Homeموسوعة الهجرة وتآسيس الشركاتSwitzerlandفتح حساب بنكي في سويسرا بكل سرية و بأقل الرسوم و التكاليف

فتح حساب بنكي في سويسرا بكل سرية و بأقل الرسوم و التكاليف

سويسرا تمتلك أحد افضل الأنظمة المصرفية في العالم، وكثيرا ما كنا نسمع في الافلام و المسلسلات المشهورة أن الشخصية الثرية في القصة دوما ما تمتلك حساب بنكي في سويسرا، ولذلك تربينا ونحن نردد دائما لفظ ” حسابي في سويسرا ” وهذا بسبب أن سويسرا توفر الكثير من معايير الأمان و السرية الكبيرة في البنوك و الحسابات.
لهذه الأسباب سوف نتعرف على كل التفاصيل التي تخص عملية فتح حساب بنكي في سويسرا من الالف الى الياء وما هي أنواع الحسابات المتاحة  في بنوك سويسرا و شروط فتح كل نوع من هذه الحسابات و طريقة فتح الحساب، كل هذا سنقوم بتوضيحه في هذا الموضوع.

Table of Contents

لماذا قد تحتاج إلى فتح حساب بنكي في سويسرا؟

بالتأكيد ليس كل الاشخاص بحاجة الى فتح حساب بنكي في سويسرا، و لكن امتلاكك لمثل هذا الحساب في احد افضل بلاد العالم من حيث النظام المصرفي شئ ايجابي و له العديد من الفوائد و المميزات.

وتشتهر البنوك في سويسرا بالسرية و الأمان و الخبرة الواسعة في إدارة الأموال وحمايتها، و لذلك فيجب عليك التفكير مرتين إذا كنت لا ترغب في فتح حساب بنكي في سويسرا لأن الأمر له الكثير من الفوائد و المميزات.

مميزات فتح حساب بنكي في سويسرا

لأن أموالك و مدخراتك تمثل الكثير و الكثير من التعب في سنين حياتك الطويلة فأنت بالتاكيد لا ترغب في ان ترميها او تخسرها بكل سهولة، ولذلك عليك أن تختار بنك يمنحك اكبر مميزات و فوائد تساعدك على الاحتفاظ بها و حمايتها، و البنوك السويسرية تقدم مميزات عديدة و متنوعة من ضمنها:

  • البنوك السويسرية تسمح لك بإنشاء حسابات بهوية غير حقيقية تساعدك على إخفاء أملاكك إذا كنت ترغب في حمايتها عن اي احد.
  • و البنوك في سويسرا أيضا لا تتعامل مع طرف ثالث و انما هي علاقة بين البنك و العميل فقط، و لهذا يتمتع حسابك البنكي بسرية تامة لا يمكن تخطيها إلا بعد الرجوع الى العميل و الحصول على موافقته.
  • تسمح بنوك سويسرا بإمكانية فتح حساب بنكي في سويسرا للمغتربين و الغير مقيمين في سويسرا.

كيف يمكن فتح حساب بنكي في سويسرا؟

لكي تستطيع فتح حساب بنكي في سويسرا فإن هناك مجموعة من الشروط و المتطلبات التي يجب أن تحققها و تكون مطابق لها.

كما أن التقديم على فتح حساب بنكي في سويسرا يلزم توفير مجموع من الوثائق و المستندات الأساسية لفتح الحساب، و بالاضافة لكلتا الخطوتين السابقتين فإن فتح الحساب يحتاج الى دفع بعض الرسوم فما هي المتطلبات و الأوراق و التكلفة المطلوبة حتى تستطيع فتح حساب بنكي في سويسرا؟ هذا ما سوف نناقشه في هذه الفقرة.

كيف يتم فتح حساب بنكي في سويسرا
كيف يتم فتح حساب بنكي في سويسرا

أهم الشروط و المتطلبات اللازمة لفتح حساب بنكي في سويسرا

من أهم الشروط الأساسية حتى تكون مؤهلا لفتح الحساب البنكي في سويسرا هو اثبات للدخل الخاص بك.

و حيث أن سويسرا لا تتعامل مع الكثير من البلدان بسبب الظروف السياسية فيجب أن لا تكون أحد مواطني هذه الدول حتى تستطيع فتح حساب بنكي في سويسرا.

تحتاج البنوك الى التدقيق في شرعية الاموال و الدخل الخاص.

تحتاج الى ايداع مبلغ مالي يختلف باختلاف نوع الحساب الذي ترغب في إنشائه.

الاوراق اللازمة لكي تستطيع فتح حساب بنكي في سويسرا

اما عن الاوراق اللازمة لتتمكن من التقدم على فتح حساب بنكي في سويسرا فيتطلب منك نوفير:

  • جواز سفر ساري.
  • عنوان إقامة و يتم التحقق منه من خلال ارسال اكثر من خطاب بريدي على هذا العنوان للتأكد منه.
  • وثائق التحقق من الدخل سواء كان في صورة تحويلات بنكية أو غيره.
  • إذا كنت تقوم بخطوات التقديم على طلب فتح حساب بنكي في سويسرا من الخارج فإنك تحتاج الى توثيق الاوراق المطلوبة و ختمها بختم ابوستيل.

تكاليف فتح حساب بنكي في سويسرا

كعادة أي نظام بنكي في العالم فعند فتح أي حساب بنكي في أي بنك في العالم يتم فرض بعض الرسوم على فتح هذا الحساب.

و بالنسبة لمتوسط الرسوم التي تفرضها البنوك السويسرية على فتح حساب بنكي في سويسرا للمغتربين الغير مقيمين في سويسرا هي حوالي 10-30 فرنك سويسري يتم خصمها شهريا.

و إذا كنت لا تمتلك حساب مصرفي في سويسرا بالعملة السويسرية ( الفرنك) فسوف تتعرض لرسوم زائدة تعرف بسام ضريبة استقطاع و هي قد تعادل رسوم تحويل العملة من العملة الأجنبية إلى العملة المحلية أو ما شابه ذلك.

ويوجد ما يعرف باسم الفائدة السلبية وهي حوالي -0.075% يتم خصمها من الحساب.

ويمكن تقليل كل هذه المصاريف و الرسوم و التكاليف المفروضة على الحساب من خلال:

  • أما أن تطلب الحصول على قرض عقاري من البنك الذي سوف تحاول فتح حساب بنكي في سويسرا من خلاله.
  • تقوم بالتحويل للحسابات البنكية الإلكترونية.
  • أو وجود وديعة بمبلغ كبير يتم إيداعها في هذا الحساب.
يمكنك فتح حساب بنكي في سويسرا بكل سهولة وبرسوم منخفضة حوالي 5 فرانك
يمكنك فتح حساب بنكي في سويسرا بكل سهولة وبرسوم منخفضة حوالي 5 فرانك

فتح حساب بنكي اونلاين في سويسرا

فتح الحساب في سويسرا اصبح اسهل كثيرا من دول اخرى كثيرة في أوروبا فمثلا فتح الحساب البنكي في البرتغال يتطلب إجراءات كثيرة أما في سويسرا فبعض البنوك في الفترة الاخيرة زاد اهتمامها بالناحية الرقمية و أصبح من المتاح أمام العملاء إمكانية فتح حساب بنكي في سويسرا اونلاين.

هذه الطريقة ساعدت كثيرا في تخفيف الضغط عن البنوك و تخفيف الضغط عن العملاء أيضا حيث لم يعد من الضروري الذهاب الى البنك لإنشاء حساب بنكي، كما انها تساعد ايضا العملاء من خارج سويسرا في فتح الحساب و إدارته من الخارج.

و تتم اجراءات فتح الحساب البنكي اونلاين في سويسرا من خلال إرسال كافة المستندات الرئيسية المطلوبة، و انهاء إجراءات التحقق من على بعد دون الحاجة الى فتح حساب بنكي في سويسرا.

تستطيع فتح حساب بنكي في سويسرا الان اونلاين من خلال ارسال المستندات الكترونيا دون الحاجة للذهاب الى البنك
تستطيع فتح حساب بنكي في سويسرا الان اونلاين من خلال ارسال المستندات الكترونيا دون الحاجة للذهاب الى البنك

انواع الحسابات البنكية في سويسرا

كما ذكرنا أن سويسرا تمتلك واحد من افضل الانظمة المصرفية على مستوى العالم، فإنها تمنح فرصة للعميل للاختيار بين مجموعة من الحسابات البنكية المختلفة و المتاحة في سويسرا و اهم انواع الحسابات البنكية في سويسرا:

  • الحسابات الجارية و المشتركة:و هذه الأنواع من الحسابات مفيدة في أغراض هامة مثل استقبال الرواتب و دفع الفواتير المختلفة، وتمنحك معظم البنوك في هذه الحالة حرية سحب الاموال بواحدة من العملتين اما الفرنك السويسري او اليورو.
    و رسوم فتح الحساب الجاري في سويسرا تبلغ حوالي 5- 15 فرنك شهريا.
  • حساب الشركات:وهو حساب مخصص للمستثمرين الذين يرغبون في فتح اي نشاط تجاري في سويسرا مثل الشركات، و يحتاج الى تقديم تفاصيل أكثر عن المشروع و عمل دراسة جدوى و خطة عمل لهذا المشروع.
    و بعض البنوك تقوم بإلغاء الرسوم المفروضة على هذا الحساب في خلال أو سنة من انشاؤه.
  • حساب التوفير: هو حساب الهدف منه أكثر هو توفير الأموال و استثمارها لزيادتها، و لا يتم فرض رسوم على هذا الحساب إلا في بعض الحالات مثل الإخلال بالعقد.

هل يمكن فتح حساب بنكي في سويسرا للأطفال؟

نعم الكثير من الدول في أوروبا و العالم تسمح بعمل حساب بنكي للاطفال فمثلا تستطيع فتح حساب بنكي لأطفالك في دولة مثل فرنسا، و سويسرا لا تختلف عن ذلك حيث يمكنك عمل حساب توفير بنكي لأطفالك في سويسرا و يتم إدارته من خلال أحد الوالدين فقط، و الهدف من عمل حساب بنكي للأطفال هو حفظ الأموال لهم مع ربح الفوائد حتى يستطيعوا الاستفادة منها في المستقبل.

و الاوراق المطلوبة لفتح حساب بنكي للأطفال هي تقريبا نفس الاوراق المطلوبة لفتح حساب شخصي لك مثل اوراق اثبات الهوية لك و اثبات هوية لطفلك، مع تقديم إثبات محل الإقامة.

يمكنك فتح حساب بنكي لاطفالك في سويسرا بكل سهولة لتحافظ لهم على الاموال حتى يبلغوا السن القانوني
يمكنك فتح حساب بنكي لاطفالك في سويسرا بكل سهولة لتحافظ لهم على الاموال حتى يبلغوا السن القانوني

طريقة فتح حساب شركة في سويسرا

كما ذكرنا أن الخدمة المصرفية التي تقدمها سويسرا جعلها بيئة مناسبة للأشخاص من جميع أنحاء العالم لإيداع أموالهم فيها من خلال فتح حساب بنكي في سويسرا، و ليس الاشخاص فقط بل تسمح سويسرا بفتح حساب بنكي للشركات أيضا.

و حتى تستطيع فتح حساب شركة في سويسرا فإنه يتطلب منك تقديم مجموعة من الوثائق الاضافية مثل وثائق تثبت تأسيس الشركة بما فيها تحديد المالكين وحصة كل واحد فيهم، كما يتطلب أيضا تقديم وثائق عن النشاط التجاري الذي تقوم به هذه الشركة.

و تختلف الإجراءات باختلاف البنك الذي ستقوم بفتح الحساب فيه ، و لكن اهم شئ في هذه الخطوة هو مراجعة كل الخطوات القانونية المطلوبة لاستكمال اجراءات فتح حساب بنكي في سويسرا للشركات او الاشخاص .

وهنا في زاجل استمتع بالحصول على افضل استشارة قانونية تخص كل مسائل الهجرة و فتح حسابات بنكية في الخارج و عمل مراجعة قانونية لكل خطواتك حتى تضمن سلامتك و سلامة اموالك.

افضل البنوك الموجودة في سويسرا

يوجد في سويسرا عدد كبير من البنوك التي تختلف ما بين بنوك وطنية و بنوك كانتونية فهل تريد ان تعرف اهم و افضل بنوك سويسرا لفتح حساب بنكي للمغتربين؟

البنوك الوطنية السويسرية

من اهم البنوك الوطنية التي تستطيع من خلالها فتح حساب بنكي في سويسرا:

البنوك الكانتونية في سويسرا

هل تعرف ما هي البنوك الكانتونية في فرنسا؟ الاجابة على سؤالك هي بنوك تجارية تملكها الحكومة السويسرية، يوجد في كل كانتون في سويسرا بنك كانتوني ما عدا أبنزل أوسر هودن و سولوتورن.

و الكانتون هو تقسيم إداري في سويسرا مساحته أصغر قليلا من مساحة المحافظات و الأقاليم.

البنوك الكانتونية في سويسرا تقدم أهم الخدمات التي تقدمها البنوك مثل ايداع و سحب الاموال و خدمات الحصول على القروض، كما أنها تمنح المغتربين فرصة فتح حساب بنكي في سويسرا.

من اهم البنوك الكانتونية في سويسرا:

طريقة اغلاق الحساب البنكي في سويسرا

عملية اغلاق الحساب البنكي في سويسرا تتطلب أن تقوم بزيارة الى البنك و هذه ما يضمن الامان و السلامة للبنك و العميل.

في زيارتك الى البنك تقوم بطلب اغلاق الحساب و هناك يتم تسوية كافة الأمور و الحسابات، و يجب ان تحصل على إثبات كتابي من البنك بأنه قد تم اغلاق الحساب نهائيا.

FAQ

هل يمكن فتح حساب بنكي في سويسرا للمغتربين؟

نعم تسمح سويسرا بفتح حسابات بنكية لغير المقيمين ، ويمكن التقديم على طلب فتح الحساب اما من داخل سويسرا مباشرة في احد البنوك او حتى اونلاين، حيث تسمح بعض البنوك الفرنسية الآن بفتح حسابات بنكية اونلاين دون الحاجة الى زيارة البنوك.
وتضمن لك البنوك السويسرية سرية الهوية دون الحاجة للافصاح عن الهوية الحقيقية لصاحب الحساب.

هل يمكن فتح حساب بنكي في سويسرا اونلاين؟

نعم تتجه معظم البنوك في سويسرا في الفترة الاخيرة لعملية التحول الرقمي حيث تسمح الآن بفرصة فتح حساب بنكي في سويسرا من خلال تقديم الاوراق و المستندات اونلاين.
و في هذه الحالة تقوم بتقديم المستندات الكترونيا و تحتاج الى اجتياز اختبار التحقق من على بعد حتى تصبح قادرا على فتح الحساب.
و اهم المستندات المطلوبة جواز سفر ساري و عنوان إقامة ، و وثائق التحقق من الدخل
و في حالة التقديم من خارج سويسرا فإنك تحتاج الى توثيق الاوراق المطلوبة و ختمها بختم ابوستيل.

هل يمكن فتح حساب بنكي في سويسرا للأطفال؟

نعم تسمح البنوك السويسرية بفتح حساب توفير بنكي للاطفال للحفاظ على اموالهم من اجل المستقبل، و للوالدين فقط الحق في ادارة ها الحساب.

هل تسمح سويسرا بعمل حساب بنكي تجاري للشركات؟

نعم يمكنك فتح حساب بنكي في سويسرا لادارة حسابات شركتك ، و لكن يحتاج الى تقديم مجموعة من الوثائق الاضافية مثل وثائق تثبت تأسيس الشركة بما فيها تحديد المالكين وحصة كل واحد فيهم، كما يتطلب أيضا تقديم وثائق عن النشاط التجاري الذي تقوم به هذه الشركة.

ما هي اهم الاوراق المطلوبة لفتح حساب بنكي في سويسرا؟

اثبات للدخل الخاص بك، بشرط الا تكون من احد الدول التي تحظر سويسرا التعامل معها، وتحتاج البنوك الى التدقيق في شرعية الاموال و الدخل الخاص ويلزم عليك اجتياز اختبار التحقق، كما انك ستحتاج الى ايداع مبلغ مالي يختلف باختلاف نوع الحساب الذي ترغب في إنشائه.

ما هي افضل البنوك في سويسرا لفتح حساب بنكي لغير المقيمين؟

يوجد في سويسرا عدد كبير من البنوك المختلفة التي تسمح بفتح حسابات لغير المقيمين منها بنوك وطنية مثل بنك يو بي اس سويسرا و بنك كريدي سويس، و بنوك الكانتونات السويسرية مثل :بنك كانتون زيورخ، و بنك كانتونال فودواز ، و باسلر كانتونالبانك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WhatsApp