Homeموسوعة الهجرة وتآسيس الشركاتديجيتال نومادديجيتال نوماد فيزا تعرف على الـ 85 دولة التي تقدمها للاجانب

ديجيتال نوماد فيزا تعرف على الـ 85 دولة التي تقدمها للاجانب

ديجيتال نوماد فيزا الرحالة الرقميين نظام هجرة تم استحداثه في أواخر السنوات يسمح للمهاجرين أن يسافروا ويحصلوا على إقامة دولة أجنبية يعملون من خلالها عن بعد.

في عام 2021 كانت بداية اطلاق هذا النظام و كانت قائمة الدول التي تقدم هذا النظام تضم 21 دولة فقط، ولكن اذا نظرت الى قائمة الدول التي تقوم بتطبيق نظام Digital Nomad Visa ستجد انها توسعت و اصبحت تضم أكثر من 50 دولة و تحديدا حوالي 58 دولة على مستوى العالم، وما زال العدد في زيادة.

و قبل ان نخوض حديثا طويلا حول هذه القائمة الطويلة سنتعرف اولا على نظام ديجيتال نوماد فيزا باختصار، و لماذا تقوم هذه الدول و غيرها بالسماح للمهاجرين بالسفر من خلال هذه التأشيرة.

Table of Contents

ما هو نظام الهجرة ديجيتال نوماد؟

فيزا ديجيتال نوماد فيزا هو باختصار نظام إقامة مؤقت يسمح للزائرين بالاقامة في الدولة مع الحصول على حق العمل من داخل الدولة عن بعد عن طريق هاتفه المحمول أو جهاز الكمبيوتر الخاص به لصالح جهة عمل مركزها خارج الدولة.

معظم الدول التي تطبق نظام فيزا ديجيتال نوماد عادة ما تعطي صلاحية لصاحب التاشيرة بالاقامة لمدة 12 شهر، و غالبا ما يتم تجديدها لمدة أخرى مرة واحدة أو أكثر من مرة بناءا على قوانين كل دولة.

ما هي فيزا ديجيتال نوماد

لماذا تم إطلاق فيزا ديجيتال نوماد؟

هناك مجموعة من الأسباب التي اجتمعت معا لينتج عنها فكرة إطلاق فيزا ديجيتال نوماد و هذه الاسباب باختصار تتلخص في:

  • المعاناة التي واجهتها الكثير من الدول خصوصا من الناحية الاقتصادية بعد انتشار فيروس كورونا في العالم و الذي بسببه تأثرت السياحة في كل دول العالم، ففكرت بعض الدول في إطلاق فيزا ديجيتال نوماد حيث تستهدف جذب السياح للبقاء في البلاد لمدة 12 شهر، و مع أن هذه الفكرة لن تجذب الكثير من السياح إلا أن السائح الواحد الذي يقيم في البلد لمدة عام كامل يمكن تجديده افضل بكثير من 25 سائح يقيمون لمدة اسبوعين فقط.
  • ظهور فكرة العمل من المنزل و اصبح هو طريقة العمل الرئيسية التي تقوم عليها معظم الشركات، وهو ما استهدفته معظم الدول لاستقطاب الأشخاص الذين يملكون عملا عن بعد مع راتب و داخل كبير.
  • وجود فيروس كورونا جعل الكثيرين يتقبلون فكرة الدراسة من المنزل ايضا و أصبح الكثير من الناس يتجهون لهذا النوع من الدراسة فأصبح استقطاب الأسر التي تتبع هذا النظام اسهل.
  • تستفيد حكومات الدول التي تقوم بتطبيق فيزا ديجيتال نوماد من الضرائب المفروضة على الرحالة المهاجرين، و مع ذلك فهي تقدم لهم الرعاية الصحية و التعليم بتكاليف مخفضة و أحيانا بشكل مجاني.

كما ذكرنا أن بعض الدول تستخدم هذا النظام لفرض الضرائب على المهاجرين على تأشيرة ديجيتال نوماد ولكن هل تريد أن تعرف حجم هذه الضرائب المفروضة؟

ما هي الضرائب المفروضة على الرحالة الرقميين المهاجرين عن طريق تأشيرة ديجيتال نوماد؟

نظام الضرائب الذي تفرضه الدول على المسافرين عن طريق Digital Nomad Visa يختلف بين دولة و اخرى و لكنه نظام معقد.

فبعض الدول تفرض على المهاجرين بتأشيرة الرحال الرقمي نفس الضرائب الكاملة المفروضة على مواطنيها الأصليين.

و هناك البعض الآخر الذي يتعامل مع المهاجرين بنظام ضريبي مختلف مع بعض الخصومات و التخفيضات.

و هناك دول اخرى لا تحمل المهاجر أي ضرائب مفروضة باعتبار أنك ستستمر في دفع الضرائب في بلدك الأصلي.

و لكن كل الدول التي تسمح بنظام تأِيرة ديجيتال نوماد تتطلب منك ان تقوم بالتعاقد مع تأمين صحي خاص لك و لأسرتك.

حان الآن الوقت للتحدث أكثر عن أشهر الدول الـ 58 في قائمة الدول التي تطبق نظام ديجيتال نوماد، و سنقوم بسرد هذه الدول من خلال الدول الموجودة في كل قارة على حدة و أهم النقاط التي تخص كل دولة.

تقوم الحكومات بالسماح بالسفر مع فيزا فيزا ديجيتال نوماد للاستفادة من الضرائب التي يتم فرضها عليك من الدولة
تقوم الحكومات بالسماح بالسفر مع فيزا فيزا ديجيتال نوماد للاستفادة من الضرائب التي يتم فرضها عليك من الدولة

أهم الدول التي تقدم الفيزا ديجيتال نوماد للرحالة الرقميين

كما ذكرنا أن الدول التي تقدم فرصة الهجرة و الإقامة للرحالة الرقميين عن طريق فيزا ديجيتال نوماد عددهم حتى الآن اصبح 58 دولة و ما زال العدد في ازدياد.

بعض من هذه الدول تعتبر جديدة على تطبيق هذا النظام لذلك قد تجد بعض التخبط على مستوى تطبيق النظام في هذه الدولة.

لن نضيع الكثير من الوقت في هذه المواضيع و سنبدأ الآن في طرح افضل الدول التي تقدم برنامج ديجيتال نوماد في كل قارة و ستكون بدايتنا من القارة الأوروبية.

اهم دول اوروبا تطبق فيزا ديجيتال نوماد

بدأنا الحديث عن دول أوروبا التي تمنح تأشيرة العمل عن بعد نظرا لأن أوروبا من اكبر و اكثر القارات التي يطمح الناس في مختلف دول العالم في الهجرة اليها، كما انها ايضا اكثر قارة تمتلك عدد من الدول التي تمنح تأشيرة ديجيتال نوماد

ديجيتال نوماد البرتغال

البرتغال واحدة من افضل البلدان للهجرة على مستوى العالم وهي تشجع الأشخاص الذين يمتلكون فرصة للعمل عن بعد على السفر الى البرتغال و الحصول على تأشيرة ديجيتال نوماد.

كما أن البرتغال واحدة من الدول القلائل على مستوى العالم التي تسمح بتجديد فيزا ديجيتال نوماد حتى 5 سنوات و بعدها تكون قادر على استخراج تصريح بالإقامة الدائمة في البرتغال.

كما أنها تساعد على أن تصبح مؤهلا للحصول على جواز سفر أوروبي عند حصولك على الجنسية البرتغالية. 

شروط الحصول على فيزا ديجيتال نوماد في البرتغال

و قد حددت البرتغال مجموعة من الشروط التي يتطلب تحقيقها حتى تستطيع الحصول على التأشيرة:

  • يجب أن تثبت الحد الادنى من الاجور الخاص بك بما لا يقل عن 4 اضعاف الحد الادنى من الاجور في البرتغال اي حوالي 3000 يورو شهريا تقريبا مع ضرورة فتح حساب بنكي في البرتغال و إيداع مبلغ من المال به.
  • يجب إثبات محل الإقامة داخل البرتغال اما عن طريق تقديم عقد الإيجار أو عن طريق فواتير الدفع الخاصة بمرافق السكن.
  • يجب أن تقوم بالتعاقد للحصول على تأمين صحي خاص بك و بكل أفراد الاسرة.

و مدة اجراءات استخراج فيزا ديجيتال نوماد البرتغال حوالي 3-4 شهور، و صلاحية التأشيرة حتى 4 شهور من الحصول عليها.

وعند السفر تقوم باستخراج تصريح إقامة داخل البرتغال ساري لمدة سنتين قابل للتجديد.

ما هي شروط الحصول على فيزا ديجيتال نوماد البرتغال
ما هي شروط الحصول على فيزا العمل عن بعد البرتغال

ديجيتال نوماد اسبانيا

إسبانيا احد اسهل الدول للإقامة في اوروبا و تمتلك طبيعة جميلة تجعلها مختلفة عن دول العالم الأخرى، ويوجد بها مثلا مجموعة من افضل المدن السياحية على مستوى العالم مثل برشلونة و مدريد و مايوركا و فالنسيا كلها تمتلك طبيعة خلابة و شواطئ منخفضة التكاليف.

ولذلك يسعى الكثير من الناس للهجرة إلى إسبانيا و احد سبل الهجرة الى اسبانيا هي فيزا ديجيتال نوماد.

شروط الحصول على فيزا ديجيتال نوماد في اسبانيا
  • يجب أن يكون المقر الرئيسي للعمل الذي تعمل به عن بعد و تحصل من خلاله على أجر يرتكز في دولة خارج الاتحاد الأوروبي.
  • إذا حصلت على فرصة للعمل داخل اسبانيا و تتقاضى من خلالها الأموال من داخل إسبانيا يجب ألا يتجاوز العائد المادي من هذه الوظيفة 20% من إجمالي الدخل الخاص بك.
  • من اهم الشروط المطلوبة فتح حساب بنكي في اسبانيا و تقوم بإيداع مبلغ مالي فيه يعادل حوالي 25000 يورو تقريبا، لتثبت من خلاله القدرة المالية لك على المعيشة داخل اسبانيا لمدة سنة.

بعد استخراج فيزا ديجيتال نوماد من اسبانيا والسفر تستطيع استخراج تصريح الاقامة في اسبانيا و الذي يكون ساري لمدة سنتين

واذا كنت ترغب في الحصول على الاقامة الدائمة في اسبانيا فيجب أن تضمن إقامتك فعليا داخل اسبانيا لمدة 18 شهر خلال السنتين فبذلك تستطيع تجديد الاقامة المؤقتة، و عند الإقامة الفعلية داخل اسبانيا لمدة 5 سنوات تستطيع تقديم طلب استخراج جنسية إسبانيا.

كيف تستطيع الحصول على فيزا ديجيتال نوماد في اسبانيا
كيف تستطيع الحصول على فيزا العمل عن بعد في اسبانيا

فيزا نوماد جورجيا

هل تعرف لماذا يتم اختيار جورجيا كواحدة من افضل الدول على مستوى تطبيق فيزا ديجيتال نوماد؟

و يعود هذا لأن تأشيرة جورجيا تمنح حق الدخول اليها للمواطنين في 95 دولة على مستوى العالم بدون تأشيرة، و ليس لهذا الحد فقط و انما تستطيع أيضا البقاء فيها لمدة سنة كاملة.

و تكاليف المعيشة في جورجيا منخفضة و يسهل تحملها بالاضافة ايضا الى ان تكاليف استخراج تأشيرة النوماد في جورجينيا المعروفة باسم فيزا جورجينيا الالكترونية مجانية تماما.

و الحد الادنى من الاجور المطلوب أن تقوم بإثباته هو 2000 دولار شهريا او تقوم بتقديم كشف حساب بنكي به 24000 دولار لإثبات قدرتك المالية على تحمل تكاليف المعيشة خلال سنة.

مدة التأشيرة الممنوحة تكون سنة واحدة فقط مع إمكانية التجديد، و نظام الضرائب الذي تتعامل به جورجيا مع المهاجرين بتأشيرة ديجيتال نوماد هو 20%.

ديجيتال نوماد في استونيا

تعد استونيا الدولة الأولى في إطلاق تأشيرة ديجيتال نوماد على مستوى العالم، حيث قامت استونيا في منتصف عام 2020 بوضع نظام جديد يسمح لرواد الاعمال و اصحاب الاعمال الحرة عن بعد بالسفر و العمل من داخل استونيا.

كان هذا القرار بداية ثورية لإنشاء نظام فيزا ديجيتال نوماد في العالم حيث لحقت بها الكثير من الدول كما نرى.

و لهذا السبب تم اختيار استونيا كأحد افضل البلدان للهجرة في أوروبا من خلال تأشيرة ديجيتال نوماد.

و تكاليف الإقامة في استونيا مناسبة للكثير من الناس في دول العالم المختلفة ولكن تحتاج لإثبات دخل مادي شهري بقيمة 3500 يورو شهريا أي ما يعادل حوالي 43000 يورو سنويا.

و تكاليف استخراج تأشيرة ديجيتال نوماد في استونيا 80 يورو لتاشيرة الإقامة القصيرة و 100 يورو لتأشيرة الإقامة الطويلة.

ومدة صلاحية هذه التأشيرة عام واحد فقط. 

تأشيرة ديجيتال نوماد في اليونان

اليونان دولة معروف عنها انها تمتلك كل شئ يحتاج إليه أي شخص، فيمكن أن تجد الشواطئ الرائعة التي تحتضنها الشمس طوال فترات النهار، و اطباق الطعام اليونانية الشهيرة بالاضافة الى اهم ما يميز اليونان وهو حضارتها التاريخية العظيمة.

وهذا الأمور كلها جعلت من اليونان مقصد سياحي للسائحين من دول العالم المختلفة، و ليس هذا هو فقط كل شئ و انما ايضا الإقامة في اليونان من افضل و ارخص الإقامات على مستوى أوروبا.

و اليونان تقدم فيزا ديجيتال نوماد لمدة سنة و قابلة للتجديد كل سنتين، و تكلفة استخراج الفيزا 75 يورو بشرط فقط اثبات حد ادنى من الدخل يعادل 3500 يورو شهريا ويزيد بمقدار 20% للزوج أو الزوجة و 15% لاي طفل تقوم باصطحابه.

الحصول على الاقامة المؤقتة في اليونان مع فيزا العمل عن بعد نوماد
الحصول على الاقامة المؤقتة في اليونان مع فيزا العمل عن بعد نوماد

تأشيرة ديجيتال نوماد في لاتفيا

لاتفيا هي الجار الجنوبي لاستونيا وبعد إطلاق استونيا اول تأشيرة نوماد في اوروبا قررت لاتفيا ان تحذو حذوها وقامت باطلاق هي الاخرى تأشيرة ديجيتال نوماد الخاصة بها و هي إقامة مؤقتة لمدة عام مع خيار التجديد لعام آخر.

وتأشيرة ديجيتال نوماد في لاتفيا لا يحق الحصول عليها إلى الجنسيات الأجنبية الذين يعملون مع شركات او اعمال مسجلة لدى منظمة التعاون الاقتصادي و التنمية.

و تكلفة التأشيرة 60 يورو فقط ولكن يمكن الحصول عليها باجراءات اسرع وبشكل عاجل بتكلفة 120 يورو.

والدخل المطلوب اثباته للحصول على تأشيرة نوماد في لاتفيا هو ما يعادل 2.5 من متوسط الحد الأدنى للأجور هناك، وكما ذكرنا ان مدة الاقامة في لاتفيا المسموحة لك من خلال تأشيرة نوماد هي عام قابل للتجديد لعام آخر فقط.

فيزا البدو الرقمية في المانيا

فيزا العمل عن بعد في ألمانيا يطلق عليها اسم Aufenthaltserlaubnis für selbständige Tätigkeit أو ما يعني تصريح الاقامة للعمل الحر.

و هي تمثل تصريح للأجانب الذين يمتلكون عمل حر او عمل عن بعد من السفر و الاقامة في المانيا و العمل من هناك لمدة تصل حتى 3 سنوات.

و تستغرق اجراءات استخراج تاشيرة ديجيتال نوماد في ألمانيا حوالي 4 شهور ، و تكلفتها تصل الى حوالي 100 يورو تقريبا.

مدة صلاحية تأشيرة العمل الحر في المانيا 6 شهور فقط و تستطيع تجديدها لمدة تصل الى 3 سنوات.

و أهم الشروط المطلوبة للحصول على التأشيرة هو انت تثبت أنك قادر على تحمل تكاليف إقامتك بالإضافة الى وجود محل إقامة تستطيع الإقامة به داخل ألمانيا.

فيزا ديجيتال نوماد في مالطا

جزيرة مالطا الجزيرة الصغيرة التي تقع على سواحل البحر المتوسط بالقرب من بلاد المغرب العربي تقدم تأشيرة نوماد تعرف باسم تصريح الاقامة نوماد يستهدف الأشخاص الذين يعملون عن بعد من خارج الاتحاد الأوروبي.

و تشتهر مالطا على أن الشمس تشرق فيها لمدة 300 يوم في السنة الواحدة لذا يطمح الكثيرون للحصول على الإقامة في مالطا وهو ما يمكن أن يحصلوا عليها عن طريق فيزا نوماد التي تعطيهم الحق في الإقامة لمدة عام يمكن تجديده.

و تكاليف استخراج تأشيرة نوماد مالطا حوالي 300 يورو، و الدخل المطلوب تحقيقه شهريا كحد ادنى للحصول على الفيزا هو 2700 يورو بالإضافة إلى محل سكني.

فيزا ديجيتال نوماد في قبرص

الجزيرة الأخرى التي منحت حق الحصول على الاقامة المؤقتة للعاملين عن بعد في أوروبا هي قبرص، حيث منحتهم الحق في الاقامة المؤقتة و العمل عن بعد من داخل قبرص لمدة عام يمكن تجديده حتى عامين آخرين.

و تكاليف استخراج هذه التأشيرة 70 يورو لاستخراج التأِيرة و التجديد و 70 يورو للتسجيل في سجل الأجانب.

أما عن الحد الادنى المطلوب من الدخل الشهري فهو 3500 يورو شهريا بعد خصم الضرائب. 

تأشيرة نوماد الرقمية في النرويج

النرويج واحدة من أجمل الدول في العالم، و تعد النرويج من أغنى دول العالم و تحتوي على كثير من الثروات بفضل البترول و الثروات المدفونة بها.

و قامت النرويج بتطوير نظام ديجيتال نوماد فيزا و تسعى لجذب الرحالة الرقميين بتأشيرة اقامة مدتها سنتين، و لكن تحتاج الى ان يكون لديك موارد مالية كافية تساعدك على الإقامة في النرويج فتكاليف المعيشة هناك مرتفعة.

و تكاليف استخراج الفيزا هي 600 يورو و هو رقم كبير جدا و هذا ما يجعل المهاجرين يتراجعون عن الهجرة الى النرويج.

فيزا كرواتيا ديجيتال نوماد

كرواتيا هي احد اهم و اكبر الدول في اوروبا التي تقدم تأشيرة ديجيتال نوماد للعالم، و تعتبر ايضا من اوائل الدول التي قامت بتطبيقها من بعد استونيا و برمودا و باربادوس.

و تعتمد فيزا ديجيتال نوماد كرواتيا على جذب الرحالة الرقميين الذين لديهم عمل في شركة اجنبية مقرها خارج كرواتيا، و تمنح كرواتيا الفرصة لهؤلاء الرحالة بالاقامة داخل كرواتيا لمدة عام كامل ويمكن تجديد هذه التاشيرة فيما بعد.

كما ان تأشيرة نوماد في كرواتيا تعد فرصة و طريق امام كل من يرغب في الحصول على الاقامة الدائمة في كرواتيا.

و الحد الادنى للاجر المطلوب للحصول على تأشيرة نوماد في كرواتيا هو2300 يورو شهريا او يمكنك تقديم كشف حساب يحتوي على 27600 يورو على الاقل، و يسمح لك باصطحاب كل افراد عائلتك الذين ثبت اعتمادهم ماديا عليك و لكن تحتاج الى رفع الاجر الخاص بك

بنسبة 10% عن كل فرد من الحد الادنى المطلوب.

فيزا ديجيتال نوماد المجر

المجر واحدة من الدول الاشهر و الاهم في برنامج ديجيتال نوماد لجذب الرحالة الرقميين للاقامة في دولة اجنبية، و بدأ تطبيق تأشيرة الرحالة الرقمية في المجر منذ عام 2022.

بعد ذلك سرعان ما اصبحت المجر مقر رئيسي للرحالة الرقميين المهاجرين من جميع دول العالم نظرا للميزات التي تقدمها فيزا ديجيتال نوماد المجر، ومن ضمن المميزات الرئيسية لهذه الفيزا انها تمنح المهاجرين الاعفاء من الضرائب عند الاقامة لمدة اقل من 183 يوم داخل المجر.

بعد الاقامة لمدة اكثر من 183 يوم في المجر فسوف تضطر لدفع الضرائب و لكن نظام الضرائب في هذه الدولة مميز نظرا لانخفاض قيمة الضرائب المفروضة في المجر بين الدول الاوروبية المختلفة.

و الحد الادنى من الاجور المطلوبة للحصول على هذه التأشيرة في المجر 2000 يورو فقط ، و تكاليف المعيشة في المجر منخفضة كثيرا عن دول كثيرة في اوروبا، ولكن من اكثر عيوب تأشيرة نوماد في المجر انها لا تسمح لك باصطحاب عائلتك.

مدة صلاحية الاقامة الخاصة بهذه الفيزا عام كامل و يمكن تجديده لعام اخر طالما كنت لا تزال متوافق مع شروط الحصول على هذه الفيزا.

فيزا ديجيتال نوماد في جمهورية التشيك

على عكس كل دول العالم التي تقدم نظام نوماد ولكن التشيك تقدم فيزا اخرى تعرف باسم Zinivo visa.

وهذه الفيزا هي فيزا من نوع تجاري تسمح للمهاجرين بالاقامة و العمل داخل التشيك حتى و ان كان هذا العمل مع شركة من خارج التشيك مما يتناسب مع نظام نوماد في باقي دول العالم.

ومن اهم المتطلبات الرئيسية المطلوبة في فيزا ديجيتال نوماد التشيك ان يكون لديك حساب بنكي به مبلغ لا يقل عن 5084 يورو، بالاضافة الى ذلك تقوم بالحصول على رخصة تجارية من داخل التشيك كنوع من اثبات اسباب رغبتك في السفر و الاقامة للعمل من داخل التشيك.

و تسمح لك فيزا ديجيتال نوماد في التشيك ان تحصل على حق الاقامة لمدة عام ويمكنك العمل هناك داخل التشيك، كما يمكن تجديد هذه الفيزا بشرط تجديد رخصة التجارة.

فيزا ديجيتال نوماد في ايطاليا

على الرغم من ان ايطاليا لم تبدأ هذا المشروع بشكل رسمي ولكن تمت مناقشة الفكرة في ايطاليا خلال شهر يناير من عام 2022 و تم الاتفاق على قرار يقضي باصدار فيزا ايطاليا للرحالة الرقميين نوماد في شهر مارس من عام 2022.

و قامت ايطاليا بوضع اهم البنود الرئيسية في هذا المشروع مثل اهم الشروط المطلوبة لمنح الشخص فيزا ديجيتال نوماد للاقامة على ارضها و اهم الشروط هو ان يكون مواطن في دولة من الدول من خارج الاتحاد الاوروبي، و يكون له فرصة عمل يجيد القيام بها من على بعد ، كما انه على درجة عالية من التأهل في تكنولوجيا و سائل الاتصال الحديث.

و لم تقم ايطاليا بتحديد الحد الادنى من الاجر المطلوب بعد، و لكن ايطاليا هي واحد من افضل المدن التي يمكن للرحالة الرقميين العمل من خلالها و الاستمتاع في نفس الوقت نظرا لبنيتها التحتية القوية و اماكن المتعة و التراث التاريخية فيها.

فيزا ديجيتال نوماد في مونتينيغرو

من ضمن الدول الاوروبية التي تقدم فيزا ديجيتال نوماد مونتينيغرو وهي دولة صغيرة منفصلة عن صربيا في عام 2006، و قامت باطلاق هذه التأشيرة في العام 2021 الا انه لم يتم العمل بها حتى الآن و لكن من المتوقع ان يبدأ تطبيقها بشكل عملي في عام 2023.

و تمنح هذه الفيزا الرحالة الرقميين الفرصة للاقامة و العمل في هذه الدولة الرائعة لمدة عامين كاملين، كما يمكن تجديد هذه الفيزا لمدة عامين اخرين ليصبح المجموع المسموح للاقامة في هذه الدولة 4 سنوات، و من الممكن تجديدها بعد ذلك و لكن بعد مغادرة البلاد لمدة 6 اشهر على الاقل.

و يمكنك الحصول على الاقامة الدائمة في مونتينغرو بعد اقامة متتالية لمدة 5 سنوات.

لم يتم تحديد تكاليف استخراج هذه التأشيرة حتى الآن و لكن من المتوقع ان يتم تحديد تكلفة هذه التأشيرة بحوالي 25 يورو.

و تعد مونتينغرو واحدة من ارخص الدول على الاطلاق حيث يمكنك الاقامة في الشهر بـ 750 يورو فقط، وهناك بعض المحادثات المنعقدة في الوقت الحالي من اجل اعفاء الرحالة الرقميين في مونتينيغرو من دفع الضرائب.

فيزا ديجيتال نوماد انجويلا

انجويلا هي جزيرة موجود على ساحل البحر الكاريبي، و تتبع انجويلا سياسيا بريطانيا العظمى، و هي واحدة من اهم و اجمل الجزر الواقعة على ساحل الكاريبي.

في البداية كانت تعتمد انجويلا على السياحة بشكل رئيسي كمصدر اول من مصادر الدخل القومي، و لكن في الآونة الاخيرة تدهورت السياحة في هذه الدولة.

و عندما قامت الحكومة في انجويلا بدراسة نظام نوماد و ادركت فوائد هذا النظام قررت اطلاق فيزا ديجيتال نوماد انجويلا ، ولم تحدد الحكومة هناك اي حد ادنى للدخل الخاص بمقدم الطلب لكي يحصل على فيزا ديجيتال نوماد.

و تعطي هذه التأشيرة فرصة للاجانب من الرحالة الرقميين الذين يعملون عن بعد الحق في العمل و الاقامة داخل انجويلا لمدة 12 شهر و لكن ليس من المعلوم اذا كان مسموح بالتجديد بعد انتهاء مدة الاقامة المصرح بها ام لا.

الحياة في جزيرة انجويلا للرحالة الرقميين هي حياة رائعة مليئة بالفوائد التي يمكن الاستفادة منها سواء على المستوى العملي او المستوى الترفيهي، و لكن ما يعاب عليها هو ارتفاع التكاليف الخاصة بالمعيشة في انجويلا.

و تبلغ تكاليف استخراج تأشيرة نوماد في انجويلا حوالي 2000 دولار للفرد الواحد و 3000 دولار لعائلة من 4 اشخاص و 250 دولار عن كل فرد اضافي.

بلاد اخرى في اوروبا تمنح فيزا نوماد الرقمية 

وبعدما ذكرنا قائمة افضل 10 دول في أوروبا تقوم بتطبيق فيزا نوماد هناك دول اخرى في اوروبا تستطيع ايضا من خلالها الهجرة الى اوروبا عن طريق الحصول على فيزا ديجيتال نوماد وهم.

  • أيسلندا.
  • رومانيا.
  • البانيا.
  • ارمينيا.

اهم بلاد أمريكا الشمالية و الجنوبية التي تطبق نظام Digital Nomad Visa

و دول امريكا ايضا تقدم فرصة الحصول على فيزا digital nomad للرحالة الرقميين، قد تحاول البحث عن الولايات المتحدة الأمريكية او كندا ولكن للاسف هناك دول اخرى في امريكا تقديم فيزا العمل عن بعد نوماد.

ديجيتال نوماد فيزا في البرازيل

البرازيل هي أول دول امريكا الجنوبية التي انضمت الى هذا البرنامج، و بدأت في اطلاق تاشيرة نوماد في بداية عام 2022 مع بعض التفاصيل الخاص بالتأِيرة.

حيث انها حددت مدة صلاحية تأشيرة الاقامة لمدة عام واحد و يمكن تجديده لعام آخر فقط، كما حددت الحد الادنى من الراتب المطلوب للحصول على فرصة الاقامة في البرازيل على هذه التأشيرة حوالي 1500 دولار أمريكي.

البرازيل من اول الدول في امريكا الجنوبية لاطلاق برنامج ديجيتال نوماد
البرازيل من اول الدول في امريكا الجنوبية لاطلاق برنامج نوماد

فيزا نوماد في الأوروجواي

فيزا ديجيتال نوماد في الاوروغواي واحدة من افضل انظمة النوماد في العالم إذا كنت ترغب في السياحة بدون تكاليف كثيرة، حيث أن تكاليف استخراج هذه تاشيرة نوماد في الاوروجواي هي 11 دولار فقط ولا يتطلب إثبات حد أدنى للأجور، ولكن صلاحية الاقامة 6 شهور فقط و يتم تجديدها مرة واحدة فقط.

وإذا كنت ترغب في اصطحاب الأسرة فانها تحتاج الى طلب مستقل عن الطلب الخاص بك.

فيزا الرحال الرقمي في المكسيك

المكسيك ايضا تمتلك سمعة رائعة كدولة سياحية مع شواطئها الرائعة و المطبخ المكسيكي الشهيرة باطباقه الحارة.

تقدم المكسيك نظام ديجيتال نوماد من خلال فرصة الاقامة ل 6 أشهر يمكن تجديدها حتى 3 سنوات، و تكاليف الحياة في المكسيك قليلة.

أما عن تكاليف استخراج التاشيرة فهي 190-390 دولار شاملة تكاليف المقابلة في السفارة، و الحد الادنى المسموح به للأجور شهريا للحصول على فيزا ديجيتال نوماد في المكسيك هو 1620 دولار.

فيزا العمل عن بعد في بنما

بنما تعد أكثر الدول تقدما و تطورا في أمريكا الوسطى، ولديها مناخ دافئ و طبيعة رائعة و مدن مميزة بمستوى معيشي رائع.

أطلقت بنما في مايو من عام 2021 تأشيرة ديجيتال نوماد وهي تأِيرة إقامة قصيرة الأمد لمدة 9 شهور و تجدد ل 9 شهور اخرين.

تكلفة استخراج التأشيرة 300 دولار، و الحد الادنى للراتب المطلوب هو 36000 دولار سنويا اي حوالي 3000 دولار شهريا.

فيزا العمل في الطبيعة في دومينيكا

واحدة من دول امريكا التي تقدم فيزا ديجيتال نوماد هي جزيرة دومينيكا و التي تقع في البحر الكاريبي، و تختلف جزيرة دومينيكا عن جمهورية الدومينيكان.

و تسمح جزيرة دومينيكا للبدو الرقميين الحصول على حق الاقامة في الجزيرة لمدة 18 شهر و العمل من على بعد وليس من المعروف حتى الآن ما اذا كان من الممكن تجديد هذه التأشيرة ام لا.

و من ضمن اهتمامات الحكومة ف جزيرة دومينيكا بالرحالة الرقميين تحاول الحكومة بناء قريبة خاصة بالرحالة الرقميين مع كافة الوسائل و الادوات المطلوبة لتسهيل اقامتهم و اعمالهم.

و تكاليف الحصول على فيزا ديجيتال نوماد في دومينيكا هي 100 دولار عند التقديم و لا يمكن استردادها مرة اخرى، و في حالة قبول طلب التقديم يتم دفع 800 دولار للشخص المسافر بشكل مستقل و 1200 دولار في حالة الفيزا العائلية.

دول أخرى في أمريكا الشمالية و الجنوبية تستطيع الهجرة إليها على نظام فيزا نوماد للرحالة الرقميين

وتوجد مجموعة أخرى من الدول الأمريكية التي تقدم تأشيرة Digital nomad ومن ضمنها:

  • كوستاريكا.
  • السلفادور.
  • كولومبيا.
  • الاكوادور.

أشهر الدول العربية التي يمكن السفر اليها من خلال ديجيتال نوماد فيزا

أشهر الدول العربية التي تسمح بالسفر و الاقامة فيها عن طريق فيزا ديجيتال نوماد للرحالة الرقميين هي الإمارات العربية المتحدة.

و تقدم الإمارات هذه الفيزا من خلال امارتين رئيسيتين وهي دبي و ابو ظبي.

و تكلفة استخراج فيزا ديجيتال نوماد في دبي 287 دولار لمدة عام واحد فقط من الإقامة، ويجب ان تثبت انك تحصل على 5000 دولار شهريا و خصوصا خلال اخر 3 شهور قبل التقديم بالاضافة الى اثبات للتعاقد او اثبات ملكية شركة.

اما ابو ظبي فهي تحتاج لحد ادنى من الدخل الشهري 3500 دولار خلال الـ3 أشهر الاخيرة، و تكلفة استخراج التأشيرة أيضا 287 دولار لمدة عام واحد.

الامارات اشهر الدول العربية على نظام ديجيتال نوماد
الامارات اشهر الدول العربية على نظام الاقامة الرقمية

افضل طرق الهجرة على تأشيرة ديجيتال نوماد

اذا كانت لديك وظيفة تستطيع من خلالها العمل عن بعد بدخل شهري ثابت و مضمون و تحتاج الى السفر و الاقامة في احد الدول السياحية الرائعة سواء كانت اقامة مؤقتة او اقامة دائمة فتستطيع الحصول على تلك الفرصة من خلال فيزا ديجيتال نوماد.

و على حسب رغبتك في الاقامة بشكل دائم لتحصد جنسية اجنبية او اقامة بشكل مؤقت يمكنك اختيار وجهاتك ولذلك قد تحتاج الى مساعدة من أشخاص مختصين في مجال الهجرة.

و افضل المختصين في مجال الهجرة ستجدهم هنا من خلال زاجل لذلك يجب عليك الاتصال بنا حتى نستطيع مساعدتك في كل تفاصيل السفر.

FAQ

ما هي تأشيرة ديجيتال نوماد؟

هو باختصار نظام إقامة مؤقت يسمح للزائرين بالاقامة في الدولة مع الحصول على حق العمل من داخل الدولة عن بعد عن طريق هاتفه المحمول أو جهاز الكمبيوتر الخاص به لصالح جهة عمل مركزها خارج الدولة.

ما اسباب اطلاق تأشيرة ديجيتال نوماد؟

هناك مجموعة من الأسباب التي اجتمعت معا لينتج عنها فكرة إطلاق فيزا ديجيتال نوماد و هذه الاسباب باختصار تتلخص في:
المعاناة التي واجهتها الكثير من الدول خصوصا من الناحية الاقتصادية بعد انتشار فيروس كورونا في العالم و الذي بسببه تأثرت السياحة في كل دول العالم، ففكرت بعض الدول في إطلاق فيزا ديجيتال نوماد حيث تستهدف جذب السياح للبقاء في البلاد لمدة 12 شهر، و مع أن هذه الفكرة لن تجذب الكثير من السياح إلا أن السائح الواحد الذي يقيم في البلد لمدة عام كامل يمكن تجديده افضل بكثير من 25 سائح يقيمون لمدة اسبوعين فقط.
ظهور فكرة العمل من المنزل و اصبح هو طريقة العمل الرئيسية التي تقوم عليها معظم الشركات، وهو ما استهدفته معظم الدول لاستقطاب الأشخاص الذين يملكون عملا عن بعد مع راتب و داخل كبير.
وجود فيروس كورونا جعل الكثيرين يتقبلون فكرة الدراسة من المنزل ايضا و أصبح الكثير من الناس يتجهون لهذا النوع من الدراسة فأصبح استقطاب الأسر التي تتبع هذا النظام اسهل.
تستفيد حكومات الدول التي تقوم بتطبيق فيزا ديجيتال نوماد من الضرائب المفروضة على الرحالة المهاجرين، و مع ذلك فهي تقدم لهم الرعاية الصحية و التعليم بتكاليف مخفضة و أحيانا بشكل مجاني.

ما هي اشهر دول اوروبا التي تمنح تأشيرة ديجيتال نوماد؟

من اشهر الدول في اوروبا التي تقيم نظام ديجيتال نوماد هي:
البرتغال.
اسبانيا.
اليونان.
المانيا.
ايطاليا.
جورجيا.
استونيا.
لاتفيا.
مالطا.
النرويج.
التشيك.
كرواتيا.

ما هي شروط الحصول على تأشيرة نوماد في البرتغال؟

يجب أن تثبت الحد الادنى من الاجور الخاص بك بما لا يقل عن 4 اضعاف الحد الادنى من الاجور في البرتغال اي حوالي 3000 يورو شهريا تقريبا مع ضرورة فتح حساب بنكي في البرتغال و إيداع مبلغ من المال به.
يجب إثبات محل الإقامة داخل البرتغال اما عن طريق تقديم عقد الإيجار أو عن طريق فواتير الدفع الخاصة بمرافق السكن.
يجب أن تقوم بالتعاقد للحصول على تأمين صحي خاص بك و بكل أفراد الاسرة.

ما هي شروط الحصول على تأشيرة العمل عن بعد في اسبانيا؟

يجب أن يكون المقر الرئيسي للعمل الذي تعمل به عن بعد و تحصل من خلاله على أجر يرتكز في دولة خارج الاتحاد الأوروبي.
إذا حصلت على فرصة للعمل داخل اسبانيا و تتقاضى من خلالها الأموال من داخل إسبانيا يجب ألا يتجاوز العائد المادي من هذه الوظيفة 20% من إجمالي الدخل الخاص بك.
من اهم الشروط المطلوبة فتح حساب بنكي في اسبانيا و تقوم بإيداع مبلغ مالي فيه يعادل حوالي 25000 يورو تقريبا، لتثبت من خلاله القدرة المالية لك على المعيشة داخل اسبانيا لمدة سنة.

ما هي اشهر دولة عربية يوجد بها تأشيرة الديجيتال نوماد؟

تعد الامارات اشهر الدول العربية على مستوى الهجرة بشكل عام و على مستوى تأِيرة ديجيتال نوماد تحديدا، ويمكن الحصول على هذه التاشيرة و الاقامة اما في ابو ظبي او دبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WhatsApp