Homeموسوعة الهجرة وتآسيس الشركاتBulgariaالإقامة في بلغاريا مع فرصة الحصول على الجنسية بعد 5 سنوات

الإقامة في بلغاريا مع فرصة الحصول على الجنسية بعد 5 سنوات

انضمت بلغاريا حديثا مع رومانيا الى دول الشنغن و هذا الأمر من شأنه تشجيع المواطنين الأجانب على السفر الى بلغاريا خصوصا مع الكثير من المميزات التي تقدمها بلغاريا للمقيمين بها، و تقدم الحكومة البلغارية الفرصة للمواطنين الأجانب لاستخراج تصاريح إقامة من خلال قانون رعاية الأجانب في بلغاريا.

و من خلال هذا الموضوع سوف نتحدث بصورة مفصلة اكثر عن تصاريح الإقامة في بلغاريا و أنواعها و كيف استخراجها، لذا اذا كنت احد المهتمين بالهجرة الى بلغاريا فتابع معنا للنهاية لتجد الاجابة عن جميع الأسئلة التي تدور في ذهنك.

Table of Contents

ما هي أنواع تصاريح الإقامة في بلغاريا؟

بالنسبة للمواطنين الأجانب الذين يرغبون في الهجرة الى بلغاريا من أجل الإقامة لأي غرض من الأغراض يجب عليهم استخراج التصاريح التي تسمح لهم بالإقامة اولا، و بشكل عام فإن هناك 3 أنواع من تصاريح الإقامة في بلغاريا و هم:

  • تصريح الإقامة الممتدة في بلغاريا: و هو تصريح صالح لمدة عام واحد فقط يسمح للمواطنين الأجانب الإقامة في بلغاريا خلال هذه المدة لأغراض مثل الاستثمار، لذا فإن تصريح الإقامة الممتدة في بلغاريا هو بالأساس مخصص للمستثمرين و الفئات الاخرى التي يتناسب معها الإقامة في بلغاريا لمدة عام واحد بحد أقصى.
  • تصريح الإقامة طويلة الأجل في بلغاريا: و هو تصريح بالإقامة يتم إصدارها بمدة اولية 5 سنوات مع وجود إمكانية لتجديد صلاحية التصريح بعد انقضاء هذه المدة.
  • تصريح الإقامة الدائمة في بلغاريا: هذه التصريح يسمح للمغتربين الاجانب ان يحصلوا على حق الإقامة في بلغاريا بشكل دائم بعد قضاء مدة معينة في الدولة و قد يسمح لهم أيضا بالحصول على الجنسية في بلغاريا فيما بعد.

هذه الأنواع الثلاثة الخاصة بتصاريح الإقامة في بلغاريا بالنسبة للمواطنين الأجانب من خارج الاتحاد الأوروبي و لكن حتى تتمكن من استخراج تصاريح الإقامة في بلغاريا يجب الحصول اولا على تأشيرة إقامة طويلة الأمد.

ما هي انواع تصاريح الإقامة في بلغاريا
ما هي انواع تصاريح الإقامة في بلغاريا

الإقامة في بلغاريا للمواطنين الأجانب من خارج الاتحاد الأوروبي

بلغاريا بلد يتمتع باقتصاد مستقر كما أنها تتمتع بموقع استراتيجي في أوروبا، علاوة على ذلك فهي جذابة للمستثمرين الأجانب بسبب انخفاض تكاليف الأعمال سواء انخفاض النظام الضريبي للشركات، أو انخفاض تكاليف التوظيف وغيرها من المزايا، كل هذه الخصائص تجعلها جذابة لبعض المواطنين الأجانب الذين يرغبون في العمل أو الاستثمار أو الدراسة في البلاد.

و توجد الكثير من الخيارات المتاحة أمام المواطنين المقيمين في دول تقع خارج الاتحاد الاوروبي اذا كانوا يرغبون في الهجرة الى بلغاريا سواء كان الغرض من الهجرة الحصول على اقامة طويلة او قصيرة الاجل.

ويعتمد حصول المواطنين الأجانب على تصاريح الإقامة في بلغاريا على ما إذا كانوا قاموا بزيارة احدى دول الاتحاد الاوروبي الاخرى من قبل ام لا.

و هناك أنواع مختلفة من التأشيرات التي يحصل عليها المواطنين الأجانب من خارج الاتحاد الاوروبي من اجل السفر الى بلغاريا سواء كانت تأشيرة دخول أو تأشيرة إقامة قصيرة الأجل او تأشيرة اقامة مستثمر، و هذه التأشيرات المؤقتة مع اختلاف مدة صلاحيتها تسهل عملية استخراج تصاريح الإقامة في بلغاريا و التي تأتي مع الكثير من المميزات منها:

  • إمكانية الحصول على بطاقة هوية للأجانب و التي توفر لهم الكثير من التسهيلات أثناء الإقامة في بلغاريا.
  • يمكن تجديد الإقامة لمدة تصل إلى 5 سنوات تسمح لهم بالتقدم بطلب للحصول على الإقامة الدائمة في بلغاريا.
  • سهولة التنقل و الدخول الى دول منطقة الشنغن الاخرى خصوصا بعد دخول بلغاريا بشكل رسمي إلى اتفاقية شنغن.
  • إمكانية الحصول على الجنسية البلغارية و استخراج جواز سفر أوروبي عند الإقامة لمدة 183 يوم كل عام لمدة 5 سنوات متتالية.
  • كما يسمح للمواطنين الأجانب المقيمين في بلغاريا طلب جمع الشمل بعائلاتهم و الحصول على نفس نوع الإقامة الخاص بهم مع كافة المميزات السابقة التي يحصلون عليها.
هل يمكن للمواطنين الاجانب الحصول على تصاريح الإقامة في بلغاريا
هل يمكن للمواطنين الاجانب الحصول على تصاريح الإقامة في بلغاريا

الهجرة الى بلغاريا من أجل الاستثمار

هناك طريقة أخرى للحصول على حق الإقامة في بلغاريا و هي الهجرة من أجل الاستثمار، و في هذه الحال يمكن للمواطنين الأجانب من خارج الاتحاد الأوروبي ضخ الأموال في صندوق استثماري في بلغاريا بما لا يقل عن 512000 دولار و في المقابل يحصلون على تأشيرة إقامة في بلغاريا بشرط الحفاظ على هذا الاستثمار لمدة 5 سنوات.

هذه النوع من تأشيرات الإقامة يوجد في عدد من الدول الأوروبية و يطلق عليه التأشيرة الذهبية أو الجولدن فيزا و أحد أهم الخيارات في هذا الأمر هي تأشيرة البرتغال الذهبية.

بعد انتهاء مدة الـ 5 سنوات من الاستثمار يمكن للمستثمرين الاجانب المقيمين في بلغاريا تحويل تصريح الإقامة المؤقت الى تصريح اقامة دائم، و في الفترة الاخيرة اتاحت السلطات المسئولة في بلغاريا خيار الاجراء السريع و الذي يمكِّن المستثمرين من تحويل الإقامة المؤقتة الى الجنسية البلغارية بشكل مباشر بعد 5 سنوات فقط اذا تم الحفاظ على هذا الاستثمار خلال الـ 5 سنوات و زيادته الى 1,024,000 دولار.

سواء كنت تقرر القيام بهذا الأمر بطريقة أو بأخرى فسوف تجد دائما المساعدة التي تحتاج إليها من محامينا المختصين بهذه الأمور في بلغاريا.

طريقة استخراج تصريح الإقامة في بلغاريا للمواطنين الأجانب

يستطيع المواطنين الأجانب من خارج الاتحاد الأوروبي التقدم بطلب لاستخراج تصريح الإقامة المؤقت في بلغاريا من خلال مديرية الهجرة الوطنية في بلغاريا، و يجب أن يتم تقديم الطلب باللغة البلغارية.

من ضمن الشروط الخاصة بتقديم طلب الحصول على تصريح الإقامة في بلغاريا أن يتم تقديم الطلب قبل ثلاثة اشهر على الاقل من الدخول الأول إلى بلغاريا و خلال هذه الفترة يتم مراجعة الطلب المقدم و الاوراق و المستندات الخاصة بمقدم الطلب.

و في حال كان هناك مشاكل تخص الأوراق المقدمة يتم منح صاحب الطلب مدة 7 أيام لاستكمال الأوراق و تصحيح الأخطاء اللازمة، و اذا لم يتمكن مقدم الطلب من انهاء الامور المطلوبة خلال هذه المدة يتم رفض الطلب بشكل رسمي.

الأوراق المطلوبة للحصول على تصريح الإقامة في بلغاريا

بالنسبة للأوراق التي يتم تقديمها إلى مديرية الهجرة البلغارية للحصول على تصاريح الإقامة البلغارية فهذه هي القائمة الخاصة بالأوراق:

  • جواز سفر ساري المفعول.
  • اثبات وجود محل إقامة في بلغاريا.
  • اثبات القدرة المالية لتحمل تكاليف و نفقات المعيشة في بلغاريا.
  • بوليصة تأمين صحي بعد التعاقد مع هيئة تأمين صحي معتمد في بلغاريا من أجل تحمل تكاليف الرعاية الصحية طوال فترة الإقامة في بلغاريا.
  • تفاصيل خاصة بالحالة الاجتماعية مع تقديم الأوراق الخاصة بأفراد الأسرة و التي تثبت صلة القرابة بين مقدم الطلب و افراد الاسرة المسافرين معه.

و بالنسبة للمتقدمين بطلب الإقامة في بلغاريا بموجب قانون تشجيع الاستثمار هناك متطلبات اضافية و من ضمنها المبلغ الذي سيتم استثماره في بلغاريا.

كيف يتم استخراج تصاريح الاقامة في بلغاريا
كيف يتم استخراج تصاريح الاقامة في بلغاريا

ما هي مدة صلاحية تصريح الإقامة المؤقتة في بلغاريا؟

تصريح الإقامة في بلغاريا بشكل مؤقت صالح لمدة 6 أو 12 شهرًا، ويمكن تجديده لمدة تصل إلى 5 سنوات و بعدها تصبح مؤهلا للحصول على الإقامة الدائمة.

أما إذا لم تكن مؤهلاً للحصول على الإقامة الدائمة البلغارية بعد مرور 5 سنوات من الإقامة في بلغاريا لأي سبب من الأسباب فلا يزال بإمكانك تجديد إقامتك المؤقتة.

هل تسمح الإقامة في بلغاريا بالحصول على الجنسية البلغارية؟

نعم تستطيع الحصول على الجنسية البلغارية بعد الإقامة لمدة 5 سنوات على الأقل من خلال نظام الإقامة الدائمة و هذا يعني الإقامة في بلغاريا لمدة 10 سنوات مقسمة بين 5 سنوات من الإقامة المؤقتة و 5 سنوات من الإقامة الدائمة

هل يسمح للمواطنين الأجانب في بلغاريا اصطحاب الأسرة؟

يستطيع المواطنين الأجانب الحاملين لتصريح الإقامة في بلغاريا تقديم طلب لم الشمل حيث يسمح لهم باصطحاب الزوج أو الزوجة و الأبناء في عمر اقل من 18 عام و غير متزوجين.

يمكن للاسرة الحصول على حق الاقامة معا في بلغاريا عن طريق طلب لم الشمل اذا كان عائل الاسرة يمتلك تصريح اقامة
يمكن للاسرة الحصول على حق الاقامة معا في بلغاريا عن طريق طلب لم الشمل اذا كان عائل الاسرة يمتلك تصريح اقامة

انواع تأشيرات الدخول إلى بلغاريا في عام 2023

كما ذكرنا ان احد اهم الامور التي سوف تحتاج إليها للحصول على تصريح الإقامة في بلغاريا يجب أن تحصل أولا على تأشيرة تسمح لك بالدخول والإقامة في بلغاريا.

و منذ انضمام بلغاريا إلى دول الاتحاد الأوروبي فهي تقوم بتطبيق سياسات التأشيرات المشتركة للاتحاد الأوروبي خصوصا و بعد انضمامها بشكل رسمي إلى دول شنغن، و لهذا يسمح للمواطنين الأجانب المقيمين في إحدى دول الاتحاد الأوروبي أو في دول الشنغن بالدخول الى بلغاريا و البقاء لمدة 6 أشهر بحد اقصى.

اما المواطنين الأجانب المقيمين في احدى الدول التي لا تنتمي للاتحاد الأوروبي يجب عليهم التقدم بطلب للحصول على احدى التأشيرات المتاحة طبقا للغرض من الإقامة و مدة الإقامة في بلغاريا.

و هناك أنواع ثلاثة رئيسية للتأشيرات البلغارية المتاحة بالنسبة للمواطنين الأجانب من خارج الاتحاد الأوروبي و هي:

تأشيرة A و هي تأشيرة تسمح بعبور المطار و الدخول الى بلغاريا.

تأشيرة C للإقامة القصيرة.

تأشيرة D للإقامة الطويلة.

و من الضروري ان يتم تقديم طلب الحصول على تأشيرة السفر إلى بلغاريا قبل موعد السفر بثلاثة أشهر و يمكن أن يقوم الشخص بتقديم الطلب شخصيا أو عن طريق محامٍ مختص بمجال الهجرة مما يساهم في تسهيل الإجراءات الخاصة باستخراج التأشيرة.

شروط و متطلبات التقديم على تأشيرة الإقامة في بلغاريا

يجب على المواطنين الأجانب الذين يرغبون في السفر إلى بلغاريا أن يأخذوا في عين الاعتبار وجود مجموعة من المتطلبات الخاصة بالحصول على تأشيرة الدخول و الإقامة في بلغاريا و هي:

  • وجود جواز سفر ساري الصلاحية يوجد به صفحتين فارغتين على الاقل و يجب ألا تقل صلاحية جواز السفر عن ثلاثة أشهر.
  • في حال قمت بالسفر الى بلغاريا من قبل او احدى دول الشنغن الاخرى سوف يطلب منك تقديم نسخة من اخر تأشيرة.
  • يجب ان يكون لديك صورة ملونة على خلفية بيضاء تم التقاطها حديثا.
  • يجب ان يكون لديك تعاقد مع تأمين طبي للتكفل بمصاريف و تكلفة الرعاية الصحية في بلغاريا.
  • اثبات محل السكن و الإقامة في بلغاريا عن طريق تقديم ما يثبت ذلك أما عقد استئجار او تملك لاحد العقارات السكنية في بلغاريا.
  • دليل على أن لديك ما يكفي من الأموال للتكفل برعاية نفسك و أسرتك اثناء الإقامة في بلغاريا.
  • من المهم أن تقدم الأوراق التي تثبت علاقة القرابة مع أفراد العائلة المسافرين بصحبتك الى بلغاريا.
ما هي الاوراق المطلوبة لاستخراج تأشيرة الدخول الى بلغارايا
ما هي الاوراق المطلوبة لاستخراج تأشيرة الدخول الى بلغارايا

ما هي المدة المطلوبة للانتهاء من إجراءات استخراج تأشيرة D للإقامة الطويلة في بلغاريا؟

تحتاج التأشيرة لمدة حوالي 30 يوم عمل للانتهاء من مراجعة كافة التفاصيل و الاوراق الخاصة بمقدم الطلب.

اسهل طرق الحصول على تصريح الإقامة في بلغاريا

إذا كنت تطمح للسفر و الإقامة في بلغاريا فيجب ان تعلم ان هناك الكثير من الاوراق و الاعمال التي ينبغي عليك القيام بها لضمان استخراج تصريح الإقامة في بلغاريا بشكل قانوني.

و لكن هناك طريقة سوف تسهل عليك الانتهاء من كافة الاجراءات بشكل سريع و سهل دون ان تتعرض للكثير من الخطوات الصعبة و اتي قد تؤثر على فرص الحصول على تأشيرة الدخول أو تصريح الإقامة في بلغاريا، هذه الطريقة تعتمد على تقديم الطلب من خلال محامي هجرة متخصص في هذا المجال.

نحن في زاجل لدينا افضل محامين الهجرة و يسعدنا مساعدتك في القيام بهذا الامر بكل سهولة، ليس عليك الا التواصل معنا من خلال الواتس اب عن طريق الضغط هنا.

FAQ

هل أصبحت بلغاريا دولة من دول الشنغن؟

نعم تم الإعلان خلال نهاية عام 2023 عن انضمام بلغاريا و رومانيا إلى دول الشنغن بشكل رسمي و هذا الأمر من شأنه أن يمنح المقيمين في بلغاريا الكثير من المميزات خصوصا المستثمرين و اصحاب الأعمال.

ما هي مميزات الحصول على تصريح الإقامة في بلغاريا؟

إمكانية الحصول على بطاقة هوية للأجانب و التي توفر لهم الكثير من التسهيلات أثناء الإقامة في بلغاريا.
يمكن تجديد الإقامة لمدة تصل إلى 5 سنوات تسمح لهم بالتقدم بطلب للحصول على الإقامة الدائمة في بلغاريا.
سهولة التنقل و الدخول الى دول منطقة الشنغن الاخرى خصوصا بعد دخول بلغاريا بشكل رسمي إلى اتفاقية شنغن.
إمكانية الحصول على الجنسية البلغارية و استخراج جواز سفر أوروبي عند الإقامة لمدة 183 يوم كل عام لمدة 5 سنوات متتالية.
كما يسمح للمواطنين الأجانب المقيمين في بلغاريا طلب جمع الشمل بعائلاتهم و الحصول على نفس نوع الإقامة الخاص بهم مع كافة المميزات السابقة التي يحصلون عليها.

ما هي أنواع تصاريح الإقامة في بلغاريا؟

تصريح الإقامة الممتدة في بلغاريا: و هو تصريح صالح لمدة عام واحد فقط يسمح للمواطنين الأجانب الإقامة في بلغاريا خلال هذه المدة لأغراض مثل الاستثمار، لذا فإن تصريح الإقامة الممتدة في بلغاريا هو بالأساس مخصص للمستثمرين و الفئات الاخرى التي يتناسب معها الإقامة في بلغاريا لمدة عام واحد بحد أقصى.
تصريح الإقامة طويلة الأجل في بلغاريا: و هو تصريح بالإقامة يتم إصدارها بمدة اولية 5 سنوات مع وجود إمكانية لتجديد صلاحية التصريح بعد انقضاء هذه المدة.
تصريح الإقامة الدائمة في بلغاريا: هذه التصريح يسمح للمغتربين الاجانب ان يحصلوا على حق الإقامة في بلغاريا بشكل دائم بعد قضاء مدة معينة في الدولة و قد يسمح لهم أيضا بالحصول على الجنسية في بلغاريا فيما بعد.

ما هي مدة صلاحية تصريح الإقامة المؤقتة في بلغاريا؟

تصريح الإقامة في بلغاريا بشكل مؤقت صالح لمدة 6 أو 12 شهرًا، ويمكن تجديده لمدة تصل إلى 5 سنوات و بعدها تصبح مؤهلا للحصول على الإقامة الدائمة.
أما إذا لم تكن مؤهلاً للحصول على الإقامة الدائمة البلغارية بعد مرور 5 سنوات من الإقامة في بلغاريا لأي سبب من الأسباب فلا يزال بإمكانك تجديد إقامتك المؤقتة.

هل تسمح الإقامة في بلغاريا بالحصول على الجنسية البلغارية؟

نعم تستطيع الحصول على الجنسية البلغارية بعد الإقامة لمدة 5 سنوات على الأقل من خلال نظام الإقامة الدائمة و هذا يعني الإقامة في بلغاريا لمدة 10 سنوات مقسمة بين 5 سنوات من الإقامة المؤقتة و 5 سنوات من الإقامة الدائمة.

هل يسمح للمواطنين الأجانب في بلغاريا اصطحاب الأسرة؟

يستطيع المواطنين الأجانب الحاملين لتصريح الإقامة في بلغاريا تقديم طلب لم الشمل حيث يسمح لهم باصطحاب الزوج أو الزوجة و الأبناء في عمر اقل من 18 عام و غير متزوجين.

ما هي أنواع التأشيرات المتاحة للسفر الى بلغاريا؟

هناك 3 أنواع رئيسية من التأشيرات التي يمكن الحصول عليها من أجل السفر و الإقامة في بلغاريا و هي:
تأشيرة A و هي تأشيرة تسمح بعبور المطار و الدخول الى بلغاريا.
تأشيرة C للإقامة القصيرة.
تأشيرة D للإقامة الطويلة.

ما هي المدة المطلوبة للانتهاء من إجراءات استخراج تأشيرة D للإقامة الطويلة في بلغاريا؟

تحتاج التأشيرة لمدة حوالي 30 يوم عمل للانتهاء من مراجعة كافة التفاصيل و الاوراق الخاصة بمقدم الطلب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WhatsApp