Homeموسوعة الهجرة وتآسيس الشركاتMontenegroديجيتال نومادMontenegro Digital Nomad Visa ارخص اقامة في الشهر ب 750 يورو

Montenegro Digital Nomad Visa ارخص اقامة في الشهر ب 750 يورو

مونتينيغرو أو الجبل الأسود كانت واحدة من ضمن الدول المشتركة في تكوين دولة يوغوسلافيا قديما و بعد تفككها تبقت صربيا و الجبل الأسود كيانا واحدا، و في عام 2006 أعلنت الجبل الاسود انفصالها عن صربيا.

و تشتهر الجبل الأسود بسواحلها الرملية الرائعة التي تساعد على نمو و تكون النباتات الاستوائية المختلفة.

في عام 2021 أعلنت مونتينيغرو عن إطلاق تأشيرة هجرة خاصة للرحالة الرقميين تسمى Montenegro Digital Nomad Visa.

على الرغم من الإعلان عن هذه الفيزا الا ان العمل بها لم يتم حتى وقتنا الحالي و من المحتمل تطبيقها في هذا العام.

لذلك سنحاول اليوم تغطية كل الامور الخاصة بـ Montenegro Digital Nomad Visa و سنحاول الاجابة عن كل الاسئلة التي تخص هذه التأشيرة.

ما هي Montenegro Digital Nomad Visa ؟

اذا لم تسمع من قبل عن نظام الهجرة ديجيتال نوماد هو تأشيرة مخصصة للرحالة الرقميين، و الرحالة الرقميون هم الأشخاص الذين يملكون عمل يمكنهم القيام بها من المنزل عن بعد عن طريق الانترنت.

و البداية مع هذا النظام كانت عن طريق استونيا، و قامت استونيا بإطلاق أو تأشيرة للرحالة الرقميين في عام 2020، و بهذا ينطلق نظام ديجيتال نوماد في استونيا بشكل رسمي.

و توالت الدول المختلفة على تطبيق هذا النظام بسبب الفوائد التي قد تعود على الاقتصاد فيها حتى تم إطلاق فيزا ديجيتال نوماد في إسبانيا و التي تعد واحدة من اهم و افضل تأشيرات الهجرة للرحالة الرقميين في العالم.

أما حديثنا في هذا الموضوع سيكون حول Montenegro Digital Nomad Visa و التي تمت الموافقة على تطبيقها قانونيا من قبل حكومة الجبل الأسود في عام 2021.

و عن طريق Montenegro Digital Nomad Visa سوف يحق للرحالة الرقميين المؤهلين للحصول على هذه الفيزا السفر من أجل الاقامة و العمل في مونتينيغرو لمدة عامين و يمكن تمديدها لعامين آخرين.

و إذا قمت بالإقامة في مونتينيغرو لمدة 5 أعوام متتالية بشرط عدم المغادرة لمدة 6 أشهر في العام الواحد عندها يمكنك تحويل الإقامة من إقامة مؤقتة إلى إقامة دائمة على أرض دولة الجبل الأسود.

و سوف نحاول اليوم تقديم كافة التفاصيل عن Montenegro Digital Nomad Visa سواء شروط التقديم على الفيزا او طريقة التقديم و جمع كل الاوراق المطلوبة للتقديم.

ما هي Montenegro Digital Nomad Visa
ما هي Montenegro Digital Nomad Visa

الشروط و المتطلبات اللازمة للتقديم على Montenegro Digital Nomad Visa

حتى تتمكن من الحصول على فيزا ديجيتال نوماد في مونتينيغرو او الجبل الاسود يجب عليك استيفاء مجموعة من الشروط و الاوراق المطلوب تجهيزها، و من ضمن هذه الاشياء:

  • يجب ان يكون لديك جواز سفر ساري و تمتد صلاحيته الى 6 اشهر على الاقل.
  • يجب عليك التعاقد مع تأمين صحي أثناء السفر و هو ما سيتحمل تغطية التكاليف الخاصة بوسائل الرعاية الصحية التي ستحتاج اليها انت و اسرتك اثناء اقامتك في مونتينيغرو.
  • يجب عليك اثبات دخل معين و هو ما لم يتم تحديده حتى الآن.
  • عند التقديم قد يطلب منك تقديم تذكرة العودة الى بلدك الاصلي لتثبت أنك ترغب في العودة من جديد و لن تخطط للبقاء بشكل دائم.
  • يجب ان يكون لديك عنوان بريد إلكتروني صحيح و صالح و يمكنك الدخول اليه حتى يتسنى لك مخاطبة السفارة و معرفة الأخبار و متابعة رد السفارة على الطلب الذي قمت بالتقديم عليه من أجل الحصول على Montenegro Digital Nomad Visa.
  • يجب ان يكون لديك مكان ما يمكنك الإقامة فيها داخل مونتينيغرو و سوف تحتاج لإثبات هذا الأمر من خلال اما عقد إيجار سكني لاحد الاماكن في مونتينيغرو الجبل الاسود او من خلال حجز فندقي او اي مكان تستطيع الإقامة فيها أثناء فترة تواجدك في الجبل الأسود.
  • من أهم الشروط في هذه الفيزا ان يكون لديك عمل مع احد الشركات الاجنبية التي يقع مقرها خارج دولة مونتينيغرو و يسمح لك أن تقوم بعملك الخاص عن طريق العمل عن بعد.
من اجل التقديم على Montenegro Digital Nomad Visa يجب ان تقوم بالتعاقد مع تأمين صحي يغطي وسائل الرعاية الصحية التي تحتاج اليها في مونتينيغرو
من اجل التقديم على Montenegro Digital Nomad Visa يجب ان تقوم بالتعاقد مع تأمين صحي يغطي وسائل الرعاية الصحية التي تحتاج اليها في مونتينيغرو

كيف يمكن التقديم على Montenegro Digital Nomad Visa

بما ان التقديم على Montenegro Digital Nomad Visa لم يبدأ بشكل رسمي حتى الآن فما زالت خطوات التقديم غير معروفة و لكن يمكن توقع الخطوات المفروض اتباعها للتقديم و هي:

  • الحصول على موعد مع أقرب سفارة لدولة الجبل الأسود في بلدك الاصلي اما من خلال الاتصال بالسفارة أو الذهاب الى السفارة بشكل شخصي.
  • ثم تقوم بتحميل نموذج طلب التقديم على الفيزا من على الموقع الخاص بالسفارة و تقوم بملء استمارة التقديم بشكل صحيح و مراجعة البيانات التي قمت بتسجيلها أكثر من مرة للتأكد من عدم وجود أي أخطاء
  • جمع الاوراق و المستندات المطلوبة للتقديم و التي قمنا بالتنويه عنها في الفقرة السابقة.
  • في الموعد الذي حصلت عليه من السفارة تقوم بالتوجه إلى السفارة و هناك تقوم بتقديم الأوراق و المستندات التي قمت بجمعها و ارفاق طلب الحصول على Montenegro Digital Nomad Visa.
  • بعد ذلك ستحصل على مقابلة شخصية مع الموظفين المختصين في السفارة.
  • في النهاية يجب أن تقوم بدفع الرسوم المطلوبة لاستخراج الفيزا و بعدها تنتظر عملية مراجعة الطلب و لكن للأسف لا يوجد معلومات كافية عن المدة التي تحتاجها اجراءات استخراج Montenegro Digital Nomad Visa.

هذه هي الخطوات المبدئية للتقديم و الحصول على فيزا ديجيتال نوماد مونتينيغرو و من الممكن ظهور بعض التعديلات على هذه الخطوات مثل امكانية تقديم الطلب بالكامل عبر الانترنت مثلا.

عند انطلاق و بداية التأشيرة بشكل فعلي في العالم سيصبح من السهل معرفة التفاصيل بشكل أدق.

ما هي صلاحية الاقامة في مونتينيغرو عن طريق Montenegro Digital Nomad Visa؟

عند حصولك على فيزا ديجيتال نوماد مونتينيغرو سيكون لك الحق في الاقامة و العمل عن بعد في دولة الجبل الأسود لمدة عامين، و من المقرر أن يتم السماح بتجديد الاقامة في مونتينيغرو لمدة عامين آخرين.

و لكن اذا كنت ترغب في تجديد الاقامة يجب ألا تتعدى مدة خروجك من مونتينيغرو 6 أشهر خلال العام الواحد.

صلاحية الاقامة في مونتينيغرو على Montenegro Digital Nomad Visa هي عامين قابلين للتجديد لمدة عامين اخرين
صلاحية الاقامة في مونتينيغرو على Montenegro Digital Nomad Visa هي عامين قابلين للتجديد لمدة عامين اخرين

ما هي المدة المطلوبة لاستخراج تأشيرة مونتينيغرو ديجيتال نوماد للرحالة الرقميين؟

كما ذكرنا أنه ليس من المعروف حتى الآن ما هي المدة المحددة بشكل رسمي للانتظار حتى يتم معالجة طلب الحصول على Montenegro Digital Nomad Visa، و لكن في العادة لا تحتاج تأشيرات ديجيتال نوماد في العالم لمدة أكثر من 4 شهور تقريبا فمثلا فيزا ديجيتال نوماد في البرتغال قد تستغرق إجراءاتها حوالي 3-4 شهور تقريبا.

و هناك دولة اخرى تقوم بإصدار تأشيرات ديجيتال نوماد بشكل أسرع حيث ان فيزا ديجيتال نوماد في جورجيا يمكن أن تستغرق إجراءات معالجة الطلب فيها حوالي 10 أيام فقط. 

من المتوقع أن تكون المدة المطلوبة لمعالجة طلب الحصول على تأشيرة نوماد في مونتينيغرو هي شهر تقريبا.

ما هي تكاليف استخراج Montenegro Digital Nomad Visa؟

بالنسبة لتكاليف رسوم استخراج فيزا ديجيتال نوماد الجبل الأسود فمن المتوقع أن تكون تكلفة استخراجها حوالي 25 يورو فقط.

و يمكن ان تقوم بدفع هذه الرسوم عن طريق بطاقات الدفع الالكتروني او من خلال التحويلات البنكية.

هذه المعلومات غير مؤكدة ومن الممكن أن تتغير هذه الشروط الخاصة بالتكاليف فيما بعد فاستمر بمتابعتنا في حال تحديث هذه البيانات.

دفع الضرائب في مونتينيغرو للبدو الرقميين

كيف يقوم البدو الرقميين الذين يحصلون على Montenegro Digital Nomad Visa بدفع الضرائب أثناء فترة اقامتهم في مونتينيغرو الجبل الأسود؟

قد يشكل نظام الضرائب المقرر على الرحالة الرقميين المقيمين في مونتينيغرو حافزا اضافيا من اجل التقديم على فيزا ديجيتال نوماد في مونتينيغرو، فما هو النظام الضريبي المعلن للتعامل مع الرحالة الرقميين؟

معدل ضريبة الدخل في الجبل الأسود هو 9%، و في حال كان الراتب الشهري الذي تحصل عليه أكثر من 750 يورو فإن معدل الضرائب المفروض على الدخل يزيد و يصبح 11%.

و بالنسبة للشركات في مونتينيغرو فمعدل الضرائب المفروضة على دخل الشركات هو 9% فقط من دخل الشركة.

أما ضريبة القيمة المضافة فيتم فرضها على السلع و الخدمات الجديدة بواقع 21%

و بسبب عدم انطلاق التأشيرة بشكل رسمي على أرض الواقع يقال ان هناك مجموعة من المحادثات التي تخص الرحالة الرقميين بشأن إعفائهم من دفع ضريبة على الدخل.

هناك دول أخرى في العالم تقوم بإعفاء الرحالة الرقميين من دفع الضرائب مثل فيزا ديجيتال نوماد في دومينيكا و التي لا يتم فيها فرض أي ضرائب على دخل البدو الرقميين المقيمين في جزيرة دومينيكا.

تستطيع العمل و الاقامة في مونتينيغرو مع فيزا ديجيتال نوماد و يمكن ان يتم اعفاءك من دفع ضرائب على الدخل ايضا
تستطيع العمل و الاقامة في مونتينيغرو مع فيزا ديجيتال نوماد و يمكن ان يتم اعفاءك من دفع ضرائب على الدخل ايضا

مميزات الحصول على Montenegro Digital Nomad Visa

هناك الكثير من المميزات التي يمكن أن تحصل عليها إذا تمكنت من دخول مونتينيغرو كرحالة رقمي عن طريق Montenegro Digital Nomad Visa، ومن ضمن المميزات التي يمكنك الاستفادة منها:

  • المدة المسموح بها عن طريق هذه التأشيرة هي عامين كاملين يسمح لك فيهم بالاقامة و العمل في مونتينيغرو و ستتمكن بعد ذلك من تجديد هذه الفيزا مرة اخرى و الحصول على الاقامة لمدة عامين اخرين، و في حال كنت ترغب في تجديد هذه التأشيرة مرة أخرى بعد قضاء 4 أعوام فستحتاج الى الخروج من مونتينيغرو لمدة 6 شهور و بعدها تستطيع التقديم على الفيزا من جديد.
  • بما انك ستحتاج للانترنت من اجل القيام بالعمل عن بعد فمستوى الإنترنت في الجبل الأسود موثوق و سريع تستطيع الاعتماد عليه في أي وقت، و اسعار الاشتراك في الانترنت ايضا اسعار بسيطة و يمكنك الوصول الى الانترنت من اي مكان.
  • من أكثر العوامل تشجيعا للرحالة الرقميين على اختيار السفر إلى مونتينيغرو هي أنها دولة آمنة جدا، فاحصائيات الجريمة في مونتينيغرو منخفضة جدا ستتمكن من الاقامة بأمان طوال أوقات اليوم.
  • مظاهر الطبيعة في مونتينيغرو جميلة و رائعة حيث تضم الدولة أكثر من 115 شاطئ بالاضافة الى مجموعة من افضل و اجمل النباتات و الحيوانات الغير عادية فلن يمر يوم في مونتينيغرو الا ويمكنك استكشاف أماكن جديدة و جميلة.
  • تكاليف المعيشة في الجبل الأسود سهلة و يمكن للكثير منا ان يتحملها فهي من أكثر دول أوروبا انخفاضا في أسعار المعيشة، فعلى سبيل المثال يمكن استئجار شقة بسعر يتراوح بين 170 إلى 250 يورو تقريبا شهريا، و قد تبلغ تكاليف المرافق الشهرية من كهرباء و مياه و غيرها من الفواتير المطلوب دفعها حوالي 100 يورو، و تختلف هذه الأمور من مدينة لأخرى حيث يمكنك الإقامة.

كل هذه المميزات جعلت من مونتينيغرو اختيار للكثير من الرحالة الرقميين على مستوى العالم، فإذا كنت واحدة من الرحالة الرقميين الذين يرغبون في السفر إلى مونتينيغرو و الإقامة و العمل من هناك فلا تتردد، هل تريد ان عرف اسهل طريقة لذلك؟

مونتينيغرو دولة رائعة بها الكثير من المناظر الطبيعية التي يمكنك الاستمتاع بها مع عائلتك
مونتينيغرو دولة رائعة بها الكثير من المناظر الطبيعية التي يمكنك الاستمتاع بها مع عائلتك

أسهل طريقة للهجرة إلى مونتينيغرو عن طريق Montenegro Digital Nomad Visa

اسهل طرق الهجرة إلى مونتينيغرو ستكون من خلال فيزا الرحالة الرقميين Montenegro Digital Nomad Visa و التي يمكن الحصول عليها بمساعدة ممثلين قانونيين مختصين في مجال الهجرة.

و إذا كنت ترغب في الحصول على هذه المساعدة يمكنك الآن الاتصال بنا فسوف تجد افضل الممثلين القانونيين المختصين بالهجرة في العالم العربي.

FAQ

هل يوجد فيزا ديجيتال نوماد في مونتينيغرو للرحالة الرقميين؟

نعم قامت مونتينيغرو بإطلاق Montenegro Digital Nomad Visa في عام 2021 و على الرغم من إطلاقها منذ عامين إلا أنه لم يتم العمل بها حتى الآن، و لكن من المتوقع أن يبدأ العمل بها رسميا خلال هذا العام و سوف تسمح للرحالة الرقميين بالاقامة و العمل في مونتينيغرو لمدة عامين قابلين للتجديد.

ما هي شروط و متطلبات الحصول على فيزا ديجيتال نوماد الجبل الأسود؟

هناك مجموعة من الشروط و المتطلبات التي أعلنتها الحكومة في مونتينيغرو من أجل الحصول على Montenegro Digital Nomad Visa و يجب على من يرغب في الحصول على الفيزا استيفاء هذه المتطلبات و منها:
يجب ان يكون لديك جواز سفر ساري و تمتد صلاحيته الى 6 اشهر على الاقل.
يجب عليك التعاقد مع تأمين صحي أثناء السفر و هو ما سيتحمل تغطية التكاليف الخاصة بوسائل الرعاية الصحية التي ستحتاج اليها انت و اسرتك اثناء اقامتك في مونتينيغرو.
يجب عليك اثبات دخل معين و هو ما لم يتم تحديده حتى الآن.
عند التقديم قد يطلب منك تقديم تذكرة العودة الى بلدك الاصلي لتثبت أنك ترغب في العودة من جديد و لن تخطط للبقاء بشكل دائم.
يجب ان يكون لديك عنوان بريد إلكتروني صحيح و صالح و يمكنك الدخول اليه حتى يتسنى لك مخاطبة السفارة و معرفة الأخبار و متابعة رد السفارة على الطلب الذي قمت بالتقديم عليه من أجل الحصول على Montenegro Digital Nomad Visa.
يجب ان يكون لديك مكان ما يمكنك الإقامة فيها داخل مونتينيغرو و سوف تحتاج لإثبات هذا الأمر من خلال اما عقد إيجار سكني لاحد الاماكن في مونتينيغرو الجبل الاسود او من خلال حجز فندقي او اي مكان تستطيع الإقامة فيها أثناء فترة تواجدك في الجبل الأسود.
من أهم الشروط في هذه الفيزا ان يكون لديك عمل مع احد الشركات الاجنبية التي يقع مقرها خارج دولة مونتينيغرو و يسمح لك أن تقوم بعملك الخاص عن طريق العمل عن بعد.

ما هي صلاحية فيزا الاقامة و العمل عن بعد في مونتينيغرو المعروفة باسم Montenegro Digital Nomad Visa؟

تم الاعلان عن فيزا ديجيتال نوماد مونتينيغرو الجبل الاسود على انها تصريح بالاقامة و العمل في الدولة من على بعد لمدة عامين كاملين، كما تم الإعلان عن إمكانية تجديد الإقامة لمدة عامين اخرين ليصبح مجموع سنوات الاقامة 4 سنوات.
كما أنه من الممكن تجديد الفيزا مرة اخرى و لكن بعد الخروج من الدولة لمدة 6 شهور، و اذا استطعت الاقامة لمدة 5 سنوات متتالية في مونتينيغرو يمكنك الحصول على الإقامة الدائمة.

ما هي تكلفة استخراج Montenegro Digital Nomad Visa؟

حتى الآن لم يتم إطلاق فيزا ديجيتال نوماد في الجبل الأسود بشكل رسمي و لكن من الممكن أن تكلف فيزا ديجيتال نوماد الجبل الأسود حوالي 25 يورو، و لكن هذا السعر غير رسمي حتى الآن و إنما هو سعر متوقع و يمكن يتم تحديث هذه الأسعار عن قريب.

كيف يقوم الرحالة الرقميين بدفع الضرائب في الجبل الأسود؟

هناك بعض المحادثات التي يتم انعقادها في الفترة الاخيرة من اجل اعفاء الرحالة الرقميين المقيمين في مونتينيغرو من دفع الضرائب، و لكن بالنسبة لنظام الضرائب في مونتينيغرو حتى الآن فهي:
نسبة 9% ضريبة على الدخل و في حالة زيادة الدخل عن 750 يورو شهريا تصبح ضريبة الدخل 11%.
بالنسبة لضريبة دخل الشركات فهي 9%.
و هناك ضريبة القيمة المضافة على السلع و الخدمات الجديدة 21%.

ما هي مميزات الحصول على الإقامة في مونتينيغرو؟

من ضمن فوائد ومميزات الحصول على Montenegro Digital Nomad Visa:
المدة المسموح بها عن طريق هذه التأشيرة هي عامين كاملين يسمح لك فيهم بالاقامة و العمل في مونتينيغرو و ستتمكن بعد ذلك من تجديد هذه الفيزا مرة اخرى و الحصول على الاقامة لمدة عامين اخرين، و في حال كنت ترغب في تجديد هذه التأشيرة مرة أخرى بعد قضاء 4 أعوام فستحتاج الى الخروج من مونتينيغرو لمدة 6 شهور و بعدها تستطيع التقديم على الفيزا من جديد.
بما انك ستحتاج للانترنت من اجل القيام بالعمل عن بعد فمستوى الإنترنت في الجبل الأسود موثوق و سريع تستطيع الاعتماد عليه في أي وقت، و اسعار الاشتراك في الانترنت ايضا اسعار بسيطة و يمكنك الوصول الى الانترنت من اي مكان.
من أكثر العوامل تشجيعا للرحالة الرقميين على اختيار السفر إلى مونتينيغرو هي أنها دولة آمنة جدا، فاحصائيات الجريمة في مونتينيغرو منخفضة جدا ستتمكن من الاقامة بأمان طوال أوقات اليوم.
مظاهر الطبيعة في مونتينيغرو جميلة و رائعة حيث تضم الدولة أكثر من 115 شاطئ بالاضافة الى مجموعة من افضل و اجمل النباتات و الحيوانات الغير عادية فلن يمر يوم في مونتينيغرو الا ويمكنك استكشاف أماكن جديدة و جميلة.
تكاليف المعيشة في الجبل الأسود سهلة و يمكن للكثير منا ان يتحملها فهي من أكثر دول أوروبا انخفاضا في أسعار المعيشة، فعلى سبيل المثال يمكن استئجار شقة بسعر يتراوح بين 170 إلى 250 يورو تقريبا شهريا، و قد تبلغ تكاليف المرافق الشهرية من كهرباء و مياه و غيرها من الفواتير المطلوب دفعها حوالي 100 يورو، و تختلف هذه الأمور من مدينة لأخرى حيث يمكنك الإقامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WhatsApp