء.
  • تعاقد مع تأمين صحي.
  • بالإضافة إلى استمارة طلب تختلف من نوع لآخر من البرامج.

اهم برامج الهجرة في إسبانيا 

إسبانيا تمنح الفرصة للمواطنين من دول خارج الاتحاد الأوروبي للتقديم على تأشيرات الإقامة بها من خلال عدد كبير من البرامج، فما هي أشهر البرامج التي تمنح فرص الإقامة الدائمة؟ و ما هي مميزات كل برنامج منهم؟ 

يمكنك الحصول على الاقامة الدائمة في اسبانيا من خلال مجموعة مختلفة من برامج الاقامة و الهجرة
يمكنك الحصول على الاقامة الدائمة في اسبانيا من خلال مجموعة مختلفة من برامج الاقامة و الهجرة
ديجيتال نوماد فيزا 

فيزا ديجيتال نوماد اسبانيا هي نظام يشبه تماما نظام فيزا ديجيتال نوماد البرتغال حيث يستهدف الأشخاص الذين يستطيعون العمل عن بعد سواء في احد الشركات او من خلال حساب شخصي.

ومن أشهر الوظائف التي يمكن أن تساعد في الحصول على الفيزا إلى إسبانيا هي: التسويق الاليكتروني، البرمجة، التصميم، المعلمين في دروس مدفوعة عبر الانترنت، اخصائي تحسين محرك البحث.

و من ضمن الاشتراطات الرئيسية لهذا النوع من الفيزا ان الجهة التي يتعامل معها الشخص و يتحصل منها على الراتب تكون جهة من خارج الاتحاد الأوروبي.

كما يجب ان يكون الراتب الذي يتحصل عليه من عمله عن بعد هو ما لا يقل عن 2150 يورو شهريا او 25000 يورو سنويا وهو ما يعادل 200% من الحد الادنى من الاجور في اسبانيا.

ومن أهم شروط فيزا ديجيتال نوماد اسبانيا ان لا يزيد العائد من داخل اسبانيا ( اذا كنت تعمل داخل اسبانيا او تتعامل مع احد الجهات الاسبانية و تتحصل منها على عائد مادي) عن 20% من إجمالي دخل الفرد المتقدم بالطلب.

اهم مميزات فيزا ديجيتال نوماد اسبانيا
  • هذه الفيزا تسمح لك بالسفر الى جميع دول الشنغن بحرية و دون الحاجة إلى أي تأشيرات.
  • إعفاءات ضريبية و نظام ضريبي خاص يمكنك أن تتعامل به و تقوم بدفع 24% فقط من الدخل السنوي لك كضرائب وهو ما يعادل نصف الضرائب المفروضة على الإسبان المقيمين.
  • هذه الفيزا تمنحك تصريح بالعمل داخل اسبانيا و لكن يجب ألا يزيد العائد  من هذا العمل عن 20% من إجمالي دخلك الشهري.
  • هذه الفيزا يمكن تجديدها و تحتسب من مدة الجنسية الاسبانية المفروضة وهي 5 سنوات.
التقديم على فيزا ديجيتال نوماد اسبانيا 

اسبانيا هي اسهل دول أوروبا للإقامة حيث يمكنك التقديم على هذه الفيزا اما من خارج اسبانيا و تحصل عليها وتكون صالحة و سارية لمدة عام واحد فقط يتم تجديدها، أو تستطيع تقديم طلب الحصول عليها من داخل اسبانيا و هو ما يمنحك صلاحية الاقامة 3 سنوات قابلة للتجديد.

كما تستطيع القيام بكافة الإجراءات مع افضل التسهيلات التي تمنحها لك عندما تقوم بالتقديم من خلال زاجل.

تأشيرة إقامة غير ربحية

تأشيرة الاقامة الغير ربحية هي للأشخاص الذين لا يهدفون إلى العمل و الربح في اسبانيا و هي تشبه كثيرا فيزا الدخل السلبي في البرتغال.

و تكون هذه التأشيرة سارية فقط لمدة شهر واحد فقط بعد الحصول عليها و تمنحك الحق في الإقامة في إسبانيا لمدة عام واحد فقط.

يمكن تجديد تصريح الاقامة لمدة عامين بعد ذلك ولكن بشرط أن تقيم داخل الحدود الاسبانية لمدة 183 يوما خلال السنة وإلا لن تستطيع التجديد.

أهم المتطلبات الأساسية للحصول على تأشيرة الاقامة الغير ربحية في اسبانيا

الحصول على فيزا الاقامة الغير ربحية سهل و لكن يجب عليك التركيز والتحقق ما إذا كان نموذج الطلب الخاص بك يشتمل على الشروط الأساسية أم لا ، و يوجد شرطين رئيسيين فقط وهما:

  • يجب ان تمتلك حساب بنكي وبه ما لا يقل عن 28800 يورو وهو ما يعادل 400% من الحد الادنى للاجور في اسبانيا سنويا أي حوالي 2400 يورو شهريا، ويمكن أن يكون هذا المبلغ مقسم على حسابات مختلفة.
  • يجب التعاقد مع شركة تأمين صحي في اسبانيا تعمل في اسبانيا و تقدم تغطية صحية على مستوى إسبانيا بأكملها.

بالاضافة الى هذين الشرطين قد يتواجد بعض الشروط التي تتغير من قنصلية الى اخرى فبعض القنصليات تطلب وجود عقد إيجار سكني داخل اسبانيا لضمان مكان للاقامة.

جولدن فيزا اسبانيا

يعد نظام التأشيرة الذهبية هو واحد من البرامج التي تتطلب أقل مجموعة من الاشتراطات على المهاجرين و لذلك هو واحد من البرامج الأوسع طلبا بين جمهور المهاجرين.

وهذا النظام كما تطرقنا له سابقا هو نظام يمنح اقامة دائمة لأفراد يستثمرون الأموال داخل الدولة من خلال شراء عقار.

و في حالة نظام الجولدن فيزا الاسبانية فإنه يتطلب منك شراء عقار بما لا يقل عن مبلغ 500 ألف يورو.

ولكن إذا كنت لا ترغب في الاستثمار في العقارات فإنه يمكنك الحصول على الجولدن فيزا الاسبانية من خلال امتلاك أسهم في احد الشركات الاسبانية بقيمة 1 مليون يورو.

فيزا دراسية

كما يتضح من الاسم أن هذا النوع من التأشيرات هو للأشخاص الذين يرغبون في القيام بدراسات من داخل إسبانيا مثل بكالريوس او ماجستير او دكتوراه.

و يمكن التقديم على هذه الفيزا قبل السفر من داخل بلدك، او بعد السفر الى اسبانيا كسائح و التقديم عليها خلال اول 60 يوم، و هذا النوع من التأشيرات يتم الرد فيه سريعا خلال 20 يوم فقط تقريبا.

و مدة هذه التأشيرة تختلف تبعا لاختلاف الدراسة التي تقوم بها، و يمكن تجديدها فقط في حالة إذا كنت تتقدم للحصول على درجة أعلى بعد انتهاء التصريح الأول مثل انتهاء فترة البكالوريوس و ترغب في الحصول على الماجستير.

طريقة تجديد تصريح الإقامة في اسبانيا

معظم تصاريح الإقامة التي تصدر في برامج الهجرة الى اسبانيا تكون سارية لمدة عام واحد فقط، لذا من الضروري مراعاة عملية التجديد إذا كانت خطتك هي البقاء في إسبانيا لفترة أطول.

و لكن كيف يتم تجديد الاقامة في اسبانيا؟ يتم تجديد الإقامة بنفس الاوراق المطلوبة في التصريح الأول و لكن في هذه المرة التجديد يكون لمدة عامين لذا إذا كان في التصريح اول مطلوب كشف حساب يثبت وجود 25000 يورو في هذه الحالة يجب تقديم ما يثبت وجود 50 ألف يورو لمدة عامين.

في حال استمرار الإقامة لمدة 5 سنوات تصبح مؤهلا للحصول على الإقامة الدائمة.

لماذا تعتبر اسبانيا واحدة من اسهل دول أوروبا للإقامة؟

اسبانيا هي واحدة من الاختيارات الرئيسية للمهاجرين الذين يبحثون عن الجنسية الاوروبية نظرا لما تمنحه الجنسية الاسبانية من مميزات بالاضافة الى تعدد و اختلاف الخيارات المتاح الاختيار من بينها ونظم الاستثمار، كما أن إسبانيا واحدة من افضل الدول على مستوى المعيشة والدخل.

اسبانيا واحدة من اسهل دول أوروبا للإقامة
اسبانيا واحدة من اسهل دول أوروبا للإقامة

الإقامة في قبرص

قبرص واحدة من افضل الدول في العالم على مستوى الموقع و الاقتصاد والمعيشة وهي من اسهل دول أوروبا للإقامة.

و تستطيع الحصول على الإقامة الدائمة في قبرص عند القيام بالاستثمار في العقارات، و هو الشئ الذي يشهد تطور ونمو كبير في قبرص حيث أن النشاط على مستوى بيع العقارات في قبرص و تم بيع حوالي 5260 عقار في الربع الأول فقط في عام 2022 بإجمالي مبلغ 1.5 مليار يورو تقريبا.

و يمكن الحصول على الإقامة الدائمة في قبرص من خلال تملك عقار بقيمة 300 ألف يورو كحد ادنى مع ضرورة الاحتفاظ بهذا العقار مدى الحياة لضمان الحفاظ على إقامتك الدائمة.

الإقامة في مالطا 

يمكن ان تستمتع انت و اسرتك بالاقامة الدائمة في مالطا مع كافة المميزات التي تمنحها لك سواء في الرعاية الصحية لك و لكل افراد اسرتك او من خلال تقديم التعليم المناسب لأبنائك، كما أنها تمنحك أيضا فرصة الدخول إلى دول الشنغن دون تأشيرة.

يتم منح الأشخاص المستثمرين من خارج الاتحاد الأوروبي داخل مالطا.

اليونان اسهل دول أوروبا للإقامة 

من اشهر برامج الهجرة و الاقامة الدائمة في اليونان هو برنامج الجولدن فيزا او التاشيرة الذهبية و الذي تم إطلاقه في عام 2013.

ولكي تحصل على الجولدن فيزا في اليونان فإنه يتطلب منك شراء عقار لا تقل قيمتها عن 250 ألف يورو.

و تعد التاشيرة الذهبية لليونان هي واحدة من أكبر الدول طلبا في أوروبا بالنسبة لبرنامج الجولدن فيزا.

اليونان واحدة من اسهل دول أوروبا للإقامة
اليونان واحدة من اسهل دول أوروبا للإقامة

الإقامة الدائمة في بلجيكا 

واحدة من أهم دول أوروبا في منح الاقامة الدائمة و من اسهل دول الاقامة في اوروبا، حيث تستطيع فيها الحصول على فرص عمل بكل سهولة ومن ثم تحصل على الاستقرار و تحسين المستوى المعيشي.

ومن أبرز المميزات في بلجيكا ايضا هي سهولة إصدار التأشيرة حيث إنها لا تستغرق وقت طويل على الاطلاق، و أنت غير ملزم بالاستثمار للحصول على الاقامة في بلجيكا.

الإقامة الدائمة في بلغاريا

بلغاريا أيضا واحدة من الدول التي تقدم فرص الاقامة على ارضها و لكن بشرط تقديم سندات مالية بقيمة محددة من طرف الحكومة البلغارية، و هذه السندات يتم إيداعها في محفظة السندات في بلغاريا لمدة 5 سنوات.

بعد ذلك يمكنك أن تقوم بالتقديم على طلب الحصول على الإقامة الدائمة في بلغاريا.

اسهل الطرق للتقديم و الحصول على الاقامة الدائمة في أوروبا 

كما طرحنا أمامك عزيزي القارئ أهم و أسهل دول أوروبا للإقامة و كافة المميزات التي تمنحها لك كل دولة و كافة الشروط التي تطلبها كل دولة حتى تمنحك حق طلب الاقامة على ارضها، يمكننا ان نتحدث الآن عن اسهل و اسرع طريقة تساعد على التقديم في برنامج من برامج الاقامة في دولة أوروبية.

هذه الطريقة ستمنعك من التعرض لاي مصاريف خفية أو معاملات مالية غير سليمة.

كما أنك سوف تحصل على مساعدات استشارية مستمرة قبل و بعد السفر، و تستطيع الحصول على استشارات ضريبية باستمرار.

و إذا كنت من اصحاب المشاريع و الشركات و تريد نقل نشاط شركتك إلى الخارج فإنها ستكون الطريقة الافضل لذلك.

كل هذا يتم فقط من خلال التقديم على زاجل للحصول على تأشيرة اسهل دول أوروبا للإقامة و العمل و الاستقرار.

:اكتشف ايضا كيف تستثمر في أوروبا وتحول استثمارك إلى جواز سفر جديد

أسس شركتك في أوروبا بسهولة مع الحلول القانونية والمالية والإدارية الشاملة من شركة زاجل!
الاقامة في اوروبا مع استثمار ناجح ومضمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WhatsApp