Homeموسوعة الهجرة وتآسيس الشركاتSpainالإقامة غير الربحية في إسبانيا – Non-Lucrative Visa Spain

الإقامة غير الربحية في إسبانيا – Non-Lucrative Visa Spain

إسبانيا لطالما كانت من الدول الكبيرة على مر الزمان و التي يسعى الكثيرون للسفر اليها سواء للاستمتاع بالاجواء الاسبانية الجميلة او من اجل الدراسة او العمل.

و يمكنك الحصول على فيزا سياحية الى اسبانيا لقضاء 90 يوم فدائما ما تفتح اسبانيا ابوابها اما الزائرون القادمون من جميع أنحاء العالم من أجل الاستمتاع بمعالمها السياحية و الاجواء و الشواطئ الاسبانية الرائعة.

و لكن فتحت اسبانيا الفرصة أمام الراغبين في السياحة الى اسبانيا لكي يحصلوا على الاقامة الدائمة و الجنسية الاسبانية من خلال تأشيرة الإقامة غير الربحية في إسبانيا و المعروفة باسم Non-Lucrative Visa Spain.

فإذا كنت ترغب في استغلال هذه الفرصة و لكن لا تعرف كيف فسوف نحاول في هذا المقال تغطية كافة الجوانب التي تخص هذه التأشيرة.

Table of Contents

ما هي فيزا الإقامة غير الربحية في إسبانيا؟

تأشيرة الإقامة غير الربحية في إسبانيا أو المعروفة عالميا باسم Non-Lucrative Visa Spain هي تصريح لدخول اسبانيا من اجل الاقامة و الاستمتاع فقط دون عمل.

و يتم تصنيف هذه التأشيرة على أنها تأشيرة إقامة طويلة الأمد، لذلك تشترط الحكومة الاسبانية على الراغبين في الحصول على تأشيرة الإقامة غير الربحية في إسبانيا أن يكون لديهم دعم مالي كافي يكفي للتكفل باحتياجات المعيشة الخاصة بهم في اسبانيا.

و تختلف تأشيرة الإقامة غير الربحية في إسبانيا عن تأشيرة السياحة في أنها تأشيرة طويلة الأمد تحتسب ضمن المدة المطلوبة للحصول على الإقامة الدائمة في اسبانيا و ايضا الحصول بعد ذلك على الجنسية الاسبانية.

بعد الحصول على Non-Lucrative Visa Spain ستتمكن من الدخول الى اسبانيا و عندها تكون قادر على استخراج تصريح إقامة اسبانيا و هو تصريح لمدة عام واحد قابل للتجديد.

اذا ما هي اجراءات التقديم على هذه الفيزا و ما هي الاوراق و المستندات التي تحتاج اليها من اجل التقديم على الإقامة غير الربحية في إسبانيا؟ هذا ما سنقوم بتفصيله فيما هو قادم من فقرات هذا المقال لذلك إذا كنت مهتم بالحصول على هذه التأشيرة استمر معنا بالقراءة.

ما هي الإقامة غير الربحية في إسبانيا؟
ما هي الإقامة غير الربحية في إسبانيا؟

مميزات الحصول على الإقامة غير الربحية في إسبانيا

الحصول على الإقامة غير الربحية في إسبانيا له الكثير من المميزات التي لا يمكن أن تتخلى عنها فمن ضمن هذه المميزات:

  • الحصول على حق الإقامة في واحدة من افضل الدول على مستوى العالم من الناحية الجمالية و الترفيهية فاسبانيا تمتلك جوا ساحرا و مجموعة من الجزر و الشواطئ التي ستستمتع بها بكل تأكيد.
  • تسمح لك فيزا الإقامة غير الربحية في إسبانيا بتجديد فترة اقامتك في اسبانيا لمدة  سنوات مما يجعلك مؤهلا للحصول على الإقامة الدائمة و الجنسية الاسبانية مما يساعدك في الحصول على جواز سفر أوروبي بكل مميزاته.
  • مستوى التعليم و الرعاية الصحية في اسبانيا هو واحد من ضمن الافضل في اوروبا و العالم و هو ما سوف تحصل عليه انت و اسرتك بالكامل عند حصولك على تصريح الإقامة غير الربحية في إسبانيا.
  • اسبانيا هي واحدة من أسهل دول أوروبا للإقامة حيث ان تكاليف المعيشة في اسبانيا منخفضة اذا نظرت اليها و قارنتها بالكثير من الدول الأوروبية.

الشروط المطلوبة من اجل التقديم على Non-Lucrative Visa Spain

قامت الحكومة في اسبانيا بتحديد بعض الشروط الخاصة بالحصول على إقامة اسبانيا عن طريق تأشيرة الإقامة غير الربحية في إسبانيا، فما هي أهم الشروط المطلوبة للتقديم على الفيزا؟

  • يجب ان تكون مواطن مقيم في دولة خارج الاتحاد الأوروبي.
  • ترغب في الإقامة لمدة طويلة في اسبانيا حيث ان مدة الإقامة المطلوبة طبقا لقواعد هذه التأشيرة لا تقل عن عام.
  • يجب ان يكون لديك التمويل المالي الكافي لتحقيق المعيشة المطلوبة في إسبانيا دون الحاجة إلى أي مساعدات مالية من الحكومة في اسبانيا.
  • يجب ألا تكون لديك أي نية في العمل داخل اسبانيا.
  • تحتاج الى التعاقد مع تأمين صحي يتكفل بتكاليف الرعاية الصحية لك و لكل المرافقين المسافرين معك الى اسبانيا طوال مدة الإقامة و في اي مدينة في اسبانيا.
  • يجب أن يكون السجل الجنائي الخاص بك و باسرتك المسافرة معك نظيف وليس به سابقات جنائية.
  • سوف تقيم في إسبانيا بانتظام لمدة محددة دون الخروج.

بالنسبة للحد الأدنى المطلوب من الأموال التي قامت اسبانيا بتحديده للأجانب الذين يرغبون في الحصول على Non-Lucrative Visa Spain فيجب ان يكون دخلك الشهري على الأقل 2350 يورو تقريبا، او الدخل السنوي 27800 يورو تقريبا، و ستكون بحاجة لمبلغ سنوي اضافي عن كل فرد ترغب في اصطحابه حوالي 7000 يورو.

هذا كانت الشروط التي وضعتها الحكومة في اسبانيا لكي تأشيرة الإقامة غير الربحية في إسبانيا للمواطنين الأجانب الذين يرغبون في الهجرة إلى إسبانيا، فهل تتحقق بك هه الشروط؟ إذا فلنتابع لنعرف ما هي الخطوة القادمة.

ما هي شروط الحصول على فيزا الإقامة غير الربحية في إسبانيا؟
ما هي شروط الحصول على فيزا الإقامة غير الربحية في إسبانيا؟

كيف يتم التقديم على فيزا الإقامة غير الربحية في إسبانيا؟

التقديم على فيزا الإقامة غير الربحية في إسبانيا يتم من خلال السفارة الاسبانية في الدولة التي تقيم فيها فقط و للأسف لا يمكنك السفر الى اسبانيا عن طريق فيزا سياحية و بعد ذلك تقوم بتحويل فيزا السياحة الى إقامة غير ربحية من داخل اسبانيا.

و التقديم على فيزا الإقامة غير الربحية في إسبانيا يجب أن يتم قبل الموعد الذي تخطط السفر فيه على الاقل ب 5 اسابيع، و الخطوات المطلوبة للتقديم على تأشيرة الإقامة غير الربحية في إسبانيا Non-Lucrative Visa Spain يتم من خلال:

  • اولا تقوم بالتواصل مع السفارة الاسبانية في البلد الذي تقيم فيه و تقوم بطلب تحديد موعد.
  • بعد ذلك ستقوم بجمع المستندات و الوثائق الهامة المطلوبة من اجل التقديم و سنقوم بتوضيحها فيما بعد بالتفصيل.
  • بعد ذلك تقوم بالحضور الى السفارة في الموعد المحدد و الذي ستقوم من خلاله بتقديم الأوراق الخاصة بطلب التقديم على فيزا الإقامة غير الربحية في إسبانيا و تقوم بتقديم بصمات الوجه و الاصابع من أجل تأكيد الهوية.
  • بعدها سيُطلب منك دفع الرسوم الخاصة باستخراج تأشيرة الدخول الى اسبانيا، و قد يطلب منك الدفع في يوم المقابلة مع السفارة الاسبانية أو فيما بعد من خلال تحويل بنكي.
  • بعد ذلك سيتوجب عليك الانتظار من أجل الرد و الذي يستغرق في أغلب الأحيان شهر تقريبا، فاذا حصلت على رد إيجابي يمكنك بعدها استلام ختم تأشيرة الدخول و السفر إلى إسبانيا خلال  شهور، اما اذا لم تحصل على رد خلال شهر فهذا يعني أنه قد تم رفض الطلب الخاص بك.
من ضمن اجراءات التقديم على Non-Lucrative Visa Spain الحضور للمقابلة في السفارة الاسبانية
من ضمن اجراءات التقديم على Non-Lucrative Visa Spain الحضور للمقابلة في السفارة الاسبانية

الاوراق و المستندات المطلوبة للتقديم على فيزا الإقامة غير الربحية في إسبانيا

كما ذكرنا أنك ستحتاج الى جمع مجموعة من الاوراق و المستندات المطلوبة من اجل التقديم على تأشيرة الإقامة غير الربحية في إسبانيا، فما هي الاوراق المطلوبة لذلك؟ 

  • الاستمارة الخاصة بطلب تأشيرة الإقامة غير الربحية في إسبانيا و عند ملء النموذج أو الاستمارة يجب التأكد من اكتمال البيانات المطلوبة بشكل صحيح لأن الأخطاء حتى و لو كانت بسيطة ستتسبب في رفض الطلب الخاص بك.
  • جواز السفر و من المفترض أن يكون ساري لمدة سنة على الأقل و به ما لا يقل عن صفحتين فارغتين لكي يتم اضافة تأشيرة الإقامة غير الربحية في إسبانيا فيها.
  • صورتين حديثتين و متطابقتين بحجم جواز السفر.
  • دليل وجود دخل مالي كافي لإعالة نفسك أثناء التواجد في اسبانيا و ذكرنا الحد الادنى من المال المحدد من الحكومة الاسبانية و هو 400% من الحد الادنى للاجور في اسبانيا و تقوم بتقديم الاوراق الاصلية و نسخة منها، و هذه الأوراق التي يمكنك اثبات القدرة المالية من خلالها قد تكون:
    – كشف حساب بنكي لآخر 3 أشهر.
    – إذا كنت تتلقى راتب شهري من احد الشركات أو أصحاب الأعمال خارج اسبانيا تقوم بتقديم خطاب توظيف يوضح الراتب.
    – دليل أرباح من استئجار العقارات.
  • شهادة صحية تثبت انك خالي من الأمراض الخطيرة التي قد يسبب خطر على السكان في اسبانيا و يجب ان تكون هذه الشهادة مختومة و موثقة و مترجمة الى اللغة الاسبانية.
  • يجب أن تقوم بالتعاقد مع شركة تأمين صحي مرخصة للعمل في اسبانيا في المكان الذي ستقيم به في إسبانيا و تشمل تكاليف الرعاية الصحية الخاصة بك و باسرتك لمدة سنة على الأقل.
  • صحيفة حالة جنائية توضح أن السجل الجنائي الخاص بك خالي من الجرائم و يتم إصداره من خلال أقسام الشرطة في بلدك الأصلي أو من سفارة دولتك اذا كنت مقيم خارج دولتك، و يجب ألا يتعدى تاريخ إصداره اثناء التقديم ثلاثة أشهر.
  • يجب أن تحصل على رقم NIE وهو رقم تعريف أو هوية الأجنبي و يتم منحه لأي شخص اجنبي يخطط للبقاء في اسبانيا لمدة أكثر من ستة أشهر، و يتم التقديم عليه في السفارة الاسبانية قبل التقديم على فيزا الإقامة غير الربحية في إسبانيا.
  • وثيقة الزواج و شهادات الميلاد الخاصة بأفراد العائلة إذا كنت ترغب في اصطحابهم.
يجب عليك اثبات عدم وجود اي مرض خطير قد يؤثر على صحة السكان في اسبانيا
يجب عليك اثبات عدم وجود اي مرض خطير قد يؤثر على صحة السكان في اسبانيا

تكاليف استخراج فيزا الإقامة غير الربحية في إسبانيا

من أجل الحصول على فيزا الإقامة غير الربحية في إسبانيا يجب ان تقوم بتسديد الرسوم الخاصة بالفيزا، و تختلف تكاليف استخراج تأشيرة فيزا الإقامة غير الربحية في إسبانيا Non-Lucrative Visa Spain باختلاف بلدك الاصلي.

و تبلغ رسوم استخراج تأشيرة الإقامة غير الربحية في إسبانيا:

  • المواطنين من امريكا 123 يورو للفرد الواحد.
  • المواطنين من كندا 507 يورو للفرد الواحد.
  • أما باقي الجنسيات الأخرى فتبلغ تكلفة استخراج تأشيرة الإقامة الربحية لكل فرد 80 يورو.

الوقت المطلوب من أجل معالجة طلب الحصول على تأشيرة الإقامة غير الربحية في إسبانيا

تستغرق اجراءات الرد على طلب الحصول على فيزا الإقامة غير الربحية في إسبانيا حوالي شهر تقريبا و قد تصل الى 3 اشهر، و لكن في بعض الأحيان لا يتم إخطار صاحب الطلب بالرفض ذلك إذا لم تحصل على رد خلال شهر واحد يجب عليك التواصل مع السفارة الاسبانية لأنه قد يكون تم رفض طلبك.

و في حال تم قبول الطلب الخاص بك و حصلت على الموافقة يجب عليك استلام التأشيرة خلال شهر و الا فسيتم الغاءها.

ما هي مدة صلاحية تأشيرة الإقامة غير الربحية في إسبانيا؟

الحصول على Non-Lucrative Visa Spain يسمح لك بالسفر و الدخول الى اسبانيا لمدة 3 أشهر يجب عليك السفر خلال هذه المدة و الدخول الى اسبانيا و التقديم على تصريح الاقامة في اسبانيا و هو تصريح ساري لمدة عام واحد.

و إذا قمت بالإقامة في اسبانيا لمدة 6 أشهر على الأقل خلال هذا العام يمكنك تجديد تصريح الاقامة حتى 5 سنوات و بعد ذلك يمكنك الحصول على الإقامة الدائمة في اسبانيا انت و اسرتك.

هل يمكن تجديد تصريح الإقامة الغير ربحية في اسبانيا؟

نعم يمكن تجديد فيزا الإقامة غير الربحية في إسبانيا و ستقوم بتقديم الطلب من داخل اسبانيا و الأوراق المطلوبة من أجل التجديد هي:

  • اثبات الاقامة في اسبانيا لمدة 6 أشهر على الأقل خلال العام الفائت.
  • اثبات القدرة المالية لتحمل نفقات المعيشة لعامين اخرين في إسبانيا بواقع 800% من الحد الأدنى للأجور في اسبانيا.
  • إثبات السجل الجنائي النظيف.
  • تجديد بوليصة التأمين الصحي لمدة عامين آخرين.
  • اثبات القدرة المالية عن كل فرد مرافق ترغب له بتجديد إقامته بما يعادل  100% من الحد الادنى للاجور في اسبانيا.
  • إثبات عدم وجود أي ديون مادية عليك في العام الماضي.

هل يمكن اصطحاب العائلة على فيزا Non-Lucrative Visa Spain؟

نعم تسمح فيزا الإقامة غير الربحية في إسبانيا لمقدمي الطلب باصطحاب العائلة معهم، و أفراد العائلة المسموح لهم بالسفر معك هم الزوج أو الزوجة و الابناء اقل من 18 عام و الوالدين إذا تعدوا السن القانوني للتقاعد.

و لكن من اجل ان تتمكن من اصطحابهم يجب ان تثبت انك تستطيع اعالتهم و تحمل نفقاتهم اثناء اقامتهم معك في اسبانيا و المبلغ المطلوب توفيره عن كل فرد منهم سنويا 7000 يورو.

تسمح لك فيزا الإقامة غير الربحية في إسبانيا باصطحاب العائلة معك
تسمح لك فيزا الإقامة غير الربحية في إسبانيا باصطحاب العائلة معك

التعامل الضريبي مع المهاجرين إلى إسبانيا من خلال فيزا الإقامة غير الربحية في إسبانيا

من الأسئلة المهمة التي يجب عليك سؤالها قبل الهجرة إلى أي دولة ما هي الطريقة التي يتم من خلالها فرض الضرائب عليك؟ و في اسبانيا نظام الضرائب المفروض على الأشخاص الحاصلين على فيزا الإقامة غير الربحية في إسبانيا نظام بسيط و سهل.

و تمتلك إسبانيا اتفاقيات مع عدد كبير من الدول التي تمنع الضريبة المزدوجة بحيث لا يتم فرض الضرائب على الشخص مرتين، لذلك إذا كنت ترغب في تجديد فيزا الاقامة الغير ربحية سيكون عليك دفع الضرائب على الدخل العالمي في بلدك الأصلي أو في اسبانيا.

فيزا الإقامة غير الربحية في إسبانيا للعاملين عن بعد

يختلط الأمر لدى كثير من الأشخاص حيث يقوم البعض بالتقديم على فيزا الإقامة غير الربحية في إسبانيا و يخططون للعمل من المنزل من داخل إسبانيا لدى احد الشركات أو أصحاب العمل الأجانب.

و لكن من الناحية القانونية هذا الأمر مخالف للقوانين و لا يمكن القيام بالعمل عن بعد اذا كانت لديك الإقامة غير الربحية في إسبانيا.

و لذلك إذا كنت ترغب في العمل عن بعد من داخل اسبانيا فهناك تأشيرة مخصصة لذلك و هي تأشيرة ديجيتال نوماد اسبانيا و سوف نتحدث عن بعض التفاصيل الخاصة بهذه التأشيرة حتى يتسنى للراغبين في السفر الى اسبانيا و العمل عن بعد من هناك معرفة الطريق.

فيزا ديجيتال نوماد اسبانيا

فيزا ديجيتال نوماد اسبانيا هي تأشيرة مخصصة للرحالة الرقميين الذين يرغبون في العمل عن بعد من داخل إسبانيا لدى احد الشركات أو أصحاب العمل الأجانب.

 و تعد هذه التأشيرة واحدة من افضل التأشيرات المخصصة للرحالة الرقميين في العالم و التي يصل عددها إلى 58 دولة على مستوى العالم.

و يمكن التقديم على فيزا ديجيتال نوماد في اسبانيا من خلال السفارة الاسبانية في بلدك او بعد السفر الى اسبانيا عن طريق فيزا السياحة.

و يمكن تجديد اقامة ديجيتال نوماد في اسبانيا لمدة 5 سنوات كاملة مما يساعدك في الحصول على الإقامة الدائمة.

أما عن الشروط المطلوبة للحصول على فيزا ديجيتال نوماد في اسبانيا فيجب ان يكون لديك عمل يمكنك القيام به من على بعد لدى احد الشركات او اصحاب الأعمال الذين يقع مقرهم خارج إسبانيا.

و يجب ان يكون لديك عقد منذ 3 اشهر على الأقل مع هذه الشركة و يمتد لسنة على الأقل و لا يقل الراتب الذي تتقاضاه في مقابل هذا العمل عن 2100 يورو.

إذا كنت ترغب في اصطحاب العائلة معك الى اسبانيا عن طريق فيزا ديجيتال نوماد فمن المسموح التقدم بطلب من أجل اصطحاب الأسرة وسوف يكون لهم الحق في الحصول على نفس حقوق الإقامة الخاصة بك.

لا يمكنك القيام بالعمل عن بعد مع Non-Lucrative Visa Spain
لا يمكنك القيام بالعمل عن بعد مع Non-Lucrative Visa Spain

افضل طرق التقديم على فيزا الإقامة غير الربحية في إسبانيا

إذا كنت ترغب في التقديم على فيزا الإقامة غير الربحية في إسبانيا بطريقة سهلة و مضمونة فسوف تحتاج الى من ينوب عنك في الأمور القانونية.

و للقيام بهذا الأمر بأفضل طريقة ممكنة سيتعين عليك عمل توكيل لمحامي مختص في مجال الهجرة للانتهاء من كافة الإجراءات المطلوبة للتقديم على فيزا الإقامة غير الربحية في إسبانيا.

و اذا قمت بالبحث فسوف تجد افضل محامي الهجرة على مستوى الشرق الأوسط هنا في زاجل، و سوف يسعدنا قيامك بالاتصال بنا من أجل الحصول على استشارة قانونية.

FAQ

ما هي تأشيرة الإقامة الغير الربحية في إسبانيا؟

تأشيرة الإقامة غير الربحية في إسبانيا هي تأشيرة إقامة طويلة الأمد مخصصة للأشخاص الذين يرغبون في الحصول على تصريح إقامة في إسبانيا بدون القيام بأي عمل أو نشاط اقتصادي، و تمتد صلاحية الاقامة على هذه التأشيرة لمدة عام يمكن تجديدها حتى 5 سنوات مما يساهم في الحصول على الإقامة الدائمة في اسبانيا.

ما هي الشروط المطلوبة للحصول على Non-Lucrative Visa Spain؟

يجب ان تكون مواطن مقيم في دولة خارج الاتحاد الأوروبي.
ترغب في الإقامة لمدة طويلة في اسبانيا حيث ان مدة الإقامة المطلوبة طبقا لقواعد هذه التأشيرة لا تقل عن عام.
يجب ان يكون لديك التمويل المالي الكافي لتحقيق المعيشة المطلوبة في إسبانيا دون الحاجة إلى أي مساعدات مالية من الحكومة في اسبانيا.
يجب ألا تكون لديك أي نية في العمل داخل اسبانيا.
تحتاج الى التعاقد مع تأمين صحي يتكفل بتكاليف الرعاية الصحية لك و لكل المرافقين المسافرين معك الى اسبانيا طوال مدة الإقامة و في اي مدينة في اسبانيا.
يجب أن يكون السجل الجنائي الخاص بك و باسرتك المسافرة معك نظيف وليس به سابقات جنائية.
سوف تقيم في إسبانيا بانتظام لمدة محددة دون الخروج.
بالنسبة للحد الأدنى المطلوب من الأموال التي قامت اسبانيا بتحديده للأجانب الذين يرغبون في الحصول على Non-Lucrative Visa Spain فيجب ان يكون دخلك الشهري على الأقل 2350 يورو تقريبا، او الدخل السنوي 27800 يورو تقريبا، و ستكون بحاجة لمبلغ سنوي اضافي عن كل فرد ترغب في اصطحابه حوالي 7000 يورو.

ما هي تكاليف استخراج فيزا الإقامة الغير الربحية في إسبانيا؟

تختلف تكلفة استخراج الفيزا باختلاف بلد الاقامة الخاصة بك فإذا كنت مواطن أمريكي فتبلغ تكلفة استخراج هذه التأشيرة  123 يورو، اما اذا كنت مواطن كندي فإن تكلفة استخراج فيزا الإقامة غير الربحية في إسبانيا 507 يورو، و بالنسبة للجنسيات الأخرى تكلفة استخراج التأشيرة 80 يورو.

ما هي مدة صلاحية فيزا الإقامة الغير الربحية في إسبانيا؟

صلاحية الاقامة الغير ربحية في اسبانيا عام واحد و يمكن تجديدها لمدة عامين بعد ذلك حتى تصل مدة الاقامة الى 5 سنوات يمكن بعدها الحصول على الإقامة الدائمة في اسبانيا.

ما هي مدة اجراءات استخراج Non-Lucrative Visa Spain؟

يمكن أن تستمر اجراءات استخراج فيزا الاقامة الغير ربحية في اسبانيا شهر واحد تقريبا و يمكن أن تمتد حتى 3 أشهر و لكن إذا لم تحصل على رد خلال شهر واحد يجب عليك التواصل مع السفارة الاسبانية في بعض الأحيان يمكن ألا يتم إخطار صاحب الطلب بالرفض.

هل يمكن اصطحاب العائلة على فيزا الاقامة الغير ربحية في اسبانيا؟

نعم يمكن اصطحاب العائلة للإقامة معك في اسبانيا على تأشيرة الاقامة الغير ربحية و لكن تحتاج إلى تقديم ما يثبت صلة القرابة سواء شهادات الميلاد أو قسيمة الزواج و سوف تحتاج ايضا لاثبات القدرة المالية على اعالتهم في اسبانيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WhatsApp