Homeموسوعة الهجرة وتآسيس الشركاتBelgiumفتح حساب بنكي في بلجيكا لغير المقيمين عن طريق الانترنت

فتح حساب بنكي في بلجيكا لغير المقيمين عن طريق الانترنت

وجود حساب بنكي أمر هام و ضروري لأي شخص خصوصا الأشخاص الذين يقومون بالتجارة و الاستثمار، واذا كنت احد المستثمرين الذين يتعاملون مع دول خارجية فإنك ستحتاج إلى حساب بنكي أجنبي تقوم بالأمور المالية من خلاله حيث انه يساعدك على توفير الكثير من الأموال من خلال تجنب الرسوم المفروضة على تحويل الأموال و اختلاف أسعار الصرف بعملتك المحلية.
ولذلك حديثنا اليوم عن طريقة تحصل من خلالها على حساب بنكي أجنبي وهو فتح حساب بنكي في بلجيكا و كيف تستفيد منه افضل استفادة، وما هي الطريقة الأفضل لفتح الحساب البنكي دون الحاجة الى السفر الى بلجيكا؟

Table of Contents

لما قد تحتاج إلى فتح حساب بنكي في بلجيكا ؟

الأسباب التي قد تجعلك تحتاج الى فتح حساب بنكي في بلجيكا هي اسباب كثيرة، ومن ضمن الاسباب التي تجعلك تقوم بهذه الخطوة في حال كنت ترغب بالسفر الى بلجيكا و الاستمتاع بجولة سياحية في واحدة من افضل دول العالم السياحية و تستمتع بمجموعة من افضل انواع الشيكولاتة في العالم.

سيكون فتح حساب بنكي في بلجيكا مفيدا لك ايضا اذا كنت تمتلك نشاط تجاري يعتمد على تعاملات مادية اجنبية خصوصا في بلجيكا فهو يساعدك على تحويل الأموال بكل سهولة دون المخاطرة بالتعرض لرسوم ضريبية على التحويلات بعملتك المحلية.

اما اذا كنت ترغب في الهجرة و الاستقرار و الاستثمار في بلجيكا فسوف تحتاج إلى  فتح حساب بنكي في بلجيكا بلا شك.

كل هذه الفوائد و اكثر يمكن ان تحصل عليها عندما تقوم بفتح حساب بنكي في بلجيكا، و هو امر سهل و غير معقد و لا يتطلب ان تكون مقيما في بلجيكا و لذلك اخترنا موضوع اليوم للتحدث أكثر عن عملية فتح حساب بنكي في بلجيكا و كافة التفاصيل التي تحتاج أن تعرفها عنها.

اذا كنت ترغب في الاستثمار في بلجيكا فيجب عليك فتح حساب بنكي في بلجيكا لاتمام تعاملاتك المالية
اذا كنت ترغب في الاستثمار في بلجيكا فيجب عليك فتح حساب بنكي في بلجيكا لاتمام تعاملاتك المالية

فتح حساب بنكي في بلجيكا

على كل من يرغب بالسفر إلى بلجيكا ان يعرف شئ هام و انه بعد ظهور فيروس كورونا في السنوات الماضية أصبح المجتمع في بلجيكا يتخذون بعض الإجراءات الاحترازية التي من ضمنها إيقاف الكثير من التعامل النقدي.

فأصبح قطاع كبير من التعاملات المادية هناك تعتمد على عمليات الدفع الإلكترونية و الدفع من خلال بطاقات بنكية لتقليل فرص حدوث التلامس و انتقال الأمراض عن طريق انتقال الأموال من شخص لشخص.

وهذا ما يجعل من فتح حساب بنكي في بلجيكا ضرورة حتمية على أي شخص يحاول الهجرة الى بلجيكا او الاستثمار هناك.

و حتى تتمكن من فتح حساب بنكي في بلجيكا يجب عليك اولا ان تحدد البنك الذي سوف تحب التعامل معه و تفتح حساب البنكي من خلاله، بعد ذلك تتعرف على الشروط و الاوراق المطلوبة في هذا البنك حتى تقوم بفتح حسابك البنكي بسهولة، ويجب أن تتعرف على كافة التكاليف التي ستتحملها لفتح الحساب، و هذا ما سنوضحه تاليا فإذا ما زلت مهتما فتابع معنا بالقراءة.

اختيار بنك في بلجيكا لفتح حساب مصرفي

بلجيكا موطن لعدد كبير من البنوك الهامة و الكبيرة ، و لا اعلم ما هو البنك الافضل الذي اقوم بفتح حسابي المصرفي فيه ماذا افعل؟

حتى تستطيع اختيار البنك الذي يناسبك عليك ان تعرف ان هناك عوامل كثيرة يجب التفكير فيها لتساعدك اي بنك تختار حتى تستطيع فتح حساب بنكي في بلجيكا.

عوامل اختيار افضل بنك في بلجيكا لفتح حساب بنكي

من أهم العوامل التي تساعد في اختيار البنك الأفضل في بلجيكا لفتح حساب بنكي:

  • مدى قرب أو بعد البنك عن محل الاقامة الخاص بك، لذلك يجب عليك اختيار البنك الذي يوفر فروعا كثير و قريبة و سهل الوصول إليها في أي وقت، فعلى الرغم من أن معظم البنوك تسمح بخدمات ادارة الحساب اونلاين إلا أنك في بعض الأحيان ستكون مضطر للذهاب إلى البنك لعمل شئ.
  • استعلم عن قيمة الرسوم المالية التي يقوم البنك خصمها من حسابك بشكل دوري، فعندما تقرر فتح حساب بنكي في بلجيكا فإن غرضك الأول سيكون الحفاظ على أموالك و لذلك لا ترغب في أن يتم خصمها باستمرار دون أن تستفيد منها و لذلك يجب ان تختار البنك الذي يفرض تكاليف و رسوم اقل من غيره.
  • اختيار البنك الذي يقدم لك اكبر قدر من الخدمات، و يجب ان تدرك ان هناك بنوك تقدم خدمات مدفوعة وبعضها يقدم خدمات مجانية و لذلك تحتاج الى اختيار البنك الذي يتيح خدمات أكثر بتكاليف أقل.
  • تعرف على البنوك التي تقدم عروضا مختلفة فمثلا هناك بعض البنوك في بلجيكا تقوم بتقديم خدمة فتح حساب مصرفي مجاني لمن لم يتجاوز 28 سنة.
  • يجب أن تعرف ما إذا كان البنك يوفر خدمة إدارة الأموال و الحساب من خلال الهاتف فهذا سيسهل عليك الكثير من الأمور ويوفر عليك الكثير من الزيارات المتعبة الى البنك.

كل هذه العوامل يجب وضعها في الحساب قبل اختيار البنك الذي ستقوم بفتح الحساب فيه و لذلك يجب عليك التفكير جيدا قبل كل شئ.

افضل البنوك في بلجيكا 

يوجد في بلجيكا عدد كبير من البنوك المميزة و المشهورة حول العالم، و فيها عدد من البنوك الدولية المهمة ايضا.

اما عن افضل البنوك التي سوف تساعدك على فتح حساب بنكي في بلجيكا فهناك:

  • بنك KBC.
  • بنك ING.
  • بنك بي ان بي باريبا فورتيس.
بنك KBC 

ويعتبر الاشهر على الاطلاق بين بنوك بلجيكا، و تم اختيار 6 أعوام على انه البنك الأفضل في بلجيكا.
و يرجع اختيار هذا البنك كأفضل بنك في بلجيكا لأنه يقوم بتوفير الكثير من الخدمات من خلال تطبيق هاتفي ممتاز لهذا البنك، كما أنه يقدم الحسابات المجانية مثل حساب الشباب الذي يُسمح لاي شاب اقل من 24 عام الحصول عليه مجانا.
و يوفر ايضا الموظفين الذين يتحدثون بلغات مختلفة مثل الانجليزية و الالمانية و الهولندية و الفرنسية.

بنك ING 

هو بنك هولندي له الكثير من الفروع في بلجيكا و يصنف على الرغم من ذلك كاحد افضل بنوك بلجيكا في السنوات الأخيرة.
ويمكن ادارة حسابك في هذا البنك بكل سهولة من خلال موقع إلكتروني سهل و سلس و تطبيق هاتفي مصمم باحترافية.
كما أنه يقدم ارخص خصومات مالية تقريبا في بلجيكا حيث يوفر نظام مادي يمكن الاشتراك شهريا به مقابل 1.9 يورو تقريبا.

كما أن هذا البنك له ما لا يقل عن 700 فرع تستطيع أن تجدهم بكل سهولة.

بنك بي ان بي باريبا فورتيس

إذا كان عمرك اقل من 18 عام فيمكنك فتح حساب بنكي في بلجيكا مجانا من خلال بنك بي إن بي باريبا فورتيس، و تستطيع فتح الحساب بسهولة من الموقع الاليكتروني الذي يتوفر باللغة الانجليزية و الألمانية و الهولندية.

و يتواجد هذا البنك في بلجيكا من خلال ما يقارب 700 فرع للبنك و حوالي 4000 ماكينة صراف آلي.

اهم الشروط و الاوراق المطلوبة في فتح حساب بنكي في بلجيكا

بعد اختيار البنك حان الدور الآن لنتعرف معا على اهم الاوراق التي يجب عليك توفيرها حتى تستطيع فتح حساب بنكي في بلجيكا.

و من اهم الاوراق و المستندات المطلوب توفيرها:

  • تقديم إثبات الهوية من خلال جواز السفر لغير المقيمين أو بطاقة الهوية للمقيمين، و ضرورة بلوغ السن القانوني 18 عام الا اذا كنت ترغب في فتح حساب الشباب البنكي و هو مخصص لمن هم دون ال 18 عام و يكون برسوم مجانية، بشرط تقديم موافقة الممثل أو الواصي القانوني عنك.
  • إثبات محل الإقامة الخاص بك من خلال تقديم عقد الإيجار أو عن طريق إيصالات سداد الفواتير الخاصة بمرافق السكن من كهرباء و مياه و غاز و غيرها.
  • بعض البنوك قد تقوم بطلب عقد عمل من احد المؤسسات في بلجيكا مع توضيح الدخل الحالي المتوقع من هذا العمل.
  • أو تقديم ما يثبت تسجيلك في احد الجامعات و المدارس في بلجيكا في أي مرحلة سنية.

إذا ما هي الخطوات المطلوبة بعد جمع كل الاوراق الاساسية حتى تستطيع فتح حساب بنكي في بلجيكا؟ هذا ما سنقدمه لك في الفقرة التالية.

خطوات فتح حساب بنكي في بلجيكا 

الخطوات المطلوبة لفتح حساب بنكي في بلجيكا تختلف باختلاف البنك، مثلا هناك بعض البنوك في بلجيكا التي تشترط حضورك الشخصي الى البنك، و البعض الاخر يسمح بفتح الحساب من خلال الموقع الإلكتروني.

وهناك طريقة مخصوصة من اجل فتح حساب بنكي في بلجيكا لغير المقيمين، و لكن نحن سنناقش الخطوات التي تساعدك على فتح حساب بنكي في بلجيكا بسهولة في معظم البنوك و افضل البنوك في بلجيكا.

فتح حساب بنكي في بلجيكا من فرع البنك بشكل شخصي

  • بعد اختيار البنك و جمع كل الاوراق و المستندات المطلوبة من أجل فتح الحساب و التي يشترط أن تكون سارية الصلاحية تقوم بتحديد موعد مع هذا البنك.
  • تقوم بتقديم طلب فتح الحساب البنكي و تقديم المستندات و الأوراق.
  • بعدها تنتظر من 3-5 أيام حتى يصلك رقم التعريف الشخصي و بالبطاقات الخاصة بك عن طريق البريد الى عنوانك المثبت لدى البنك.
  • بعد ذلك تستطيع تنشيط حسابك عن طريق الانترنت بسهولة دون الحاجة للرجوع الى البنك مرة أخرى.

طريقة فتح حساب بنكي في بلجيكا من داخل بلجيكا سهلة و لا يوجد بها اي مشاكل على الاطلاق تماما مثل فتح حساب بنكي في فرنسا.

فتح حساب بنكي في بلجيكا قد يكون يتطلب حضورك شخصيا في بعض الاحوال
فتح حساب بنكي في بلجيكا قد يكون يتطلب حضورك شخصيا في بعض الاحوال

خطوات فتح حساب بنكي في بلجيكا عن طريق الانترنت

فتح الحساب البنكي في بلجيكا عن طريق الانترنت هو ميزة رائعة تقدمها الكثير من البنوك هناك و يوفر على العميل الكثير من الوقت و المجهود المهدر في زيارة البنك.

و من ضمن خطوات فتح حساب بنكي في بلجيكا اونلاين عن طريق الانترنت:

  • فتح الموقع الالكتروني الخاص بالبنك المختار و تقوم بملء طلب فتح حساب جديد.
  • و تقوم بتحميل صورة الهوية الشخصية الخاصة بك لإثبات هويتك.
  • بعد ذلك تنتظر من 3-5 أيام عمل حتى تستلم رقم التعريف الشخصي الخاص بك والذي تقوم من خلاله بالدخول الى الموقع مرة اخرى وتنشيط الحساب
  • و بعد 15 يوم عمل فعلي تصلك بطاقتك البنكية عن طريق البريد.

ليست بلجيكا الوحيدة التي تقدم خدمة فتح الحساب البنكي اونلاين و انما ايضا يمكنك فتح حساب بنكي في سويسرا واحدة من افضل مراكز العالم المالية و فتح الحسابات البنكية.

فتح حساب بنكي في بلجيكا لغير المقيمين 

ماذا تفعل إذا كنت غير مقيم في بلجيكا ولا تمتلك محل سكني هناك و كيف تستطيع فتح حساب بنكي في بلجيكا اذا كنت غير مقيم في بلجيكا؟

يمكنك التقديم على طلب فتح حساب بنكي في بلجيكا لغير المقيمين من خلال الموقع الالكتروني الخاص بالبنك بكل سهولة دون الحاجة لإثبات اقامة او هوية في بلجيكا، و انما فقط تحتاج إلى تقديم أي عقد عمل في بلجيكا و ان لم يتوفر يمكن تقديم هوية أي ضامن مالي لك سواء كان احد الاقارب او المعارف في بلجيكا.

وإذا كنت تبحث عن مكان افضل لفتح حساب بنكي في أوروبا لغير المقيمين فيمكنك فتح حسابك البنكي في البرتغال اذا لم تكن تملك بطاقة إقامة.

تستطيع الآن فتح حساب بنكي في بلجيكا بكل سهولة حتى لو لم تكن تمتلك بطاقة اقامة هناك
تستطيع الآن فتح حساب بنكي في بلجيكا بكل سهولة حتى لو لم تكن تمتلك بطاقة اقامة هناك

التكاليف المطلوبة لفتح حساب بنكي في بلجيكا

أما عن تكاليف فتح حساب بنكي في بلجيكا فتعتمد في الأساس على البنك المختار فكل بنك يقوم بتحديد تكاليف فتح الحساب من خلاله.

و هناك الكثير من البنوك التي تقدم الخدمات المجانية في بلجيكا، و هناك بعض الخدمات الأخرى المدفوعة.

ويتراوح متوسط تكلفة فتح حساب بنكي في بلجيكا ما بين 3-20 يورو تقريبا في معظم البنوك في بلجيكا.

انواع الحسابات البنكية المتاحة في بلجيكا

هناك مجموعة من الحسابات التي تستطيع الاستفادة منها في بنوك بلجيكا ومن ضمن الخيارات المطروحة أمامك لانواع الحسابات البنكية عند فتح حساب بنكي في بلجيكا:

  • الحساب الجاري المخصص للتعاملات اليومية و دفع الفواتير المختلفة و فواتير الشراء في بلجيكا، و هو حساب مجاني لا يتم فرض أي رسوم شهرية عليه.
    و منه الحساب الجاري الممتاز و هو نوع من أنواع الحسابات الجارية الذي يمكنك من الدفع بعملات مختلفة.
  • حساب التوفير و هو يساعدك على توفير و ادخار الاموال الخاصة بك لأي مدة ترغب بها.
    و يوجد حساب مختلط يجمع بين كلا من الحساب الجاري و حساب التوفير و يتم من خلاله التحويل بين الحسابين.
  • حساب خارجي وهو حساب مخصص للأشخاص الذين يتعاملون خارج بلجيكا و يحتاجون إلى تحويل اموال من و الى بلجيكا باستمرار.

كيف تقوم بتبديل او اغلاق حسابك البنكي في بلجيكا

عندما ترغب في إلغاء حسابك أو تحتاج لتبديل حسابك من أحد البنوك في بلجيكا الى بنك اخر فيجب عليك اتباع ما يلي:

  • فتح حساب جديد في البنك الذي ترغب في نقل حسابك اليه اما من خلال الانترنت او عن طريق زيارتك للبنك شخصيا كما ذكرنا في الفقرات السابقة.
  • و تقوم بإبلاغ البنكين بطلب تحويل الحساب و تقوم بملء الطلب مع تحديد كل ما ترغب في تحويله.
  • و بعد عشرة ايام ستنتهي الإجراءات الرسمية و يتم تحويل حسابك الى الحساب الاخر في البنك الجديد.

و في حال كنت ترغب في إغلاق الحساب يجب ان تقوم بإبلاغ البنك و التاكد من انتهاء الاجراءات والحصول على خطاب رسمي بالإلغاء.

فتح حساب بنكي في بلجيكا من أجل الاستثمار و الحصول على الاقامة في بلجيكا

اما اذا كنت ترغب في الحصول على الإقامة الدائمة في بلجيكا من خلال الاستثمار فإن بلجيكا توفر نظام هجرة يعتمد على الاستثمار العقاري.

من خلال شراء العقارات في بلجيكا فإنك سوف تحصد الاقامة في بلجيكا لك و لأسرتك بسهولة.

عملية شراء العقار في بلجيكا سوف تحتاج منك فتح حساب بنكي في بلجيكا.

وإذا كنت ترغب في إتمام إجراءات فتح حساب بنكي في بلجيكا أو بدء الاستثمار في بلجيكا للحصول على الاقامة يمكننا ان نساعدك في زاجل.

FAQ

هل يمكن فتح حساب بنكي في بلجيكا لغير المقيمين؟

نعم اذا لم تكن لديك بطاقة اقامة في بلجيكا فانك ما زلت تستطيع فتح حساب بنكي من خلال تقديم عقد عمل او اثبات تسجيلك في احد المدارس او الجامعات في بلجيكا، او تحتاج الى وجود ضامن مالي فقط في بلجيكا من خلال احد الاقارب او المعارف لك في بلجيكا.

ما هي الاوراق المطلوبة من اجل فتح حساب بنكي في بلجيكا؟

تقديم إثبات الهوية من خلال جواز السفر لغير المقيمين أو بطاقة الهوية للمقيمين، و ضرورة بلوغ السن القانوني 18 عام الا اذا كنت ترغب في فتح حساب الشباب البنكي و هو مخصص لمن هم دون ال 18 عام و يكون برسوم مجانية، بشرط تقديم موافقة الممثل أو الواصي القانوني عنك.
إثبات محل الإقامة الخاص بك من خلال تقديم عقد الإيجار أو عن طريق إيصالات سداد الفواتير الخاصة بمرافق السكن من كهرباء و مياه و غاز و غيرها.
بعض البنوك قد تقوم بطلب عقد عمل من احد المؤسسات في بلجيكا مع توضيح الدخل الحالي المتوقع من هذا العمل.
أو تقديم ما يثبت تسجيلك في احد الجامعات و المدارس في بلجيكا في أي مرحلة سنية.

ما هي خطوات فتح حساب بنكي في بلجيكا لغير المقيمين؟

تقوم بالتقديم على طلب فتح حساب بنكي في بلجيكا لغير المقيمين من خلال الموقع الالكتروني الخاص بالبنك بكل سهولة دون الحاجة لإثبات اقامة او هوية في بلجيكا، و انما فقط تحتاج إلى تقديم أي عقد عمل في بلجيكا و ان لم يتوفر يمكن تقديم هوية أي ضامن مالي لك سواء كان احد الاقارب او المعارف في بلجيكا.
بعد ذلك تحصل على الرقم التعريفي الخاص بك و تقوم بتفعيل الحساب.

كيف يمكن تبديل الحساب من بنك لآخر في بلجيكا؟

اول خطوة تتمثل في فتح حساب جديد في البنك الذي ترغب في نقل حسابك اليه اما من خلال الانترنت او عن طريق زيارتك للبنك شخصيا، و تقوم بإبلاغ البنكين بطلب تحويل الحساب و تقوم بملء الطلب مع تحديد كل ما ترغب في تحويله، و بعد عشرة ايام ستنتهي الإجراءات الرسمية و يتم تحويل حسابك الى الحساب الاخر في البنك الجديد.

ما هي تكاليف فتح حساب بنكي في بلجيكا؟

تكاليف فتح حساب بنكي في بلجيكا فتعتمد في الأساس على البنك المختار فكل بنك يقوم بتحديد تكاليف فتح الحساب من خلاله، و هناك الكثير من البنوك التي تقدم الخدمات المجانية في بلجيكا، و هناك بعض الخدمات الأخرى المدفوعة، ويتراوح متوسط تكلفة فتح حساب بنكي في بلجيكا ما بين 3-20 يورو تقريبا في معظم البنوك في بلجيكا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WhatsApp