Homeموسوعة الهجرة وتآسيس الشركاتPortugalخطوات الحصول على فيزا ديجيتال نوماد البرتغال في 2023 بالتفصيل

خطوات الحصول على فيزا ديجيتال نوماد البرتغال في 2023 بالتفصيل

البرتغال دولة معروفة بالعديد و العديد من المزايا التي جعلتها رغبة وأمنية للكثير من الناس الذين يرغبون في زيارتها و قضاء المزيد من الوقت بها و الاستمتاع بسحرها الخلاب، فلطالما عُرفت البرتغال بانها احد جواهر البحر المتوسط فما بالك إذا كنت تستطيع ان تحصل على الاقامة الدائمة في البرتغال و تصبح أحد مواطنيها و تحصل على الجنسية البرتغالية، فالبرتغال أطلقت في السنوات الأخيرة مجموعة كبيرة من برامج الهجرة التي تساعد المواطنين الذين يعيشون خارج الاتحاد الأوروبي في الحصول على الجنسية البرتغالية، ولعل أشهر هذه البرامج هو نظام تأشيرة ديجيتال نوماد البرتغال.

لذلك إذا كنت ترغب في ان تكون احد سعداء الحظ للفوز بفرصة الحصول على فيزا البرتغال و الاقامة الدائمة فتابع معنا لنتعرف على فيزا ديجيتال نوماد البرتغال و طرق التقديم و أهم الشروط المطلوب توافرها و ما هي برامج الهجرة الأخرى المتاحة داخل دولة البرتغال.

Table of Contents

فيزا ديجيتال نوماد البرتغال

على مدار السنوات القليلة الماضية قامت الحكومة البرتغالية بالاستثمار و انشاء بنية تحتية قوية تجذب الاجانب، و قامت باتاحة فرص للأجانب للاستثمار داخل البرتغال عن طريق ضخ المبالغ الكبيرة لإنعاش الاقتصاد البرتغالي في مقابل ذلك يحصلون على إقامة مؤقتة في البرتغال لمدة يمكن تجديدها حتى 5 سنوات ثم منح هؤلاء المستثمرين تصريح الاقامة الدائمة في البرتغال و التقديم على الجنسية البرتغالية و النجاح في الحصول عليها.

ومن هنا يستفيد جميع الأطراف سواء المستثمر او الدولة و عرف هذا النظام باسم نظام الجولدن فيزا او التأشيرة الذهبية او فيزا الاستثمار البرتغالية.

ثم بدأت الحكومة بعد ذلك بالتفكير في طرق اخرى تستهدف بها قطاع آخر غير المستثمرين ذوي القوة الاقتصادية الكبيرة، فقامت بطرح برامج جديدة للهجرة مثل برنامج فيزا الدخل السلبي في البرتغال المعروفة باسم D7، و نظام فيزا الرحال الرقمي D8 او ما تعرف عالميا باسم فيزا ديجيتال نوماد البرتغال.

فيزا ديجيتال نوماد البرتغال اختيار مثالي لمن يرغب في الهجرة و العمل عن بعد من البرتغال
فيزا ديجيتال نوماد البرتغال اختيار مثالي لمن يرغب في الهجرة و العمل عن بعد من البرتغال

ما هي Portugal Digital Nomad Visa

فيزا ديجيتال نوماد البرتغال هو نظام يعتمد على استهداف الأشخاص الذين يعملون عن بعد سواء كانوا يعملون في شركة ما باختلاف حجم الشركة، أو يعملون كأشخاص مستقلين لمصلحة حسابهم الشخصي.

و تمنح هذه التأشيرة الحاصلين عليها تصريح بالاقامة لمدة عام مع العيش و العمل بسهولة في البرتغال، كما يمكن تجديد الإقامة لفترة أطول.

من خلال هذا المقال سوف نناقش سويا كل التفاصيل التي تخص فيزا ديجيتال نوماد البرتغال، و طريقة التقديم و اماكن الاقامة في البرتغال، و كل ما تحتاج للتعرف عليه.

برنامج الهجرة ديجيتال نوماد البرتغال

أطلقت البرتغال هذا النظام في أواخر عام 2022.

و هذا البرنامج غير مستقل فقط على البرتغال و إنما هو منتشر في مجموعة كبيرة من الدول و لعل أشهر هو نظام الهجرة إلى إسبانيا من خلال فيزا ديجيتال نوماد، و لكن النسخة البرتغالية من البرنامج لها العديد من المميزات دونا عن غيرها من الدول الاوروبية الاخرى.

اذا كنت احد العاملين عن بعد و تطمح في في العمل و الإقامة في البرتغال فإنك ليك فرصة على التقديم على فيزا ديجيتال نوماد البرتغال بطريقتين: اما بطريقة الاقامة القصيرة المؤقتة التي تمتد لعام واحد فقط او من خلال تصريح الإقامة الطويلة الذي يمنحك إقامة تُجدد حتى 5 سنوات و بالتالي تفتح لك فرصة التقديم على الاقامة الدائمة.

هذا البرنامج هو بديل ممتاز لفيزا الدخل السلبي في البرتغال.

نظام الإقامة المؤقت في Portugal Digital Nomad Visa

كما ذكرنا من قبل إن هناك طريقتين يمكنك الاختيار بينهما عند التقديم للحصول على الفيزا، و اول هاتين الطريقتين تأشيرة الاقامة القصيرة او الاقامة المؤقتة.

و هذه الطريقة تستهدف الأشخاص الذين يعملون عن بعد و يهدفون للاقامة داخل البرتغال بشكل مؤقت.

في هذا النوع بعد تقديم الطلب وقبوله يحصل المتقدم على تأشيرة اقامة مؤقتة لمدة عام فقط ولا يمكن تجديدها.

الحصول على تصريح إقامة مع برنامج ديجيتال نوماد فيزا

الاختيار الثاني هو اختيار الحصول على تصريح إقامة هذا التصريح بدوره يمنحك حق الاقامة لمدة أطول فيمكن تجديده لمدة 5 سنوات.

و في هذه  الطريقة يقوم الشخص بتقديم طلب الحصول على الفيزا وبعد قبول الطلب يحصل المتقدم على تأشيرة صالحة لمدة 4 شهور ثم تتحول الى تصريح بالاقامة المؤقتة لمدة عامين يمكن تجديده حتى 5 سنوات، وبعد ال5 سنوات تستطيع التقديم على طلب الاقامة الدائمة و طلب الحصول على الجنسية البرتغالية.

ومن ضمن شروط الحصول على الجنسية البرتغالية هو إتقان اللغة البرتغالية لذلك إذا كنت تطمح في سلك هذا الطريق للحصول على الجنسية البرتغالية ننصحك بتعلم اللغة البرتغالية لاجتياز الاختبار الأساسي للغة البرتغالية.

الاوراق و المستندات المطلوبة للتقديم على فيزا ديجيتال نوماد البرتغالية

  • صورتان بحجم جواز السفر.
  • جواز سفر ساري المفعول وصالح لمدة 6 أشهر على الأقل.
  • اوراق تثبت الدخل المنتظم للعمل عن بعد، بشرط أن يكون هذا الدخل يستوفي الحد الأدنى من الدخل المطلوب وهو 4 أضعاف الحد الادنى من الدخل في البرتغال أي حوالي 3050 يورو شهريا تقريبا.
  • أوراق تثبت وجود مكان للإقامة في البرتغال لمدة عام على الأقل سواء كان هذا المكان شراء أو استئجار.
  • صحيفة الحالة الجنائية التي تثبت خلو السجل الجنائي من الجرائم في آخر 5 سنوات.
  • إثبات التعاقد مع هيئة تأمين صحي ساري المفعول داخل البرتغال لمدة لا تقل عن 4 شهور من مدة الإقامة.
  • دفع رسوم تأشيرة ديجيتال نوماد البرتغالية و تقديم ما يثبت عملية الدفع.

جميع هذه الاوراق يجب ان تكون موثقة.

و في حالة إدراج أفراد الأسرة في الطلب يجب تقديم أوراق موثقة تثبت صلات القرابة سواء شهادات الميلاد أو وثائق الزواج.

يُنصح بالاحتفاظ بنسخ مختلفة من الوثائق و المستندات، فكل هذه الوثائق ضرورية في تقديم طلب الحصول على الإقامة.

تجهيز الوثائق المطلوبة للتقديم على فيزا العمل عن بعد في البرتغال

طريقة التقديم على فيزا ديجيتال نوماد البرتغال

  • حتى تستطيع التقديم على فيزا Portugal Digital Nomad Visa يجب عليك البدء أولا في جمع المستندات الأساسية.
  • بعد ذلك عليك تقديم  طلب الحصول على الفيزا مع تقديم كافة التفاصيل و المعلومات الشخصية.
  • يجب أن تحدد في الطلب الطريقة التي ترغب فيها بإعادة جواز السفر إليك بعد انتهاء كافة الإجراءات.
  • إدراج خطاب مع الطلب و يتضمن هذا الخطاب: سبب رغبتك في الحصول على الاقامة المؤقتة في البرتغال، التعريف بأي شخص تستطيع التواصل معه في البرتغال إن وجد، نوع الاقامة التي تخطط لها في البرتغال، الخطة المالية التي سوف تتبعها لإعالة نفسك وإعالة مرافقيه و اسرتك.
  • بعد ذلك قم بإرسال الطلب مع كافة المستندات و رسوم التأشيرة الى السفارة البرتغالية في بلدك، في بعض البلدان لا تتم هذه العملية بشكل مباشر مع السفارة البرتغالية و إنما تتم من خلال مكتب وسيط و يمكنك الحصول على استشارة قانونية من خلال زاجل و تقديم طلب الحصول على فيزا ديجيتال نوماد البرتغال.
  • رسوم التأشيرة حوالي 180 يورو تقريبا لكل فرد مدرج في الطلب.
  • قد تحتاج للانتظار لمدة تصل إلى حوالي 3-4 شهور تقريبا للحصول على الموافقة على طلب الفيزا، ويمكنك تتبع اجراءات سير العملية من خلال رقم مرجعي تحصل عليه عند تقديم الطلب.
  • بعد الحصول على التأشيرة تستطيع السفر إلى البرتغال خلال 4 شهور و عندها تقوم بطلب الإقامة من داخل البرتغال.
  • من خلال هذه المرحلة تقوم بتقديم نفس الأوراق التي قمت بتقديمها في طلب التأشيرة الأولى و لكن باختلاف انه يجب ان تتم ترجمتها إلى اللغة البرتغالية.
  • يجب عليك أيضا فتح حساب برتغالي و التقديم على رقم NIF.

كم يستغرق الوقت للحصول على تأشيرة Portugal Digital Nomad Visa

يختلف الوقت اللازم للحصول على التأشيرة الأولية من نظام ديجيتال نورماد فيزا البرتغال باختلاف الدولة التي تقوم بتقديم الطلب من خلالها.

و لكن عادة ما يحتاج الطلب لفترة حوالي 3-4 شهور للمراجعة و الحصول على الموافقة.

أما الحصول على الإقامة من البرتغال بعد السفر يحتاج في الغالب حوالي 4 شهور بعد السفر للحصول على موعد مع مكتب SEF او مكتب خدمة الهجرة و المهاجرين، و بعد المقابلة مع مكتب SEF وتقديم أوراق طلب الإقامة ستصلك الإقامة في غضون أسبوعين في العنوان المحدد في البرتغال.

بعد الحصول على فيزا ديجيتال نوماد البرتغال تكون صالحة لمدة 4 اشهر و يجب عليك السفر للتقديم على موعد لاستكمال اجراءات الاقامة

تكاليف الحصول على فيزا ديجيتال نوماد البرتغال

التكاليف الاجمالية للحصول على فيزا الرحال الرقمية للبرتغال تختلف بالطبع باختلاف كل بلد و اختلاف العملة المحلية للبلد المقدم منها الطلب.

و لكن بشكل عام متوسط التكاليف المتوقعة هي حوالي 180 يورو تقريبا للحصول على طلب الفيزا الاولى، ثم تكاليف تذكرة السفر للبرتغال، وبعد ذلك تكلفة طلب الحصول على الاقامة داخل البرتغال والذي يتكلف حوالي 320 يورو.

و لا يجب عليك ايضا اغفال التكاليف الاضافية التي قد تضطر لتحملها أثناء توثيق الاوراق و المستندات و ترجمتها.

هل الحصول على فيزا ديجيتال نوماد البرتغال خاضع للضرائب

بالتأكيد عندما تحصل على الاقامة في البرتغال فإنك بشكل رسمي خاضع للضرائب، و ستبدأ بعد ذلك في الخضوع للضرائب على الدخل.

ضريبة الدخل في البرتغال تعادل حوالي 48% من الدخل الشخصي.

و لكن من مميزات الاقامة في البرتغال من خلال نظام فيزا ديجيتال نوماد هو انك تستطيع تقديم طلب للحصول على نظام ضريبة NHR، وهو يقوم بإعفاءك من الضرائب على الأموال من مصادر اجنبية، ولكنك سوف تتعامل مع قطاع الضرائب على هذه الأموال في بلدك الأصلي.

تكاليف المعيشة في البرتغال

بالطبع إذا كنت تخطط للحصول على الاقامة في البرتغال يجب عليك ان تعرف جيدا تكاليف المعيشة في هذا البلد.

ولكنك ستفاجأ من بشكل مباشر من مستوى و تكلفة المعيشة في البرتغال، فعند المقارنة بين البرتغال و بعض الدول الاوروبية الاخرى ستجد أن تكاليف المعيشة في البرتغال معقولة نسبيا.

و تكاليف المعيشة في البرتغال هي واحدة من الأسباب التي تجعل البرتغال بلدا مفضل لعدد كبير من الناس.

و طبعا التكاليف قد تتغير طبقا للمكان الذي تعيش فيه و عدد الافراد فمثلا اذا كنت تعيش مع زوجتك في قلب العاصمة لشبونة فإن حوالي 2500 يورو هو مبلغ كافي لمعيشة جيدة و مريحة.

و بالتأكيد ستجد التكاليف أقل في أماكن اخرى في البرتغال فمثلا زوج و زوجة قد يحتاجون فقط 1500 يورو شهريا.

أماكن السكن و الإقامة في البرتغال

قبل البدء في إجراءات طلب فيزا ديجيتال نوماد البرتغال فانك تحتاج الى ضمان مكان للإقامة داخل البرتغال.

هناك عدد من العوامل التي ستحتاج التفكير بها أولا قبل اختيار السكن فمثلا: المكان الذي ترغب بالسكن به على سبيل المثال بعض المدن اغلى من غيرها وبعض الاحياء داخل المدينة ذاتها تختلف في سعرها، وايضا عليك التفكير في نوع السكن هل ترغب مثلا بسكن مشترك او تحتاج لسكن بمفردك.

كل هذه العوامل ستحدد سعر السكن الذي تختاره.

مدة الإيجار أيضا تتحكم في سعر الايجار فعند استئجار وحدة سكنية لمدة طويلة فإن الإيجار سيكون أقل عند استئجارها لمدة شهر مثلا.

افضل المدن في البرتغال في حال الهجرة 

البرتغال دولة ساحرة جدا و بها عدد كبير من المدن ذات الطابع السحري و المدن ذات التاريخ العظيم لذا عليك التفكير جيدا لإختيار وجهاتك المفضلة في البرتغال.

و فيما يلي سنتعرف سويا على افضل المدن التي قد تحتاج للتعرف عليها قبل حصولك على فيزا ديجيتال نوماد البرتغال.

مدينة لشبونة 

لشبونة هي العاصمة فبالتالي تحظى باهتمام كبير جدا من الحكومة، و تعد اختيار مثالي للعاملين في الوظائف الرقمية عن بعد، حيث يأتي عدد كبير من رواد الأعمال إلى لشبونة، مع وجود أكبر مهرجان تقني في العالم Websummit.

اسعار المعيشة في لشبونة قد تكون اعلى نسبيا بالنسبة لباقي المدن البرتغالية و لكنها تظل جيدة نسبيا بالنسبة لمختلف الدول الاوروبية.

أين يمكن العمل في لشبونة 

لشبونة تحتوي على فرص كبيرة للعمل، ومن أشهر الأماكن للعمل في لشبونة هي حي Liberdade 229 و الذي يشتهر بوجود عدد كبير من مكاتب العمل ، وعدد من رواد الأعمال الذين يحبون التعامل مع الشركات الناشئة حديثا.

مدينة بورتو 

بورتو هي المدينة الثانية في البرتغال ، مع وجود افضل الشواطئ بها ومجموعة كبيرة من المطاعم و الأنشطة المختلفة مثل ركوب الأمواج.

اماكن العمل داخل مدينة بورتو

يوجد عدد من مساحات العمل المشتركة في مدينة بورتو، و ستجد بها عدد من الأشخاص الذين سيساعدونك على تطوير أعمالك و الاستفادة منهم و من الخبرات المختلفة.

مدينة براغا 

مدينة براغا هي مدينة تقع في شمال البرتغال مع مجموعة من المناظر الخلابة الرهيبة، لذا إذا كنت تبحث عن الهدوء و الاستجمام فان مدينة براغا اختيار مثالي.

فيزا ديجيتال نوماد البرتغال اختيار مثالي للعاملين عن بعد للحصول على جنسية اوروبية
فيزا ديجيتال نوماد البرتغال اختيار مثالي للعاملين عن بعد للحصول على جنسية اوروبية

مميزات الحصول على فيزا ديجيتال نوماد البرتغال

  • مستوى الرعاية الصحية في البرتغال و عند نجاحك في الحصول على الإقامة في البرتغال فانك ستتمتع بمختلف خدمات الرعاية الصحية في البرتغال.
  • اذا كنت تخطط للاقامة في البرتغال لمدة طويلة فإن الاستثمار و العمل داخل البرتغال سهل نسبيا و يمكنك شراء عقار في البرتغال بسهولة.
  • بحصولك على الفيزا تستطيع الدخول الى مختلف دول الشنغن دون أن تحتاج الحصول على تأشيرة.

FAQ

هل فيزا ديجيتال نوماد البرتغال اختيار مناسب؟

نعم البرتغال تعد اختيار مثالي للاشخاص الذين يعملون في مجال العمل عن بعد و يبحثون عن مساحات عمل مشتركة مع وجود عدد من رواد الاعمال في البرتغال مما يساعدك على تحسين ظروف العمل.

ما هي التكاليف المطلوبة لاستخراج تأشيرة ديجيتال نوماد البرتغال؟

في البداية تحتاج لدفع 180 يورو لاستكمال طلب الفيزا الاولي و استخراج الفيزا.
بعد ذلك عليك حجز تذكرة السفر الى البرتغال .
بعد ذلك تقوم بالتقديم على اجراءات الحصول على الاقامةفي البرتغال و تقوم بدفع 320 يورو.
فيما بين ذلك قم باضافة تكلفة توثيق الاوراق و المستندات المطلوبة و ترجمتها.

ما المدة التي تستغرقها فيزا ديجيتال نوماد البرتغال حتى احصل على الاقامة في ؟

حتى تنتهي من كافة الاجراءات و تحصل على الاقامة الدائمة في البرتغال فانك تقوم بتقديم الطلب اولا وهو ما يحتاج الى حوالي 3-4 شهور تقريبا حتى يتم الرد، و في حال صدور الفيزا فإنها صالحة لمدة 4 شهور.
بعد السفر تقوم بالتقديم لطلب الحصول على موعد مع مكتب SEF لتقديم طلب الاقامة الدائمة ، و هذا قد يستغرق 4 شهور تقريبا لذا عليك بالسفر مباشرة بعد الحصول على الفيزا.
و بعد تقديم اوراق طلب الاقامة تصلك تريح الاقامة في غضون اسبوعين تقريبا.

ما هو الحد الادنى من الاجور الذي يسمح بالتقديم على طلب الحصول على فيزا ديجيتال نوماد البرتغال؟

يجب ان يكون مقدم الطلب يعمل لصالح احد الشركات او لحسابه الشخصي خارج البرتغال و يقدم اوراق تثبت حصوله على اجر منتظم 4 اضعاف الحد الادنى من الاجور في البرتغال اي ما يعادل 3050 يورو تقريبا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WhatsApp